يهتم بدراسة وتسهيل دراسة مناهج الفلسفة للطلاب الأعزاء

    المنطق + علم النفس

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 12
    تاريخ التسجيل: 24/11/2009

    المنطق + علم النفس

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 10:30 am



    منطق ومناهج البحث
    المنطق :
    مقدمة : كلمة المنطق في اللغة العربية هي لفظ يجمع بين الكلام و التفكير – كلمة منطق في اللغة الأوربية هي مصطلح مأخوذ من ( لوغوس ) أي التعقل و الكلام .
    أولاً : تعريف المنطق :
    1- المنطق : آلة العلم ( أرسطو ) علل: لأنه مدخل لجميع أنواع العلوم .
    2- الفارابي : هي القوانين التي تقوّم العقل وتسيّر الإنسان نحو الصواب .
    3- توما الاكويني : هو الفن الذي يكفل لعمليات الفكر الاستدلالية قيادة منظمة خالية من الخطأ .
    4- العصور الحديثة : هو علم قوانين الفكر و بذلك نستنتج : المنطق إما مادياً أو صورياً .
    ثانياً : التصور التقليدي لعلاقات المنطق بالفاعلية العلمية :
    1- العلم خاضع للمنطق .
    2- المنطق يملي على العلماء قواعده لكي يأخذوا بها .
    3- هو تصور العصور الوسطى .
    4- هو تصور المنطق الصوري الذي يهدف إلى اتفاق ليفكر مع ذاته
    5- هذا تصور يعود لأرسطو .
    6- متبع في الفلسفة الكلاسيكية .
    7- يهتم بصورة التفكير .
    8- لا يهتم بمحتوى الدراسة و موضوع المعرفة .
    ثالثاً : التصور الحديث لعلاقات المنطق بالفاعلية العلمية :
    1- يعود أصل هذا التصور إلى القرنين ( 16 + 17 ) .
    2- حدث حين حقق العلم اكتشافاته بمعزل عن قواعد المنطق التقليدي .
    3- أهم رواده فرنسيس بيكون في كتابه ( الألة الجديدة ) و ديكارت في كتاب ( مقالة في الطريقة ) .
    المنطق كمنهج بحث :
    مقدمة : لكي يصبح المنطق منهج بحث لابد من شروط هي :
    1- يتبع الفكر النقدي 2- لا يكون صورياً
    3- أن ينتسب إلى مدرسة العلم و يأخذ بطرائقها .
    رابعاً : تاريخ المنطق : يقسم إلى قسمين :
    أ- المنطق الصوري : 1- غايته : - يعصم الفكر من الخطأ - يجعله متفقاً مع ذاته
    2- سيطرت على العلم الطريقة الاستنتاجية .
    3- مؤسسه أرسطو في كتابه ( الارغانون )
    4- لماذا سمي المنطق الصوري بهذا الاسم, علل: لأنه يهتم بشكل التفكير دون محتواه



    ب- المنطق التطبيقي : 1- سيطرت على العلم الطريقة الاستقرائية .
    2- مؤسسه بيكون في ( الارغانون الجديد ) مثال : ابن الهيثم في دراسة الضوء .
    3- حلت الملاحظة و التجريب محل المنطق الأرسطي القديم .
    4- أصبح المنطق التطبيقي فلسفة للمناهج العلمية,علل:لأنه علم توافق الفكر مع ذاته و الواقع

    علاقة المنطق ببعض فروع المعرفة الأخرى
    أولاً : المنطق و علم النفس :
    - يتفقان : كلاهما يدرس الفكر الإنساني .
    - يختلفان : لكل منهما وجهة نظره الخاصة في موضوعه .

    علم النفس علم المنطق
    1- يدرس الفكر من زاوية الواقع
    2- يدرس التفكير و كيف ينمو و يتكون
    3- يدرس قوانين الحياة الفكرية والنفسية في كل مجالاتها الوجدانية والفاعلية والعقلية
    # أحكامه أحكام وجود
    # علم النفس هو علم وضعي ,علل: لأنه يدرس الواقع كما هو 1- يدرس الفكر الصحيح الخالي من الخطأ والعاطفة والتحيز .
    مجاله أضيق بكثير من مجال علم النفس لانه لا يدرس إلا الجانب العقلي
    # أحكامه أحكام وجوب .
    # علم المنطق علم معياري (عقلي) ,علل: لأنه يدرس ما ينبغي أن يكون .

    ثانياً : علاقة المنطق بالرياضيات :
    1- وصف الفلاسفة نظرية القياس الأرسطي بأنها نوع من الرياضيات , علل: لأن منطق أرسطو جاء متأثراً إلى حد كبير بالصورة الرياضية .
    2- يقول المناطقة المعاصرين : المنطق و الرياضيات من طبيعة واحدة , علل:/ لأن جميع المفاهيم الرياضية يمكن تعريفها في حدود المفاهيم المنطقية .
    3- ارتبط المنطق منذ نشأته بالرياضيات .
    4- برهن الاتجاه المنطقي للرياضيات على أن الرياضيات جزء من المنطق و امتداد له .
    ثالثاً : علاقة المنطق بالحياة اليومية :
    - العلاقة وثيقة بين المنطق و الحياة اليومية , علل: لأن الكلمات ( منطقي – لا منطقي ) شائعة بين الناس و استخدامها اليومي كاستخدامها الفني .
    - المنطق ليس غريباً عن حياتنا اليومية .
    - أهمية المنطق تكمن في وظائفه : 1- يزودنا بالتفكير النقدي .
    2- يضع الطرق المؤدية للعلم الصحيح .
    3- يبين أنواع الخطأ في التفكير و أسبابه .
    4- يضع القوانين العامة للفكر .


    قوانين العقل ( مبادئ العقل )
    أولاً : قانون الذاتية ( مبدأ الهوية ) :
    1- صيغته اللفظية مشتقة من / ما هو /هو: أي أن جوهر الشيء ثابت لا يتغير .
    2- صورته الرمزية (A_ ) هي ( _ A) مثاله : ( الكتاب هو الكتاب ) .
    ثانياً : قانون عدم التناقض :
    تعريفه : أي يمتنع إن يوجد الشيء و لا يوجد في نفس الوقت مثال : لا يمكن أن يكون الكتاب كتاباً و لا كتاباً في الوقت نفسه . علل : لأنه يخالف مبدأ علم التناقض و هو إحدى مبادئ العقل .
    ثالثاً : قانون الثالث المرفوع :
    تعريفه : أي الشيء إما أن يتصف بصفة معينة أو لا يتصف بها . مثال : الكتاب إما موجود و إما غير موجود
    رابعاً : قانون السببية :
    لكل تغير سبب ( لكل حادثة سبب ) غليان الماء سببه ارتفاع درجة الحرارة .
    خامساً : مبدأ ( القانون ) الحتمية :هو نفس مبدأ السببية و لكن حينما يتخذ صورة أعم كما في العلوم التجريبية مثال : الحديد يتمدد بالحرارة إذاً المعادن تتمدد بالحرارة .
    سادساً : قانون الغائية :
    لكل فعل غاية معينة مثال : غاية الدراسة النجاح .
    ## خصائص مبادئ العقل ( قوانينه ) :1- بديهية : مبادئ العقل بديهية , علل : لأنها واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان .
    2-كلية : مبادئ العقل كلية , علل: لأن كل الناس يستعملونها و في كل زمان و مكان .
    3-حاصلة : في العقول جميعاً ونطبقها صراحة أو ضمناً لا يمكن التصديق بأن الشيء أوجد نفسه ,لكل شيء علة لوجوده
    4-ضرورية : مبادئ العقل ضرورية علل: لأنها تفرض نفسها على التفكير و التفكير لا يوجد بدونها .
    5-مبادئ العقل يمتنع البرهان عليها , علل : صادقة بذاتها يمتنع تصور نقائضها .
    # وظيفة العقل :يقوم العقل بتكوين المفاهيم العامة كالشجرة والبياض والجبل
    هي تعريف المفهوم : ما المفهوم : 1- نصور ذهني مجرد .
    2- يتيح للفرد تنظيم معارفه للأشياء و الأفراد .
    3- المفهوم مجرد لأنه منفصل عن العالم المحسوس أي فكرة في الذهن .
    4- ينظر له من زاويتين هما التضمن و الشمول :
    أ‌- التضمن : أي المفهوم يتضمن صفات يشترك بها الأفراد والأشياء .
    ب‌- الشمول : يشمل الأشياء والأفراد المشتركين بالصفات كلمة طالب مفهوم مجرد لأنها لا تدل على طالب معين وإنما على كل الطلاب غي المدرسة .
    كيف يتكون المفهوم ,,,؟ يتكون عبر عمليتين عقليتين هما التجريد و التعميم :
    التجريد التعميم
    عملية يقوم بها العقل
    هي عزل لصفة موجودة في عدة أشياء مشخصة و اعتبارها بذاتها( البياض ) صفة مشتركة . عملية يقوم بها العقل .
    هي تعميم الصفة المشتركة التي قمت بعزلها و هي البياض على كل شيء يشابهها كالثلج .

