الفلسفة العربية
تعريف الفلسفة العربية :
عرف فلاسفة العرب الفلسفة و حددوا مجالها و غرضها .
- الفارابي : في كتابه الجمع بين رأي الحكيمين أرسطو و أفلاطون هي العلم بالموجودات كما هي موجودة و تقسم إلى حكمة إلهية , طبيعية , منطقية , رياضية و يرى إن للفلسفة مداخل في كل موجودات العالم ..
- ابن سينا : الفلسفة هي استكمال النفس البشرية لمعرفة حقائق الموجودات على قدر الطاقة البشرية و تقسم إلى حكمتين نظرية و عملية .
تأثر الفلسفة العربية بالفلسفة اليونانية :
1- التأثر كان واضحاً .
2- الباحثين الغربيين يرون , الفلسفة العربية هي الفلسفة اليونانية المكتوبة باللغة العربية لا توجد فلسفة عربية إسلامية . الدين الإسلامي يعوق حرية الفكر . العرب لا يأتون بفلسفة جديدة لكن هناك من الغربيين أنفسهم من نفى هذا الكلام وهذه الحجج .
3- رد عليهم ابن خلدون قائلاً : أو بماذا علل ابن خلدون ضعف الحياة العقلية عند الشعوب . إن نضج الحياة العقلية و اضمحلالها يرجع للظروف السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا إلى طبيعة العقل عند الشعوب إذاً هناك فلسفة عربية تميزت بدقة التفكير وحاول روادها بعقلية مبدعة التوفيق بين الفلسفة وتعاليم الإسلام
أثر القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة :
1- اشتمل القرآن على مبادئ عامة كونت النظام العقلي الإسلامي .
2- هذه المبادئ هي تحديد ذات الله , صفاته , المعاملات , العبادات .
3- كان للقرآن الكريم أثره العظيم على النهضة العلمية العربية , علل : لأنه دعا للنظر و التأمل و أعمال الفكر و الاجتهاد و كرّم العلماء .
4- الرعيل الأول ( الصحابة ) كرهوا الجدل في العقائد و قبلوا ما جاء في القرآن في وصف الخالق و لم يسألوا النبي عن تلك الأمور بل سألوه عن أمور العبادات .
5- نهى الرسول () أصحابه عن الجدل في أمور العقائد علل : حرصاً على الألفة و خوفاً على الدين .
6- أجاز النبي الاجتهاد و الرأي و القياس .
7- بعد وفاة النبي اتبع المسلمون السنة حيث نشأت المذاهب .
العقائد الدينية :
1- مصدرها القرآن الكريم و السنة .
2- كلاهما دعا لوحدة الدين و عدم الجدل في العقائد .
3- جادل القرآن المخالفين من أرباب المال و الأديان علل : رداً للشبهات التي كانوا يثيرونها حول الدين .
4- لم يستمر القرآن الكريم بالجدل و لم يبالغ به كثيراً علل : حرصاً على الألفة و اتقاء التفرقة .
علم الكلام
- لماذا سمي علم الكلام بهذا الاسم ؟ علل : لأنه يورث القدرة على الكلام في العقائد و الشرعيات .
• علم الكلام : هو الكلام الحقيقي المدعوم بالحجج و الأدلة و البراهين ؟
• علم الفقه : هو أخذ بالآراء و الأفعال التي صرح بها واضع الملة .. مسلمة و جعلها أصولاً يستنبط منها الأشياء اللازمة ..
ما هو غرض علم الكلام .. ؟.
- هنا اتفق و اختلف المؤلفون معاً :
الاتفاق : علم الكلام يعتمد النظر العقلي في أمر العقائد الدينية .
الاختلاف : ( البعض ) العقائد الدينية ثابتة بالعقل و النصوص الدينية تعتمد الأدلة العقلية .
(البعض الأخر) العقائد الدينية ثابتة بالكتاب و السنة و هي لا تحتاج إلى إثبات و غرض علم
الكلام هو الدفاع عنها .
- علم الكلام مصطلح اتسع ليشمل أولئك الذين جعلوا من قضايا الدين موضوعات برهنة .
علم الكلام و الفلسفة : وازن بين موقف المتكلم و موقف الفيلسوف :
1- المتكلم : يسلم بقواعد الإيمان ثم يدلل عليها بالعقل و المنطق .
2- الفيلسوف :يدرس موضوعه ثم يعتنق الرأي الذي ينتهي إليه في بحثه .
موقف المتكلم هو موقف المحامي ,علل : لأنه يسلم بقواعد الإيمان ثم يدلل عليها بالعقل و المنطق .
موقف الفيلسوف هو موقف القاضي ,علل : لأنه يدرس موضوعه ثم يعتنق الرأي الذي ينتهي أليه في بحثه .
نشأة علم الكلام
أسباب نشأة علم الكلام : داخلية و خارجية :
أولاً : الأسباب الداخلية : هي :
أ- القرآن الكريم :
1- نشأ علم الكلام في ظل الإسلام لكنه تأثر بالمذهب الفلسفي .
2- القرآن الكريم هو المصدر الأول (المنبع) لعلم الكلام,علل: لأنه جاء رداً على الديانات المعاصرة لنزوله
3- تماشى القرآن الكريم مع العقل و لم يفصل في البرهان العقلي و الاستدلال المنطقي .
4- ابن خلدون آيات القرآن نوعان :- محكمات سهلة الفهم - متشابهات صعبة الفهم على العامي .
5- دل القرآن الكريم على وجود الله عبر وجود العالم نفسه و سير الشمس و تعدد الموجودات .
6- دعا القرآن إلى العقل في دراسة العقيدة .
7- ساهم القرآن في حل كثير من المشكلات الفكرية .
8- تحدث القرآن عن مسألة البعث و مسألة خلق الله للكون .
9- لم يبالغ القرآن في الجدل و لم يستمر به , علل : حرصاً على الألفة و خوفاً من التفرقة .
10- كان القرآن الدور الكبير في نشوء علم الكلام علل : لأنه دعا كل فرقة استخدمت العقل و البراهين العقلية لدعم موقفها حيال الخلافة اتجاه الفرق الأخرى .
ب- الخلافات السياسية بين المسلمين :
1- كثرت الخلافات السياسية بين المجتمع الإسلامي و رافقته .
2- يعد خلاف الإمامة أول و أخطر الخلافات السياسية الذي حدث بعد وفاة الرسول لأنه لم يوص بمن يخلفه هل ( الأنصار – المهاجرين – آل البيت – قريش ) لذا نشأ الجدل بينهم على الخلافة و ترتب على ذلك حروب و انقسامات .
3- اتسعت دائرة علم الكلام مع نشوء الفرق الإسلامية , علل : لأن كل فرقة استخدمت العقل و البراهين العقلية لدعم موقفها حيال الخلافة اتجاه الفرق الأخرى .
ثانياً : الأسباب الخارجية :
أ- أثر الأديان الأخرى :
هي الأديان التي عاشت داخل المجتمع الإسلامي و التي سمح لها الإسلام بذلك و منحهم الحرية الدينية ودون إكراه في دخولهم الدين الجديد و هولاء منهم من بقي على دينه و منهم من دخل الإسلام حقيقة و منهم من دخله تستراً و رياء و جميع هولاء انتشرت أفكارهم و عقائدهم في الإسلام , و المسائل التي عالجوها هي – صفات الله – خلق القرآن – الحرية و الجبرية – و هي المسائل كانت موضع جدل بين المسلمين كما أن الإسلام واجه أعداء كاملي العدة الفلسفية فتسلح بسلاحهم سلاح البرهان العقلي .
ب- أثر الفلسفة اليونانية عبر الترجمة من بلاد الشرق القديم :
1- عرف العرب الفلسفة اليونانية عبر الترجمة و المراكز الثقافية القديمة .
2- عرف أصحاب الديانات القديمة الفلسفة اليونانية من بلاد الشرق القديم .
3- يعد العصر الأموي عصر الترجمة و الروح العملية إذ ترجم –خالد بن يزيد – كتاب الصنعة – الكيمياء علل : ابتغاء الفائدة العملية التي غلبت على العصر الأموي .
4- يعد العصر العباسي عصر العلم , الفقه , الأدب , التفسير , الترجمة , اللغة .. لذا أمر الخليفة المنصور بترجمة كتب المنطق لأرسطو , علل : لأنها تتصل بحاجة عملية هي ضبط الأفكار ووزنها بميزان صحيح.
5- اختلط العرب بغيرهم و شاعت الحرية , تساهل الخلفاء العباسيين لذا كثر الإلحاد عندها .. أمر الخليفة المهدي علماء الكلام بتأليف الكتب علل : للرد على الملحدين الذين تثقفوا بالفلسفة اليونانية .