    مثال : أمامي نسيج ( أبيض – بيض – حليب ) الصفة المشتركة هي البياض اعزلها واعتبرها بذاتها .
    ## طرائق التفكير ( العقل ) العامة :
    الطرائق نوعان : أ – مباشرة ( الحدس )
    ب- غير مباشرة : الاستدلال بنوعيه : * استقراء . * استنتاج و التركيب + التحليل.
    أولاً : الحدس : يعتبر الحدس معرفة عفوية , علل: لأنه يتم بواسطة الحواس و دون الحاجة إلى جهد عقلي له ثلاثة أنواع ( التجريبي – العقلي – الكشفي ) .
    ت‌- الحدس التجريبي : يقسم إلى نوعين :
    1- حدس حسي : هو معرفة مباشرة وعفوية تعتمد على الحواس لا تحتاج إلى العقل و هو أعلى درجات معرفتنا للعالم الخارجي .
    2- حدس نفسي : هو معرفة مباشرة لما في نفوسنا من أفكار و رغبات و عواطف .
    ** العلاقة بين الحدس الحسي و النفسي :
    1- لا يمكن الفصل بين الحدسين الحسي و النفسي , علل: لأن المعرفة كلها نفسية.
    2- الحدس الحسي موضوعه العالم الخارجي .
    3- الحدس النفسي موضوعه النفس الداخلية .
    4- الاختلاف بينهما في الموضوع و ليس في الطبيعة .
    ث‌- الحدس العقلي :
    1- يقال عن الحدس العقلي أنه حدس البداهة,علل:لأن الأمور التي يطلعنا عليهاواضحة ولايشك العقل بصحتها.
    2- مثال على الحدس العقلي : ( مبادئ العقل , النقطة , الخط المستقيم ) .
    ج- الحدس الكشفي / المبدع / :
    1- الحدس المبدع هو حدس كشفي علل : لأنه يكشف و بشكل مفاجئ عن حل لمشكلة صعبة أو نظرية علمية أو نظرية فلسفية .
    2- للحدس الكشفي المبدع أثره على التفكير علل : لأنه يسمح لنا بتجاوز التجربة فتصل إلى النتيجة قبل البرهان عليها .
    3- يحاول الطالب حل المسألة الرياضية ثم يأتيه الحل فجأة علل : بسبب الحدس الكشفي المؤثر على التفكير.
    ثانياً : الاستدلال :
    1- معرفة غير مباشرة تحتاج لجهد عقلي يطول أو يقصر .
    2- الاستدلال نوعان : أ- الاستقراء . ب- الاستنتاج .
    الاستقـــراء :
    هو عملية عقلية بها ينتقل العقل من الواقعة إلى القانون إي من الحديد يتمدد بالحرارة إلى ( كل المعادن تتمدد بالحرارة و هذا قانون ) .
    الاستقراء نوعان :
    أ‌- تام صوري :


    1- نتصفح به جميع أفراد الشيء المبحوث عنه .
    2- يسمى الاستقراء التام استقراء صوري , علل: لأنه لا يكسبنا علماً جديداً يوسع ملاحظاتنا .
    3- مثال : كل طلاب الجامعة حاصلون على شهادة الدراسة الثانوية.
    ب‌- ناقص موسع :
    1- نتصفح به بعض أفراد الموضوع .
    2- يسمى الاستقراء الناقص استقراء موسعا , علل: لأنه يكسبنا علماً جديداً أو يوسع حكمنا و ينقلنا من الحكم على معلوم إلى الحكم على مجهول لم يجرب عليه .
    3- للاستقراء الناقص الموسع نوعان :
    - عملي : 1- يقوم به الإنسان العملي في حياته اليومية .
    2- مثال عليه الطفل الذي يحرق يده بالنار يحكم بأنها محرقة و يتجنبها في المستقبل ,علل: بسبب الاستقراء الذي نقوم به في الحياة اليومية و نوسع نتائج ملاحظاتنا و يكسبنا علماً جديداً
    - علمي منظم : 1- يقوم به العلماء المختصون مثال : قانون العلماء كل المعادن تتمدد بالحرارة من خلال التجارب على معادن محددة ثم عمموها على كل أنواع المعادن .
    الاستنتــاج :
    تعريفه : هو لزوم النتيجة عن المقدمات بالضرورة و هو نوعان : 1- صوري 2- رياضي .
    1- الاستنتاج الصوري : هو لزوم النتيجة عن المقدمات بالضرورة و أكمل أشكاله القياس مثال : كل المعادن تتمدد بالحرارة , الحديدي معدن إذاً هو يتمدد بالحرارة .
    2- الاستنتاج الرياضي : يشمل كل العمليات الرياضية في الهندسة و الجبر و الحساب مثال : 1+1 استنتاج رياضي .
    علاقة الحدس بالاستدلال :
    1- العلاقة وثيقة بينهما كما في حدس الحقائق الأولية التي تعد مبدأ أساسي للاستدلال .
    2- الحدس في أصله استدلال و الحدس يرافق الاستدلال و يليه .
    3- الحدس في أعلى درجاته قوة إبداع أما الاستدلال فوظيفته البرهان , علل: لأن كل المسائل التي نصل إليها بالحواس لا بد أن نبرهن على صحتها بمحاكمات و تجارب .
    علاقة الاستقراء بالاستنتاج :
    1- الاستنتاج يعتمد على الاستقراء :يذهب الاستنتاج على الاستقراء و يأخذ قانونه (كل المعادن تتمدد بالحرارة) و يضعه مقدمة كبرى و منه يستنتج ما يريد من تطبيقات عملية .
    2- الاستقراء يعتمد على الاستنتاج : عندما يطبق قانونه العلمي (كل المعادن تتمدد بالحرارة ) على كل الحالات الجزئية التي لم تلاحظ و تكتشف بعد , مثال : كل المعادن تتمدد بالحرارة قانون الاستقراء يطبق استنتاجاً على المعادن لم تكتشف بعد .
    التحليل و التركيب :
    التحليل : عملية يقوم بها العقل و بها يحلل المسألة المعقدة إلى عناصرها البسيطة التي تتألف منها , مثال : الماء عنصر مركب نحلله إلى ذرة أكسجين و ذرة الهيدروجين .


    التركيب : عكس التحليل تماماً عملية يقوم بها العقل لكي يعيد ما حلله سابقاً ليراه في وحدته .
    خاتمــة ,,,,,,,, كلاهما يسهمان في إنشاء المعرفة .
    - نوعا التحليل و التركيب :
    أ - التحليل التجريبي : 1- هو تحليل مجموعة من الوقائع التجريبية و عزل عناصرها عن بعضها .
    2- متبع في منهج العلوم التجريبية .
    3- تعد ملاحظة الظاهرة نوعا من التجريب .
    ب-التركيب التجريبي : متبع في منهج العلوم التجريبية و هو تركيب الحادثة الطبيعية من العناصر التي كشف عنها التحليل .
    ج‌- التحليل و التركيب العقليان : 1- موضوعها الأفكار المجردة ( المفهومات ) و كل أنواع الاستدلال مثل
    المعادلات الرياضية و الاقيسة الصورية مثال : البرهنة التحليلية على المسائل الرياضية / كأن
    نرجع معادلة من الدرجة الثانية إلى معادلتين من الدرجة الأولى .
    2- التركيب في الرياضيات إنشائي علل:لأنه يرجع العناصر البسيطة إلى العناصر المركبة
    الفكر التحليلي و التركيبي :
    - الفكر التحليلي : 1- يقوم به العلماء المختصون
    2-يتجنبون النظرة الكلية الشاملة لأنها غامضة .
    3- يؤدي الفكر التحليلي في مجال الحياة العملية إلى التردد , علل: لأن من يمعن في جزيئات الواقع سوف لن يقف موقفاً حازماً من المشكلات التي تعترضه .
    - الفكر التركيبي : 1- يقوم بها الفنان و الفيلسوف و العالم المبدع .
    2- نظرتهم كلية و شاملة .
    3 - تعوزهم الدقة و التسلسل المنطقي ويتعرضون لخطر التعميم السريع وخطر النظريات لخيالية
    خاتمة ,,,, يجب أن يتكامل الفكريين التحليل و التركيبي عند الإنسان . علل: لأن الفكر التحليلي يعصم الفكر التركيبي من الشطط و الخيال و لأن الفكر التركيبي يعصم الفكر التحليلي من الضياع في الجزئيات .


    مبحث الحدود و الألفاظ أو التصورات
    مبحث الحدود المنطقية :
    تعريف الحد المنطقي :
    1 - هو اللفظ الدال على معنى من المعاني سواء كان إنسان ( أحمد ) أو صفة ( مفيد ) أو شيء كمثل ( منضدة) أو معنى عام ( مدينة ) .
    2- الحد في المنطق الصوري ( لفظة سوريا ) أو لفظتين ( دولة سوريا ) أو ثلاث لفظات مثل (الجمهورية العربية السورية ) .
    3- و سمي بحث الحدود في المنطق الصوري بحث التصورات , علل: لأن الذهن هو الذي يتصورها و يحدد صفتها .


    # خصائص الحد المنطقي : موازنة بين التضمن و الشمول : لكل حد خاصتان هما التضمن و الشمول
    التضمن : لفظ يدل على مجموعة أفراد لهم صفات واحدة مثال : إنسان ,مدرسة , جامعة .
    الشمول : لفظ يدل على عدد الأشياء و الأفراد التي تشملها الحد مثال ( مدينة ) تشمل حمص , حماه , قحطانية
    خاتمة ,,, الشمول و التضمن يتناسبان عكسياً أي كلما ازداد الشمول قل التضمن و العكس صحيح , مثال : إنسان شموله واسع ( جميع البشر) و تضمنه ضيق ( العقل) أي ما يميزه عن الحيوان مثال : إنسان عربي : شموله ضيق ( العرب فقط ) تضمنه واسع ( ما يميز العرب عن الاوربيبن ) .
    # تصنيف الحدود : تصنف الحدود بحسب الكم إلى نوعين : كلي و جزئي :
    الحد الكلي : لفظ يدل على مجموعة أفراد لهم صفات واحدة مثال : إنسان , مدرسة , جامعة .
    الحد الجزئي : لفظ يدل على فرد معين مثال : دمشق ,مشفى , المواساة , مطار دمشق مثلاً
    خاتمة ,,,, كيف يتم تحويل الحد الكلي إلى حد جزئي ؟ الجواب : عن طريق التخصص أو إضافة اسم الإشارة إليه مثال : كتاب حد كلي – هذا الكتاب حد جزئي – كتاب الأخلاق .
    ترتيب الحدود : حسب النوع و الجنس :
    حسب النوع : لفظ كلي يدل على مجموعة أفراد لهم صفات واحدة مثل : إنسان لفظ يدل على مجموعة أفراد يشتركون في النطق .
    حسب الجنس : لفظ كلي أيضاً يدل على مجموعة أنواع لهم صفات واحدة مثل ( حيوان ) فهو جنس .
    مالغاية من ترتيب الحدود حسب النوع و الجنس,علل: لتمييز النوع عن الجنس فلا نفهم إحداهما إلا مقابل الأخر
    # تقابل الحدود : 1- التقابل علاقة بين شيئين أحدهما مواجه للآخر .
    2- للتقابل وجهان تقابل الحدود و تقابل القضايا .
    3- الحدان المتقابلان لا يجتمعان في شيء واحد و زمان واحد .
    4- أقسام التقابل هي : أ- تقابل السلب و الإيجاب ( كالشعور و اللاشعور )
    ب- تقابل المتضايقين مثال ( الآباء و الأبناء ) .
    ج- تقابل العدم و القدرة مثل ( البصر للعمى )والنسيان للتذكر
    د- تقابل الأسود و الأبيض مثل ( الليل و النهار )تقابل الضدين
    التعريف في المنطق
    هو توضيح معنى لفظ مبهم و تحديد معناه .
    قواعد التعريف المنطقي أو شروطه :
    1- أن يذكر في التعريف جوهر الشيء المعرف مثال : الإنسان حيوان ناطق فالنطق هو جوهر الإنسان .
    2- أن يتم التعريف بذكر الجنس و الفصل مثال المثلث سطح مستوي ( جنس ) زواياه الثلاثة تساوي قائمتين فصلناه عن باقي السطوح كالمربع والمستطيل .
    3- أن يكون التعريف مساوياً للمعرف جامعاً له ( الطائر حيوان له ريش ) هذا التعريف جامع ومانع جامع الطيور ومانع غير الطيور من الدخول في التعريف .
    4- لا ينبغي للتعريف أن يكون مجازياً أو غامض العبارة , علل: لأن التوضيح هو غاية التعريف .
    5- لا يجوز أن يعرف الشيء بنفسه أي لا يجوز أن يعرف بمعنى سالب إذا أمكن تعريفه بمعنى موجب