المعــتزلــة
مقدمة : لجأ الفلاسفة إلى الجدل في حل المسائل الدينية , علل : بسبب إطلاعهم على حضارات غيرهم من الشعوب ظهور تياري المعتزلة و الأشاعرة كتيارات رئيسة في علم الكلام , علل :بسبب عدة أسباب و مؤثرات داخلية و أخرى خارجية .
نشأة المعتزلة :
مؤسس هذا التيار ( واصل بن عطاء ) و هو تلميذ البصري و حينما كان هذا الأخير يعقد حلقة دخل عليه رجل يسأله عن مرتكب الكبيرة فقال البعض أنه كافر و قال البعض الآخر لا يزال مؤمناً و قال الحسن البصري أنه كافر فاعترض واصل و غادر الحلقة و أيده الكثير لذا سموا جماعة المعتزلة .. إن مرتكب الكبير في منزلة بين المنزلتين في رأي واصل بن عطاء , علل : لأنه ليس مؤمن و لا بكافر بل فاسق و هي منزلة بين الكفر و الإيمان .
المبادئ العامة للمعتزلة :
التوحيد : 1- أقر المعتزلة وحدانية الله ( قل هو الله الأحد ) .
2- تنفي المعتزلة صفة الجسمية عن الله, علل: لأن الله ليس جسماً مادياً محدداً في مكان .
3- صفات الله ذاتها أي ليس هناك انفصال بين الله و الصفات .
4- الله لديهم هو العلم المطلق و الخير المطلق و القدرة المطلقة .
5- اتفق المعتزلة مع السنة و الجماعة في القول بوحدانية الله .
6- اختلفوا مع السنة و الجماعة في صفات الله .
العدل : 1- الله عادل و عدله مطلق ينتفي معه الظلم .
2- كيف تظهر عدالة الله سبحانه و تعالى عند المعتزلة ,علل : تظهر في عقاب المسيء على إساءته و إثابة المحسن على إحسانه.
3- لماذا يعاقب الله مخلوقاته عند المعتزلة , علل : لأن الله منح الإنسان العقل و الحرية و الإرادة و عليه يكون جواز التكليف .
الوعد الوعيد : 1- اعتقاد المعتزلة بالوعد الوعيد هي نتيجة منطقية لرأيهم في العدل , علل : لأن الله صادق في وعده و وعيده و لأنه ألزم نفسه بهما .
2-المسلمين/غير المعتزلة/الله يحقق الوعد كما وعد به أما الوعيد قد لا يحققه لأنه لطيف بعباده
المنزلة بين المنزلتين:1-هوأصل من أصول المعتزلةوسبب في انفصال واصل بن عطاءعن الحسن البصري
2- تعني إن مرتكب الكبيرة ليس بكافر و لا مؤمن بل فاسق ..
3- المعتزلة المعاصي نوعان : أ- صغيرة لا يتبعها وعيد ب- كبيرة يتبعها وعيد
المعصية الكبيرة نوعان : أ- كبيرة تخل بأصل من أصول الدين مثل الشرك .
ب- كبيرة لا تخل بأصل من أصول الدين مثل شهادة الزور.
الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر : 1- هذا المبدأ لا صلة له بالعقائد .
2- هو تكليف من الله سبحانه و تعالى .
3- هذا المبدأ واجب على كل مؤمن .
4- (البعض) الإمام مسؤول عن الأمر بالمعروف و النهر عن المنكر
5- (البعض الآخر) للأمر بالمعروف شروط يوجب بوجودها و يسقط بسقوطها هي: العلم , الدراية بالمنكر و المعروف .أن لا يؤدي تطبيقه إلى مضرة أعظم منه.
الأشاعــرة
مقدمة : لماذا أضعف مذهب المعتزلة , علل : بسبب إسرافهم في استخدام العقل و غلوهم في استخدام السلطة لفرض أرائهم مخالفين مبدأهم في الدفاع عن حرية الإنسان .
حياة الأشعري : هو أبو الحسن وحفيد الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري ولد بالبصرة و التحق بالمعتزلة ودرس أصولهم و دافع عن الاعتزال لكنه حاربهم أخيراً بسبب الانشقاق الذي بدا في صفوفهم . دافع الأشعري عن علم الكلام وعده أداة لحماية الدين و العقيدة . أشهر كتبه (مقالات الإسلاميين – الإبانة عن أصول الديانة ).