    مبحث الأحكام و القضايا المنطقية أو التصديقات
    أولاً : تعريف الحكم المنطقي : هو إثبات علاقة أو نفيها بين حدين و هو الصلة المنطقية بين المفاهيم و يعكس العلاقة بين شيئين .
    ثانياً : تعريف القضية المنطقية : هي التعبير اللفظي للحكم أي إنها العبارة التي تحمل الصدق أو الكذب مثال : السماء صافية .
    ثالثاً : أجزاء القضية المنطقية ( العناصر ) مثال : الثلج أبيض العناصر هي :
    - الموضوع : هو الحد المنطقي الذي يبدأ به القضية المنطقية و لا يكون إلا إسماً مثال : / الثلج / .
    - المحمول : هو الحد المنطقي الذي تنتهي به القضية المنطقية و مثاله : / ابيض /
    - الرابطة : هي الأداة التي تربط بين طرفي القضية المنطقية و لا تظهر لمقتضيات لغوية , تفيد علاقة انفصال أو اتصال بين طرفي القضية مثال : الحكماء هم سعداء .
    رابعاً : تصنيف القضايا المنطقية : على أساس الكم و الكيف
    - الكـم : هو العدد أي الكل و البعض و القضية هنا نوعان كلية و جزئية .
    - كليـة : نحكم على كل أفراد الموضوع مثال : كل الطلاب حاضرون .
    - جزئية : نحكم على بعض أفراد الموضوع مثال : بعض الأشجار يابسة .
    - الكيف : أي إثبات الحكم أو نفيه / سلب – إيجاب / .
    أ‌- القضية الموجبة : شمول الحكم كل أفراد الموضوع , مثال : كل الطلاب حاضرون .
    ب‌- القضية السالبة :نفي المحمول عن كل أفراد الموضوع ,مثال:لا أحد من البخلاء سعداء .
    أقسام القضية المنطقية : أربعة هي :
    1- كلية موجبة : / ك . م / مثال : كل إنسان فان هي شمول الحكم على كل أفراد الموضوع .
    2- كلية سالبة : / ك . س/ مثال : لا أحد من الطلاب بحاضر نفي المحمول عن كل أفراد الموضوع .
    3- جزئية موجبة : / ج. م / مثال : بعض الناس سعداء شمول الحكم بعض أفراد الموضوع .
    4- جزئية سالبة :/ ج .س / مثال :ليس بعض الطلاب بحاضر نفي المحمول عن بعض أفراد الموضوع
    خامساً : عرف سور القضية المنطقية :
    لفظ يحدد كم و كيف القضية المنطقية مثال : لا أحد – ليس بعض – كل بعض , لماذا سمي سوراً ... ؟
    كونه يحصر حدي القضية المنطقية .

    استغراق الحدود في القضايا
    أولاً : عرف الحد المستغرق في القضية المنطقية : هو الحد الذي يشمل الحكم أفراده موضوعاً و محمولاً .
    عرف الحد غير المستغرق في القضية المنطقية : هو وقوع الحكم على بعض أفراد الموضوع أو المحمول مثال: كل - إنسان فان – الموضوع مستغرق المحمول غير مستغرق.
    ثانياً : الحكم و التصديق : يقال عن البحث في القضايا بحث التصديقات , علل: لأننا نقبل الحكم فنصدقه أو لا نقبله فنكذبه مثال : أحمد طالب مجتهد هنا نسبنا الإجتهاد الى أحمد فهذا الحكم قد يكون صادق أو كاذب .


    ثالثاً : قواعد استغراق الحدود في القضايا :
    - الكلية الموجبة : ك.م مثال –كل إنسان فان- الكلية الموجبة تستغرق موضوعها و لا تستغرق محمولها علل : لأن الحكم يشمل كل أفراد الموضوع و لا يشمل كل أفراد المحمول .
    - الكلية السالبة : ك.س مثال ولا واحد من الطلاب حاضر- الكلية سالبة تستغرق موضوعها و محمولها علل: لأن الحكم يفيد فصل كل أفراد الموضوع عن كل أفراد المحمول .
    - الجزئية الموجبة : ج.م مثال –بعض الطلاب حاضرون- الجزئية الموجبة لا تستغرق موضوعها و محمولها علل: لأن الحكم لا يشمل كل أفراد الموضوع و كل أفراد المحمول .
    - الجزئية السالبة : ج .س مثال – ليس بعض الحكماء سعداء- الجزئية السالبة موضوعها غير مستغرق و محمولها مستغرق علل: لأن الحكم يفصل كل أفراد المحمول عن بعض أفراد الموضوع .

    مبــحث الاستــدلال
    - الاستدلال الاستنتاجي : هو لزوم النتيجة عن المقدمات و هو نوعان : مباشر لزوم النتيجة عن مقدمة واحدة غير مباشرة لزوم النتيجة عن مقدمتين أو أكثر .
    ملاحظة : قواعد تقبل القضايا المنطقية لا تحتاج إلى برهان علل:لأنها خاضعة لمبدأ الهوية أو مبدأ عدم التناقض
    ملاحظة : التقابل بالتناقض أكمل أنواع تقابل القضايا علل : لأن أحكامه قاطعة إما صادقة و إما كاذبة .
    - أنواع تقابل القضايا : أربعة أنواع :
    1- التقابل بالتناقض – قاعدته- لا تصدقان معاً و لا تكذبان أي إذا صدقت الأولى كذبت الثانية و إذا كذبت الأولى صدقت الثانية ك م ( كل الطلاب حاضرون ) صادقة ج س ( ليس بعض الطلاب حاضرون ) كاذبة .
    2- التقابل بالدخول تحت التضاد – قاعدته – لا تكذبان معاً و لكن قد تصدقان / غير معروفة /إذا كذبت إحداهما كانت الثانية صادقة وإذا صدقت إحداهما كانت الثانية غير معروفة .
    3- التقابل التضاد – قاعدته – لا تصدقان معاً و لكن قد تكذبان / غير معروفة / .
    4- التقابل بالتداخل قواعده هي : أ- صدق الكلية يعني صدق الجزئية كل الطلاب حاضرون ص بعض الطلاب حاضرون ص .
    ب- كذب الكلية يعني الجزئية غير معروفة كل الطلاب غير حاضرون ك بعض الطلاب حاضرون غير معروفة .
    ج- صدق الجزئية يعني الكلية غير معروفة .
    د- كذب الجزئية يعني كذب الكلية .





    لدينا القضية الصادقة ( كل عالم مثقف ) استنتج منها القضية الصادقة عن طريق تقابل القضايا و علل استنتاجك . الجواب : كل عالم مثقف تتقابل بالتداخل مع بعض العلماء مثقفين , علل: لأن صدق الكلية يعني صدق الجزئية .

    الاستنتاج المباشر بواسطة العكس
    تعريف العكس :
    هو جعل الموضوع مكان المحمول و المحمول مكان الموضوع مع بقاء الكيف على حاله .
    شروط العكس في القضايا المنطقية :
    1- أن يكون كيف القضية المعكوسة هو نفسه في القضية الأصلية مثال : بعض التجار أغنياء تنعكس بعض الأغنياء تجار .
    2- أن لا تستغرق حد القضية المعكوسة ما لم يكون مستغرق في القضية الأصلية مثال : بعض التجار أغنياء ( لا يصح ) كل الأغنياء تجار .
    قواعد العكس :
    1- الكلية الموجبة تنعكس إلى جزئية موجبة مثال : كل مخلص شريف تصبح بعض الشرفاء مخلصون , علل: لأن موضوعها مستغرق و محمولها غير مستغرق , المحمول في الكلية الموجبة غير مستغرق , علل: لأنه يفيد دخول كل أفراد المحمول على أفراد الموضوع .
     لدينا القضية الصادقة ( كل حكيم سعيد ) استنتج منه القضية الصادقة عن طريق عكس القضايا و علل استنتاجك . الجواب : كل حكيم سعيد تنعكس بعض السعداء حكماء , علل: لأن الموضوع مستغرق و المحمول غير مستغرق .
    2- الكلية السالبة تنعكس كلية سالبة مثال : لا أحد من البخلاء سعيد تنعكس لا أحد سعيد من البخلاء علل : لأن الموضوع و المحمول مستغرق في القضية الأصلية و المعكوسة .
    3- الجزئية الموجبة تنعكس جزئية موجبة مثال : بعض الفلاسفة حكماء تنعكس بعض الحكماء فلاسفة علل: لأن الموضوع و المحمول غير مستغرقين .
    4- الجزئية السالبة لا عكس لها مثال : ليس بعض الفلاسفة حكماء علل : لأن الموضوع غير مستغرق و المحمول مستغرق .