-وصف مذهب الأشعري بالاعتدال , علل : لأنه اتخذ موقف وسط بين أصحاب العقل و أصحاب النص .
التأويل العقلي عند المعتزلة تابع درس المعتزلة
هذا الاتجاه مر بمرحلتين :
- المرحلة الأولى : تأثر المعتزلة بدراسة أسلافهم المسلمين ( أهل العدل و التوحيد ) وأهل النظر العقلي لأمر الدين قبل أن يتأثروا بالفلسفات الأجنبية التي لم تترجم إلى العربية بعد .
- المرحلة الثانية : 1-جاءت نتيجة حركة الترجمة لحضارات وفلسفات أخرى اطلعوا عليها عبر الفتوحات.
2- أهمية العقل لدى المعتزلة تبدو في مواقفهم من المسائل التي دار حولها الجدل.
3- مصادر التشريع عند السنة والجماعة ثلاثة هي : الكتاب – السنة – الإجماع ..... بينما هي أربعة عند المعتزلة : الكتاب – السنة – الإجماع – العقل .
4- الحسن و القبح ذاتيان عند المعتزلة ,علل: لأن الإدراك لديهم هو وظيفة من وظائف العقل لذا أوجبوا عرض النصوص على العقل .
5- يجب تأويل الشرع ليتفق مع العقل عند المعتزلة , علل : لأن العقل هو أساس الفضائل و ينبوع الآداب واصل الدين وعماد الدين .
موقف المعتزلة من تاريخ الفكر موقف المعتزلة من الاسلام)
1- لم يهمل المعتزلة ( النقل ) و المأثورات بل عدوا العقل حاكماً يفصل في صحتها .
2- أعتبر المعتزلة ممثلي الحرية و النزعة العقلية في الإسلام , علل : لأنهم استطاعوا بمنطق العقل أن يفلسفوا العقيدة و أن يدافعوا عن الإنسان و عقله و حريته معتمدين النقل و العقل .
3- من المستحيل أن يتناقض العقل مع الشرع عند المعتزلة , علل :لأن العقل و الشرع حجة الله و دليله لدى الإنسان و لا يتناقض مصدران لخالق واحد و هدفهما هداية الإنسان .
أهمية المعتزلة في تاريخ الفكر :
المعتزلة فرقة كلامية استخدمت العقل في الدفاع عن الدين و العقائد لذا أسهمت بشكل فعال في الحضارة العربية و ذلك من خلال :1- الإبداع الفكري .
2- التأويل العقلي .
3- الدفاع عن الحرية .
مذهب الأشعري تابع درس الاشاعرة
صفات مذهب الأشعري (ميزاته ) :
1- لم يستشهدوا بالنصوص الدينية وحدها بل استشهدوا بالعقل و المذاهب الفلسفية .
2- البرهان المؤسس على النقل لا يقدم البراهين .
3- اعتمد الأشاعرة على الوحي أكثر من اعتمادهم على العقل .
4- العقل لا يوجب معارف و لا تحسيناً أو تقبيحاً .
5- الأشعري لم يكن مجدداً بل كان موفق للآراء .
موقف مذهب الأشعري من صفات الله :
1- صفات الله قائمة بذاته , ليست ذاته و لا غير ذاته .
2- الله ليس حياً بغير حياة و عالماً بغير علم بل الله حياً بحياة و عالم بعلم .
3- أثبت المعتزلة صفات الله و الصفات هي الذات و ليست مختلفة عنها .
4- كلام الله أزلياً عند الأشاعرة علل : لأن الله أزلي و صفاته أزلية لذا كلام الله أولي غير مخلوق .
نظرية الكسب عند الأشعري :
1- الكسب : هو تعلق قدرة الإنسان و إرادته بالفعل المقدور المحدث من الله على الحقيقة .
2- يتحدث الأشعري عن قدرة الله ويعدها لا متناهية وكل فعل إنساني ( اضطراري أو اختياري ) الله خالقه و العبد يتصف به .
3- إن أفعال العباد مخلوقة الله و ما للإنسان غير اكتسابها ,علل : لأن الفاعل الحقيقي هو الله وما الإنسان إلا مكتسب للفعل المحدث من الله على الحقيقة .
4- الإنسان مخير ومسير عند الأشاعرة ,علل : مخير لأن لديه القدرة على الاختيار و مسير لأن هذه القدرة من خلق الله .
5- حسب مذهب الأشاعرة يترتب الثواب و العقاب على العبد .علل: لأن الفعل من خلق الله و كسب العبد و الإنسان يسأل عن أفعاله خيراً أو شراً .
الكنـــدي
حياته :
1- لقب الكندي بفيلسوف العرب . علل : لأنه أول من اهتم بالفلسفة من العرب .
2- هو الرائد الأول للفلسفة في الإسلام ,علل:لأنه كان صلة الوصل بين تعاليم المعتزلة و مذهب الفلاسفة.
3- وقد اعترضته مشكلة المصطلحات الفلسفية , علل : لأن اللغة العربية لم تكن في عهده لغة الفلسفة .
4- وقداستطاع الكندي التغلب على مشكلة المصطلحات الفلسفةعلل:لأنه لجأ للوضع والاشتقاق وتعريب الكلمات
5- أهم مؤلفاته ( رسالة في حدود الأشياء و رسومها ) .
نظرية الوجود عند الكندي : 1- يعرض الكندي المسألة ( حدوث العالم )و يحاول البرهان عليها .
2- العالم لديه مؤلف من ثلاث عناصر: الزمان – الحركة – الجرم و هي متناهية
أ- الزمان : الزمان متناه عند الكندي,علل :لأنه إذا كان الزمان لا متناهي فلا يستطيع الوصول للزمن الحاضر
ب- الحركة : الحركة متناهية ,علل: لأن الزمان متناهي هو عدد الحركة – الزمان هوز عدد الحركة ,علل: لأن الزمان هو مدة نعدها بالحركة .
ج- الجرم : يعني حركة الجسم و هو متناهي لان الحركة متناهيةواذالم تكن متناهية يكون الجسم لامت ناهيا.
خاتمة ,,,, الجرم – الحركة – الزمان لا يسبق بعضها البعض , علل: لأنها ذات بداية و نهاية .
- كيف خلق الله العالم لدى الكندي .علل: خلقه بالإبداع خلقه من العدم و لا شيء قال له كن فكان ...
نظرية العلة الفاعلة للخلق عند الكندي :
1- للعالم علة فاعلة و مبدعة هو الله .
2- يقول الكندي الله خالق العالم الأعلى .. الأعلى يؤثر في الأدنى و المعلول لا يؤثر بالعلة .
3- يميز الكندي بين عالمين للعلة الفاعلة هما : - علم الطبيعة ( الكون و الفساد )
- عالم الموجودات الأزلية ( الملائكة ) .
4- يتحدث الكندي عن الفعل الحقيقي و يعده قمة الأفعال و أول الأفعال و خاص بالله و هو يعني الخلق من العدم . و علة كل شيء و العلة الأولى .. إذاً الله فاعل و غير منفعل ...
خاتمة ,, أين تكمن نقطة الأصالة في فلسفة الكندي ..؟ الجواب : في رفضه البديهية (لاشيء يأتي من لا شيء) و في قبوله الموقف الديني : ( الله خلق الوجود من العدم ) .
وازن بين : رأي أسطو و الكندي في قضية خلق العالم ؟
- ارسطو : العالم قديم - الكندي : العالم محدث من العدم .
الفارابــي
حياته : سمي الفارابي بالمعلم الثاني , علل : لأن أرسطو هو المعلم الأول . كانت له قدرة عجيبة في تعلم اللغات : ( العربي , الفارسية , اليونانية , التركية , الكردية ) متوفى عام 950 م .
أثاره و مؤلفاته :
1- جمع الفارابي فكرة من ناحيتين هما : أ- المنطق – العقل – البرهان ب- علوم الدين و التصوف
2- نظرية الفارابي في التصوف تقوم على أساس عقلي ,علل : لأن تصوفه ليس بالتصوف الروحي القائم على محاربة الجسد و اللذات بل هو تصوف نظري يعتمد على الدراسة والتأمل .
3- كيف يتم طهارة النفس برأي الفارابي . الجواب : لا عن طريق الجسم و الأعمال البدنية بل عن طريق العقل و الفكر .
4- كيف يتم الحصول على السعادة عند الفارابي ؟ الجواب : عن طريق العلم أولاً ثم العمل ثانياً ..