    الاستنتاج الغير المباشر ( القياس)
    تعريف القياس : هو قول مؤلف من مقدمتين تلتزم عنهما النتيجة مثال : كل المعادن تتمدد بالحرارة , الحديد معدن , الحديد يتمدد بالحرارة .
    قواعد القياس ثلاث هي :
    أولاً : قاعدتا التركيب : 1- يتركب القياس من ثلاث قضايا , مقدمة كبرى , مقدمة صغرى , نتيجة .
    2- يتركب القياس من ثلاث حدود : أكبر , أوسط , أصغر ويشترط في الحد الأوسط أن يأتي بمعنى واحد في المقدمتين وإلا فالقياس خاطئ .
    ثانياً : قاعدتا الاستغراق:1-يجب أن لايستغرق حد في النتيجة مالم يكن مستغرقاً في إحدى المقدمتين على الأقل
    2- يجب أن لا يستغرق الحد الأوسط في إحدى المقدمتين على الأقل .
    علل : لأن الحد الأوسط غير مستغرق في أي من المقدمتين .


    ثالثاً : قاعدتا الكيف : 1- لا إنتاج من مقدمتين سالبتين إذ لا بد من أن تكون إحدى المقدمتين موجبة على الأقل مثال : لا معدن حساس و لا إنسان معدن , لا إنسان حساس . علل: لأن الحد الأوسط فقد وظيفته في الربط بين الحدين ( السلب هو إنكار العلاقة ) .
    2- إذا كانت إحدى المقدمتين سالبة فيجب أن تكون النتيجة سالبة ,علل: لأن النتيجة تتبع الأضعف و الأخس في الكيف مثال ليس الطلاب حاضرين , سمير طالب , ليس سمير حاضراً.
    نتائج قواعد القياس :
    1- من مقدمتين جزئيتين أحدهما موجبة و الأخرى سالبة لا ينتج شيء علل:لأن النتيجة تخل بقاعدة الاستغراق
    • من مقدمتين جزئيتين سالبتين لا ينتج شيء علل : لأن الحد الأوسط يفقد وظيفته في الربط بين الحدين الأكبر و الأصغر .
    • من مقدمتين جزئيتين موجبتين لا ينتج شيء علل: لان الحد الأوسط غير مستغرق في المقدمتين .
    2- إذا كانت إحدى المقدمتين جزئية لابد و أن تكون النتيجة جزئية علل : لأن النتيجة تتبع الأضعف و الأخس في الكم .
    ملاحظة : 1- النتيجة تتبع الأضعف و الأخس بالكم علل:لأن إحدى المقدمتين جزئية لذا لابد أن تكون النتيجة جزئية أيضاً .
    2- يشترط في الحد الأوسط أن تأتي بالمقدمتين بالمعنى نفسه في المنطق الصوري علل : لأنه سيشمل على أربعة حدود بدلاً من ثلاثة أو لأنه يفقد وظيفته في الربط بين الحد الأكبر و الأصغر.

    منهج البحث في العلوم الرياضية
    موضوع الرياضيات :
    1- موضوع الرياضيات هو المقدار القابل للقياس .
    2- المقدار هو كل ما يزيد و ينقص .
    3- مثال على المقدار : المشاعروالحركة , الكتل المادية كلها مقادير ندركها كما ندرك جميع الموجودات
    4- عندما نستطيع قياس المقدار نطلق عليه اسم الكم .
    5- العاطفة و القيم مقادير و ليست كميات ,علل: لأنها مقادير كيفية لا كمية و لذا لا نستطيع قياسها .
    6- يقال عن الرياضيات علم القياس , علل : لأن قياس الكم يلعب الدور الأساسي .
    أنواع الكم : الكم المنفصل : 1- هو مقدار توجد بين وحداته ثغرات لا يمكن ملؤها إلا بقفزات تجاوزيه .
    2- مثال : الأعداد 1 , 2 , 3 إذاً الأعداد كميات منفصلة عن بعضها البعض .
    3- يسمى الكم المنفصل كماً عقلياً مجرداً علل: لأن له معنى خاص مستقل قائم في عقولنا .
    4- الكم المنفصل هو موضوع علم الحساب و علم الجبر .
    الكم المتصل : 1- هو مقدار يزيد أو ينقص دون أن تتخلله فجوات أو انقطاع .
    2- مثاله : الخط المستقيم امتداد متصل لا يمكن أن تمر فيه من نقطة إلى أخرى إلا بعد اجتياز كل المراحل .
    3- يسمى الكم المتصل كماً عقلياً مشخصاً علل : لأنه رغم وجوده كمفهوم عقلي ذهني يظل تصوره مرتبطاً بالمكان .

    منهج الرياضيات : 1- هو الاستنتاج أي من المقدمتين تلزم النتيجة بالضرورة .
    2- معيار صحة البرهنة هو مبدأ عدم التناقض .
    س:ما علاقة الكم المنفصل بالكم المتصل ؟ العلاقة وثيقة بينهما بسبب اكتشاف الجبر مما أوجد اتصال بينهما .

    أسس الاستنتاج الرياضي

    و هي ثلاثة : البديهيات – المصادرات – التعريفات .
    أولاً : البديهيات : 1- أبسط القضايا و أشدها وضوحاً في الذهن .
    2- و البديهية لا تحتاج إلى برهان لأنها واضحة بذاتها .
    3- تدخل في بناء العقل .
    4- تستند البديهيات على مبدأ الهوية .
    # خصائص البديهية : 1- صادقة بذاتها علل : لأنها لا تحتاج إلى برهان .
    2- البديهية واضحة بذاتها مفرداتها تعبر عنها علل : لأنها لا تحتاج إلى برهان .
    3- البديهية عامة علل : تشمل كل العلوم و البراهين و محاولات المعرفة .
    4- تستند البديهيات إلى مبدأ الهوية – 1 هو 1 – الكتاب هو الكتاب .
    ثانياً : المصادرة : 1- تسمى الموضوعة أو المسلمة .
    2- قضية من خلق العالم يضعها لنسلم بها دون برهان .
    3- مبدأ أولى في العلم و ليست مبدأ أولي في العقل .
    4- أشهر الموضوعات الرياضية هي موضوعات اقليدس و هي نوعين :
    - صريحة : يجب تحديدها في بداية كل علم وهي المبادئ التالية :
    1- لا يمر من نقطتين إلا مستقيم واحد علل: لأنها موضوعة صريحة يجب تحديدها في بداية كل علم .
    2- المستقيم أقصر بعد بين نقطتين علل : لأنها موضوعة صريحة يجب تحديدها في بداية كل علم .
    3- من نقطة خارج مستقيم لا يمر إلا موازي واحد علل: لأنها موضوعة و صريحة يجب تحديدها في بداية كل علم مضمرة : تنشأ عن الأولى و لا تحتاج إلى توضيح مثال:المكان ثلاثة أبعاد ( طول , عرض , ارتفاع ) علل : لأنها موضوعة مضمرة لا تحتاج إلى توضيح .
    # وازن بين البديهية و المصادرة :
    البديهية المصادرة
    1- البديهية لا تحتاج لبرهان لأنها واضحة بذاتها .
    2- البديهية عامة علل : لأننا نجدها في كل مجالات المعرفة و العلوم.
    3- ضمنية تحتاج إلى توضيح 1- المصادرة تحتاج إلى برهان علل: لأنها من وضع العقل ينشئها كما ينشئ النظريات الرياضية .
    2- المصادرة خاصة علل : لأن لكل علم مصادراته .
    3- المصادرة صريحة أي لا يعرف الطالب الهندسة إلا إذا عرف مصادراتها .




    ثالثاً : التعريفات : تعد التعريفات ضرورية علل : لتحديد المعاني و توضيحها و معرفة خصائصها , و أنواع التعريفات الرياضية ( رياضية – تجريبية ) وازن بينهما :
    الرياضي التجريبي
    1- هو مفهوم ينشئه العقل دفعة واحدة و يعده موضوعاً للنظريات .
    2- سابقة للتجربة و مستقل عن الوقائع .
    3- التعريفات الرياضية إنشائية علل: لأنها من صنع العقل و لا تتبدل في ‘طار نظرية رياضية .
    4- التعريفات الرياضية ثابتة علل : لأن كل تعديل عليها يغير طبيعتها . 1- هو تعريف للوقائع يميز الخصائص الأساسية للواقعة المراد تعريفها الماء سائل لا لون له ولا طعم ولا رائحة .
    2- لاحقة للتجربة و تحتاج إليها .
    3- هي تعريف للوقائع : علل : أنها تتبدل بتبدل الوقائع مثال لا يمكن تعريف الذهب إذا لم يكن موجوداً في الطبيعة .
    4- التعريف التجريبي يعدل و يحور علل : لأنه يخضع لاعتبارات التجربة .

    التعريف الرياضي نوعان هما : تحليلي_توليدي
    تحليلي توليدي ( إنشائي )
    1- يعرف عالم الرياضيات موضوعه تعريفاً رياضياً عندما يضع خصائصه و صفاته الدالة عليه و المميزة له مثال : الثلث سطح مستوي له ثلاثة أضلاع مستقيمة متقاطعة مثنى مثنى 1- هو التعريف الذي بين كيفية توليد و حدوث المفهوم المراد تعريفه علل: لماذا سمي التعريف التوليدي إنشائي : أ- لأنه يبين كيف ينشئ العقل المفهومات الرياضية .
    ب- يتيح لنا إنشاء عدد لا نهاية له من المفهومات .


    البرهــان الرياضــي
    نوعان : 1- برهان تحليلي 2- برهان تركيبي .
    1- البرهان التحليلي : 1- هو أسلوب يتوصل به العالم لإثبات حقائقه .
    2- هو إرجاع المسألة المعقدة إلى عناصرها البسيطة.
    3- متبع في الكتب المدرسية ( الرياضيات ) .
    4- يعتمد مبدأ عدم التناقض أساساً له .
    2- البرهان التركيبي : 1- هو أسلوب يتوصل به العالم لإثبات حقائقه .
    2- يعتمد مبدأ عدم التناقض أساساً له .
    3- به تتجلى فعالية الفكر الخلاقة .
    4- هو الانتقال من البديهيات و الموضوعات و التعريفات إلى إنشاء نتائج مركبة .



    الاستنتاج الصوري و الاستنتاج الرياضي

    يتفقان في نقطة واحدة لزوم النتيجة عن المقدمات و يختلفان في أربعة نقاط :
    الاستنتاج الصوري الاستنتاج الرياضي
    1- المفاهيم صفات ( حكمة – عدالة ) .
    2- العلاقة بين المقدمات و النتائج علاقة تضمن شمول .
    3- ينطلق من مقدمة عامة تصل إلى النتيجة كل المعادن تتمدد بالحرارة , الحديد معدن , الحديد يتمدد بالحرارة .
    4- النتيجة متضمنة في المقدمات 1- المفاهيم كميات : 1-2-3-2 , 5+5 = 10
    2- العلاقة بين المقدمات و النتائج علاقة مساواة أو عدم مساواة أكبر أو أصغر .
    3- ينطلق من البديهيات و المصادرات و التعريفات .
    4- النتيجة جديدة ليست متضمنة في المقدمات 5 + 5 = 10.

    وحدة الاستنتاج و قيمته :
    1- اتهم ( ديكارت ) الاستنتاج الصوري بالعقم السبب : لأن النتائج لا تضيف شيئاً جديداً على المقدمات .
    2- الاستنتاج الرياضي حقيقي إنشائي السبب : لأنه يكسبنا علماً جديداً أو لأنه يتقدم باستمرار .
    3- لا مجال لتفضيل الاستنتاجين إحداهما على الأخر السبب : لأن كلاهما يعتمد على الاستدلال ( طرق العقل )
    4- الاستنتاج صوري أو رياضي يعتمد المفاهيم السبب : لأننا نحول بالتجريد الواقع إلى مفاهيم .
    5- الاستنتاج صوري أو رياضي يتصف بثلاث صفات هي :
    أ‌- الكلية : يتصف الاستنتاج بالكلية السبب : لأن نتائجه تصح في كل زمان و مكان .
    ب‌- الضرورة : يتصف الاستنتاج بالضرورة السبب : لأن النتيجة تلزم عن المقدمات بالضرورة .
    ج- الصورية : أي الكلية و الضرورة تجتمعان فيما هو صوري .

    دور الرياضيات و قيمتها في العلوم و حدودها

    اليقين الرياضي : من أين يستمد اليقين الرياضي مصدره :
    1- نتائج الرياضيات مرتبطة بمبادئ العقل الأولى و المسلمات .
    2- يتمتع العالم الرياضي بحرية عقلية تامة لكن تظل حريته مرتبطة بالتصور الرياضي .
    3- من التصور الرياضي تنطلق المسلمات مثلاً : انطلاق اقليدس من تصور شبيه للمكان الذي نعيش فيه فأصبحنا نألف هندسته.
    4- هذا التصور لا يمنع عالم رياضيات أخر من تصور مكان مخالف لمكان اقليدس وله مسلمات ونتائج مختلفة
    5- كلا التصورين النتائج يقينية و يقينهما مستمد من تماسك النتيجة مع المقدمات و من هنا تم التعرف على العديد من الهندسات :
    - هندسة ( ريمن ) : مكان ريمن كروي و محدود و مكان اقليدس في أبعاد ثلاثة , و غير محدود مصادرة ريمن مخالفة لمصادرة اقليدس و هي من نقطة خارج مستقيم لا نستطيع رسم إلا متوازي واحد لهذا المستقيم
    - هندسة ( لوباتشيفسكي ) : تقول من نقطة خارج مستقيم نستطيع رسم عدد معين من الخطوط الموازية له .