أهم كتبه : * الجمع بين رأي الحكيمين . *الموسيقة الكبير
* تحصيل السعادة * إحصاء العلوم
* أراء أهل المدينة الفاضلة * رسالة في العقل .
نظرية الفارابي السياسية :
1- تحدث الفارابي عن الإلهيات والفلسفة والنفس والأخلاق و السياسة في كتابه (آراء أهل المدينة الفاضلة)
2- درس السياسة من ناحية فلسفية إذ تحدث عن التفكير السياسي و تصور المثل الأعلى للحكم و تحدث عن غاية الحاكم و المحكوم و نقد مجتمع الشرور و المفاسد .
3- يرى الفارابي إن قوة الشخصية شرط أساسي للتفكير السياسي ,علل : لأن الفرد إذا شعر باستقلال شخصيته عنة الدولة وضع نفسه موضع المقابل .
4- تحدث الفارابي عن المدينة الفاضلة و هي اسم أطلقه على المثل الأعلى للحكم و هي المدينة التي تحقق السعادة لأهلها في الدارين فالعمل الصالح عنده هوا لمتوسط. لان الافراط والتفريط مضربالنفس والجسد
5- السعادة في رأي الفارابي هي الخير الأسمى المطلوب بذاته علل : لأنه ليس يفضلها شيء يمكن أن يناله الإنسان و لا تتم بالعلم و العمل .
6- لرئيس المدينة الفاضلة خصائص و صفات هي : عالماً , صادقاً , سليماً , صبوراً , عادلاً .....
7- يقول الفارابي هذه الخصائص لا تجتمع في إنسان واحد .
8- مضادات المدينة الفاضلة هي : المدن الجاهلة , الفاسقة , المتبدلة , الضالة , ......
منهج الفارابي في ترتيب العلوم : أقام الفارابي منهجه في ترتيب العلم على قاعدتين :
1- الغائية : فيه تأثر الفارابي بأرسطو قسم العلم إلى نظري و عملي .
2- الوضوح : تتميز بالطرافة و الإبداع .ز فيه رتب العلوم الفلسفية ترتيباً عقلياً :
أ- علوم مجردة ب- إلاهيات ج- موجودات طبيعية
تقسيم العلوم عند الفارابي : مقدمه : كتابه إحصاء العلوم قسم العلوم إلى :
1- علم اللسان قسمان : - يستعمل اللغة - يستعمل الألفاظ .
2- علم المنطق
3 - العلم الرياضي .
4- العلم الطبيعي و الإلهي قسمين : - علم طبيعي - علم إلهي .
5- العلم المدني
6- علم الفقه
7- علم الكلام
أهمية كتاب ( إحصاء العلوم ) عند الفارابي :
1- له أثر كبير في تصنيف العلوم في العصور الوسطى .
2- اعتمد عليه الفلاسفة و مؤلفي المسيحية .
3- أثنى عليه ( روجر بيكون ) أحد المبشرين بالمنهج العلمي .
ابــن سينــا
حياته : هو أبو الحسن بن سينا ولد في مدينة بخارى و بلغ الغاية في علوم كثير: الطب- الحكمة – الرياضيات
آثاره و مؤلفاته :
1- كتاب الشفاء في الحكمة . 2- كتاب النجاة في الحكمة .
3-كتاب الإشارات و التنبيهات في الحكمة .
4- كتاب القانون في الطب هو أكبر كتب الطب عند العرب ترجم (للاتينية) تم تدريسه في جامعات أوربا
وازن بين وجهة نظر الماديين و الروحيين و الرواقيين و أرسطو و أفلاطون في النفس :
- الماديين : النفس مجرد جسم لا ميزة له و لا اختصاص .
- الروحيون النفس قوة إلهية روحية تهبط إلى البدن من العالم العلوي .
- الرواقيون : النفس بخاراً حاراً أو مزيج بين الجسم و النفس .
- أرسطو : النفس صورة الجسم - أفلاطون : النفس حادثة .
البراهين على وجود النفس :
1- البرهان الطبيعي : - يعتمد على الحركة :
- الحركة نوعان :
قسرية : متى يكون الحركة قسرية عند ابن سينا؟علل:عندما تكون نتيجة دفعة خارجية تصيب جسماً فتحركه
غير قسرية : هي المقصودة في البرهان وهي نوعان : نوع يوافق مقتضى الطبيعة و نوع يخالف مقتضى الطبيعة / هنا البرهان / مثال : الإنسان الذي يمشي على الأرض مع إن ثقل جسمه يدعوه للسكون و هذه الحركة ضد مقتضى الطبيعة تستلزم محركاً خاصاً زائداً على عناصر الجسم يسمى النفس .