    خاتمة ,,, وازن بين الهندسة الاقليدية و الهندسة اللاقليدية :
    1- لا يستطيع الطالب و غير المختص أن يتصور الهندسة اللاقليدية علل: لأنها إنشاء عقلي خالص و شكلي محض و ليس لها علاقة بواقعنا الحسي .
    2- لا تزال الهندسة الأقليدية تحتفظ بقيمتها علل : لأنها حقيقة عقلية و واقعية معاً .
    3- لا تزال الهندسة الأقليدية تحتفظ بقيمتها علل : لأننا نجد لها مقابلا في الواقع الحسي .
    # دور الرياضيات في العلوم ( قيمة الرياضيات ) :
    1- تختلف الرياضيات عن العلوم في موضوعها و طريقتها علل : لأن موضوعها كميات و طريقتها استنتاجية بينما العلوم موضوعها الوقائع و طريقتها استقرائية .
    2- تعد الفيزياء الرياضية أكمل العلوم الاستقرائية علل : لأنها تحول وقائعها إلى معادلات .
    3- قيل الرياضيات لغة العلوم علل : لأن العلم لا يكتمل إلا إذا تم تحويل نتائجه إلى معادلات رياضية
    4- العلوم الاستقرائية لا تصل لنتائج يقينية إلا إذا تحولت إلى استنتاجية .
    5- الرياضيات أساس التقنية , علل : لأن الآلة الحديثة هي دستور رياضي حول إلى آلة .
    6- تلجأ الدول الحديثة إلى الاقتصاد المعتمد على الإحصاء و الإحصاء جزء من الرياضيات .
    # حدود الرياضيات "
    1- لا يمكن تطبيق الرياضيات على كل مظاهر النشاط الإنساني علل : لأن الأخلاق لا تتحول إلى دساتير و الإرادة لا تخضع للإحصاء و الحرية ليست خطاً بيانياً .
    2- الشؤون الإنسانية تختلف في طبيعتها عن الكم و إن استندت إلى طرائق الكم أحياناً .
    3- تعد الرياضيات النموذج الأول للمعقولية علل : لأنها تعتمد على القياس .

    منهج البحث في العلوم الطبيعية
    موضوع العلوم الطبيعية :
    1- هدفها : معرفة مختلف ظواهر الكون مثال : الفلك يدرس النجوم أو علم الفيزياء يدرس الضوء و علم الكيمياء يدرس العناصر .
    2- موضوعها : دراسة الظواهر الطبيعية .
    3- غايتها : كشف القوانين الطبيعية.
    4- الظاهرة الطبيعية : هي كل تغيير يطرأ على جسم أو كائن طبيعي و يمكن تحديده كالماء مثلاً .
    طرائق العلوم الطبيعية :
    1- طريقة العلوم الطبيعية استقرائية , علل : لأنها تنتقل من الواقعة إلى القانون.
    2- طريقة العلوم الطبيعية تجريبية , علل لأنها تعتمد على الملاحظة ثم التجربة .
    3- الخطوط الأساسية أي المراحل الأساسية للطريقة التجريبية الاستقرائية هي ثلاثة :
    أ‌- مرحلة الملاحظة : أي ملاحظة الواقعة توحي بالفكرة .
    ب‌- مرحلة الفرضية : أي الفكرة توجه التجربة .
    ج- مرحلة التجريب : هي مرحلة التحقيق من صحة و قيمة الفكرة وإذا ما كانت صحيحة أصبحت قانوناً


    طرائق العلوم الفيزيائية

    الملاحظة : مشاهدة الوقائع كما هي في الواقع أو الطبيعة .
    هدف الملاحظة : إنشاء الواقعة العلمية و الفرق بين :
    الواقعة الخام الواقعة العلمية
    1- هي ما يبدو إدراكنا في حالتنا العادية .

    2- الواقعة الخام ذاتية , علل: لأنها تغير تبعاً الزمان و المكان و المشاهد .
    3- نتيجة لمعطيات الحواس و لتأويل عقلي تابع لاهتمامنا .
    4- كيفية .

    5- ليست موضوعاً للعلم 1- متى تصبح الواقعة الخام واقعة علمية؟ عندما يعزلها الباحث و يحللها و يبين طبيعتها الحقيقية .
    2- الواقعة العلمية موضوعية , علل : لأنها مستقلة عن المشاهد و الظروف الخارجية .
    3- الواقعة العلمية إنشاء عقلي , علل : لأن العقل يعزلها و يحللها و يبن طبيعتها الحقيقية .
    4- الواقعة العلمية كمية ,علل : لأنها نتيجة قياس يضبط خصائصها
    5- موضوعاً للعلم و الاستقراء العلمي .

    * أنواع الملاحظة : نوعان :
    عادية : الملاحظة العادية بسيطة , علل : لأنها تعتمد على الحواس .
    علمية : الملاحظة العلمية غير بسيطة و غير عادية علل : لأنها تعتمد على الآلة و الآلة امتداد للحواس تسهم في إنشاء العلم – تتميز بالدقة و وضوح الهدف – غايتها : ملاحظة الوقائع الثابتة .
    * شروط الملاحظة العلمية : أربعة :
    1- منظمة و ذات هدف محدد .
    2- شاملة لكل جوانب الظاهرة أو الواقعة .
    3- موضوعية أي بعيدة عن التحيز و الذاتية .
    4- دقيقة يجب أن يلجأ الملاحظ للقياس , علل : لأن القياس غاية أساسية للبحث العلمي .
    * مصادر الخطأ في الملاحظة العلمية : ثلاث
    1- الواقعة : يتولد الخطأ من الواقعة ,علل: لأنها شديدة التعقيد أو مختلطة بغيرها لذا يجب عزلها و تحديدها .
    2- الآلــة : مصدر من مصادر الخطأ في الملاحظة , علل: لأنها تفقد مرونتها ودقتها بمرور الزمن.
    3- الملاحظ : الملاحظ سبب الخطأ في الملاحظة , علل : لأنه قد يتأثر بغيره من الناس فلا يتصف بالموضوعية و الدقة في الملاحظة .





    الفرضـيـــة
    تعريف الفرضية :
    هي نقطة الارتكاز في الطريقة العلمية , علل : لأنها فكرة يقترحها العالم ليفسر بها حادثة معينة من حوادث الطبيعة .
    منشأ الفرضية :
    1- تنشأ الفرضية من ملاحظة الظواهر الطبيعية .
    2- تنشأ الفرضية من التجريب علل : لأن للتجريب أثره العظيم في توليد الفرضيات .
    3- تنشأ الفرضية من فرضية سابقة معلومة نظرية ( كوبر نيكوس )
    4- تنشأ الفرضية نتيجة التأمل ( بوان كاريه ) .
    5- تنشأ الفرضية نتيجة الحاجة العلمية إلى الصناعة , علل: لأن الفرضية جواب العالم عن سؤال توجهه حاجات المجتمع . لذا أهتم ( باستور ) بدراسة الأوبئة و أنواع الجراثيم , علل : بسبب تزايد اهتمام الناس بالصحة العامة .
    شروط منشأ الفرضية العلمية :
    1- يجب أن تكون الفرضية العلمية من وحي الوقائع علل:لأن العالم لا يضعها إلا بعد قيامه بعدة ملاحظات
    2- يجب أن تكون الفرضية قابلة للتحقيق على نحو ما .
    3- يجب أن لا تتناقض مع وقائع أثبتتها الملاحظة .
    4- يجب أن لا تستبدل فرضية بأخرى إلا إذا كانت الثانية تشرح وقائع لا تشرحها الأولى .
    5- يجب أن لا تتناقض الفرضية مع المنطق ( الواقع ) .

    التجــريـــب

    1- التجريب واقعة مصطنعة , علل : لأن العالم المجرب يعيد الواقعة التي لاحظها و ضمن شروط يعده بنفسه
    2- التجريب تلاعب منهجي بالوقائع ,علل : لأن العالم و هو يجرب يتصرف في الطبيعة كما يريد ويتقيد برغبته بالمعرفة لذا نراه يكرر الواقعة على أشكال مختلفة .
    أهداف التجريب : هدفين :
    1- التأكد من صدق فرضية وضعها العالم أو أعادة الظاهرة من جديد وضمن شروط خاصة تتيح له رؤية أكثر وضوحاً .
    2- موازنة : التجريب نوعين :
    أ‌- تجريب حقيقي : هو اختبار العالم لفرضية أو فكرة موجهة .
    ب‌- تجريب المشاهدة : عندما تكون الملاحظة غير كافية لخلق الفرضية التي تفسر الظاهرة يميل العالم للتجارب بهدف إيجاد الفكرة المناسبة .




    أشكال التجريب :
    1- تكرار الحوادث : من أشكال التجريب تكرار الحوادث و اصطناعها ,علل : لأن الظواهر الطبيعية نادرة الوقوع سريعة الزوال تحتاج لزمن طويل لا ينتظر العالم حدوثها مثال : مشاهدة قوس قزح لذا يصطنعها في مخبره بواسطة المطياف .
    2- تغير شروط التجربة : من أشكال التجريب تغير شروط التجربة ,علل : ليتحقق العالم من صدق فرضية و تعميم نتائج ملاحظاته لذا يتلاعب بظروف التجربة كما يشاء .
    3- عزل الحوادث بعضها عن بعض : من أشكال التجريب عزل الحوادث و تحليلها و تبيان طبيعتها .
    4- إحداث مركبات جديدة : أي بالتجريب نحدث مركبات جديدة غير موجودة في الطبيعة مثال : الكيمياء المستخدمة في الصناعة و الطب .
    5- تقدير كميات الحوادث و قياس شدتها : أي بالتجريب نعين مقادير العناصر و تقديراتها الكمية فنزيد بها أو ننقص .
    6- عكس الواقعة : أي بالتجريب نعكس الواقعة مثال : نحلل الماء إلى هيدروجين و أكسجين ثم نركبه وهذا العكس هو ميزان للتجربة الأولى .
    # الموازنة و الملاحظة تنوبان مناب التجريب : علل : لأن العالم لا يستطيع أن يجرب في جميع العلوم و الموضوعات لذا نستعيض عن التجريب بالملاحظة و الموازنة – مثال : على علوم الملاحظة علم الفلك و علم الحياة إذ لا نستطيع أن نجرب حركات الأفلاك و المد و الجزر .
    # تقوم الموازنة مقام التجريب في ميدان العلوم الإنسانية كعلم النفس و الاجتماع كأن نوازن بين نفسية الطفل و المراهق و نقارن بين سلوك الإنسان و الحيوان .

    السبب و القانون
    مقدمة : العلوم الفيزيائية علوم تجريبية , غاية العلوم التجريبية شرح وقائع الطبيعة , هذا الشرح يتخذ شكلين هما : السبب و القانون .
    أولاً : الســبب : سبب الأشياء هو ما يتوقف عليها وجودها و هو الشرط الكافي لحدوث الظاهرة و فكرة السببية مرت في ثلاث مراحل هي :1- المرحلة اللاهوتية : اعتقد الإنسان أن سبب الحوادث أرواح تسكنها .
    2-الميتافيزيقية : ( ما وراء الطبيعة ) فسر الإنسان الظواهر بالميتافيزيقية
    3- الوضعية : هي المرحلة الأخيرة في نمو المعرفة و هي المرحلة العلمية
    خاتمة ,,,, اختفت كلمة ( سبب ) من ميادين العلوم المضبوطة كعلم الفيزياء و حل محلها كلمة ( قانون ) علل: لأن الاهتمام انصب اليوم على معرفة كيف تحدث الظاهرة و ما حال العلاقة بينهما .
    ثانياً : القانون:هو علاقة ثابتة بين حادثتين أوأكثر,فالعلم الحديث يسلم بوجود الظواهر ولا يبحث أسباب وجودها
    معان القانون عديدة هي :
    - قوانين تدل على الاقتران المطرد بين الخصائص مثال : الملح يذوب في الماء .
    - قوانين تدل على اطراد في مراحل الفعل مثال : قوانين النمو في النبات و الحيوان
    - قوانين تدل على ثوابت عددية مثال : سرعة الضوء 300000 كم/ثا .
    - قوانين تدل على العلاقة العددية التي تربط بعضها مقادير تقبل القياس مثال:قانون الانعكاس الضوئي.



    منهج البحث في العلوم الإنسانية
    موضوع العلوم الإنسانية :
    1- موضوعها الإنسان من حيث هو كائن : - فردي له عواطف و أفكار و ميول .
    - و اجتماعي يعيش ضمن الجماعة .
    2- تدرس العلوم الإنسانية : الإنسان و الكشف عن قوانينه و اتجاهاته .
    3- العلوم الإنسانية عديدة منها :
    علم النفس : يدرس الحوادث النفسية في الإنسان .
    علم الاجتماع : يدرس الجماعة علاقاتها و تركيبها و وظيفتها .
    علم التاريخ : يدرس الماضي الإنساني باعتباره حوادث مفرده في الزمان .
    منهج العلوم الإنسانية :
    مقدمة : ذهب بعض العلماء إلى إخضاع العلوم الإنسانية لمنهج تجريبي يوصلنا إلى حقائق و قوانين لكن ذلك قوبل باعتراضات أربعة هي :
    1- الموضوعية : الطريقة العلمية التجريبية لا يمكن أن تطبق إلا على الأشياء كالحديد و الشجر علل : الأشياء مستقلة عن ميولنا وعواطفنا و الإنسان سيكون حيادياً تجاهها . الموضوعية لا تحقق في دراسة الظواهر الإنسانية , علل : لأن الإنسان يحمل طابع تجربة اجتماعية و ليست أشياء .
    * الرد : الظواهر الإنسانية ليست أشياء لكن الإنسان يريد أن يتفهم طبيعته الفردية و الاجتماعية لذا يسعى إلى التجرد و الحياد .
    2- الملاحظة : الملاحظة ركن هام في المنهج التجريبي لكنها ليست متيسرة في الظواهر الإنسانية علل : لأن الظواهر الإنسانية شعورية زمانية متغيرة كما أنه لا يمكن ملاحظة الظواهر الإنسانية الماضية .
    * الرد : نعم الظواهر الإنسانية متغيرة و لا تخضع للملاحظة المباشرة لكن هل من الضروري أن يتوقف العلم إذا لم نتمكن من الملاحظة المباشرة . ثم إن العلوم الفيزيائية المتطورة تستخدم الملاحظة غير المباشرة كذلك الظواهر الإنسانية ليست رهينة الصدفة بل لها نظامها الخاص .
    3- التجريب : التجريب غير ممكن في الظواهر الإنسانية علل : لأنه وقعة مصطنعة و لن يستطيع الإنسان أن يكرر الحوادث الإنسانية الماضية ... كما إن احترام الكرامة الإنسانية يجعل من التجريب على الإنسان أمراً منافياً لمبادئ الأخلاق .
    * الرد : للعلوم الإنسانية وجهة نظرها في التجريب و إذا كانت الظواهر الإنسانية لا تتكرر فإن الفكر يستطيع ملاحقتها بأساليب ذكية , و إذا كان التجريب بصيغته المخبرية متعذراً فهناك بديلاً عنه كالموازنة و الإحصاء .
    4- السببية و الحتمية : تخضع العلوم الطبيعية لمبدأ السببية و الحتمية فلكل حادث سبب و الحديد حتماً يتمدد بالحرارة لكن هذا مستحيل في العلوم الإنسانية لأن الإنسان حر يستطيع الا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 8:45 pm