2- البرهان النفسي :
يقوم على الأفعال الوجدانية و الإدراك فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب و يضحك و يبكي و أهم خواصه الكلام و استخدام الرموز و الإشارات و جميع هذه الأفعال هي للإنسان و هي ليست راجعة للبدن بل إلى قوة مستقلة هي قوة النفس التي تتصرف في أجزاء البدن كذلك .
3- برهان فكرة الأنا و وحدة الظاهرة النفسية :
الأنا : عند ابن سينا كل ما يشير إليه الإنسان بقوله أنا وعندما يخاطب الإنسان شخصه أو يخاطب غيره يعني بذلك النفس و ليس الجسم مثال : عندما أقول أنا خرجت و أنا نمت لا لأقصد حركة رجلي و لا إغماض عيني بل أقصد بذلك شخصيتي أي نفسي كذلك بين الأحوال النفسية انسجاماً يدل على وجود قوة مهيمنة هي قوة النفس
4- برهان الاستمرار :
حاضرنا يحمل ماضينا و يعد لمستقبلنا و حياتنا في الصباح ترتبط بحياتنا في الأمس دون أن يحدث النوم فيها أي فراغ و الإنسان الذي يتذكر كل ما جرى له من ظروف فهو إذا ثابت مستمر و البدن ليس ثابتاُ بل هو في تحلل و انتقاص .
5- برهان الرجل الطائر أو (المعلق في الفضاء ) :
هو أروع براهينه خيالاً يقدمه ابن سينا ليدل على وجود النفس , افترض ابن سينا رجلاً معلق في الفضاء لا يحس بجسمه نتيجة اختلال التوازن فإذا سألناه عما حدث له يقول أنه يشعر بوجوده ..إذا النفس مستقل و موجود
طبيعة النفس عند ابن سينا :
1- أورد ابن سينا عدد من البراهين على وجود النفس , علل: لكي يثبت حقيقة النفس .
2- النفس عند ابن سينا جوهر قائم بذاته ,علل: لأنها تستطيع أن توجد دون الجسم و هي مستقلة عن البدن
3- مذهب ابن سينا في النفس اثنيني , علل:لأن الإنسان مركب من جسد و نفس و كلاهما يؤثر في الآخر
حدوث النفس و خلودها :
1- النفس عند ابن سينا حادثة , علل: لأنها تحدث كلما حدث الجسد الصالح لها .
2- النفس عند ابن سينا خالدة : علل : لأنها ذات روحانية غير مركبة .
3- النفس عند ابن سينا جوهر بسيط , علل : لأنها لا تستمل على متناقضين هما ( الوجود و الفناء )
تقسيم قوى النفس :
1- النفس النباتية : وظيفتها النمو و التوالد موجودة في النبات و الحيوان و الإنسان .
2- النفس الحيوانية : هي تدرك الجزئيات و تتحرك بالإرادة وهي موجودة في الحيوان والإنسان .
3- النفس الإنسانية : هي النفس العاقلة الناطقة هذه تدرك الكليات و تمارس وظيفتها بالفكر .
دور النفس في عملية الإدراك الحسي :
هذا الدور ذو طابع علمي : يقول ابن سينا : النفس قسمين :
الأول : يدرك المؤثرات الحسية الخارجية .
الثاني : يدرك المؤثرات الداخلية في الجسم و لكل حاسة مكاناً معيناً ( الدماغ – الجلد )
يرى إن القسم الأول يتلقى المحسوسات من العالم الخارجي لينقلها إلى النفس الداخلية وهذه الأخيرة تدرك معانيها الخاصة و تجردها من حسيتها و تجعلها معاني كلية عامة ثم يتم تخزينها في الدماغ ليستعين بها الفرد..
كل عمليات الإدراك الحسي عند ابن سينا تتم داخل الدماغ .
ابن رشــد
حياته : هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد المالكي.عني بالفلسفة و كانت أهم صلاته الفلسفية بابن طفيل الذي قربه من الخلفاء و القضاة و دفعه لشرح أرسطو و القضاء.أتهم بآخر حياته بالزندقة و الكفر و حكم عليه بالنفي
أثاره و مؤلفاته : ( الشروح – المؤلفات الأصلية )
أولاً : الشروح : شرح لأرسطو و أفلاطون و جالينوس و شرح لأبن سينا و الكندي و الفارابي و من شروحه المعروفة لأرسطو : القياس – البرهان – السماء و العالم – السماع الطبيعي . اعتبر ابن رشد أرسطو أعقل أهل اليونان , علل : لأنه أكثرهم حكمة و عقل و واضع علوم المنطق و الطبيعيات .. لم يتعرض ابن رشد لأرسطو في النقد , علل : لأنه أعجب به إعجابا شديداً . عرف ابن رشد بالشارح .علل : لأنه تناول كتب أرسطو بالشرح عدا السياسية منها .
ثانياً : المؤلفات الأصلية : 1- تهافت التهافت : أهم مؤلفاته . جاء رداً على / تهافت الفلاسفة / للغزالي .
2- فصل المقال : فيه حاول التوفيق بين الدين و الفلسفة .
3- الكشف عن مناهج الأدلة : فيه تعرض لعقائد العامة حسب ظاهر الشرع .
4- بداية المجتهد و نهاية المقتصد : كتاب في الفقه ( الدين ) .
خاتمة,,دافع ابن رشد في مؤلفاته الأصلية عن العقل و الفلسفة ,علل:لأنها تستخدم الاستدلالات العقلية منهجاً لها
التوفيق بين الحكمة و الشريعة ( العقل و النقل ) :
1- قام كل من الكندي و ابن رشد بمحاولة التوفيق .
2- عدها ابن رشد مشكلة أساسية و كرس لها كتابين هما : فصل المقال – الكشف عن مناهج الأدلة .
3- أراد ابن رشد أن يدرس هذا الموضوع دراسة مفصلة علل : لأن الفلسفة أصبحت مدافعة بعد كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة و وقوف الفقهاء موقف التنكر للفلسفة .
4- تعود ابن رشد تحليل الأمور و إصدار الحكم بعد البحث و التنقيب .
5- دعا ابن رشد إلى النظر العقلي و الفلسفة و فلسفة أرسطو .
6- عرّف ابن رشد الفلسفة بأنها النظر في موجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع(الله)لمعرفة صنعها
7- إن دراسة الحكمة واجبة في الشرع,علل:لأن مقصد الحكماء هو المقصد الذي حثنا عليه الشرع .
8- دعا ابن رشد إلى القياس العقلي و هو ليس بدعة كما يقول البعض و الدليل إن القياس الفقهي وجد عهد الرسول و لم يقل أحد أنه بدعة .
9- لا يؤدي النظر البرهاني إلى مخالفة ما ورد به الشرع علل: لأن الشريعة الإسلامية حق و أوجبت النظر العقلي لمعرفة الله و الحق لا يضاد الحق بل يوافقه و يشهد له .
ضرورة التأويل :
1- العقل و الوحي هما مصادر المعرفة و الحقيقة ( الفلاسفة ) .
2- للنصوص ظاهراً و باطناً لذا لا بد من التأويل للوصول إلى الحقيقة ( الفلاسفة ) .
3- قال ابن رشد بضرورة التأويل علل:لأن رجال الفقه و الدين منذ الصدر الأول للإسلام لجأوا للتفسيروالتأويل
4- للتأويل قانون لابد منه و لا يحق لأي إنسان أن يؤول أو يصرح لتأويلاته .
5- ما أصناف الناس عن ابن رشد : أ- الخطابيون : ( الجمهور ) لا يحق لهم التأويل .
ب- الجدليون : أهل التأويل الجدلي .
ج- البرهانيون : أصحاب الحق في التأويل و هم الفلاسفة . للعقل عند ابن رشد قيمة كبرى و القياس العقلي أسمى أنواع القياس .
خاتمة ,,,,,,
- كان ابن رشد حر التفكير ,علل : لأنه لا يؤمن إلا بهداية العقل .
- قال ابن رشد بالأخذ عن القدماء . علل : لأن الحقيقة ليست عند قوم دون غيرهم .
- ابتدع ابن رشد مذهب الفكر الحر . علل : لأنه قال بالعقل و فتح الباب أمام حرية الفكر .
جابر بن حيان
حياته : استطاع جابر بن حيان أن يضع منهجاً فكرياً في القرن الثامن و أوائل التاسع الميلادي . و هذا يكفي وحده أن يضع هذا العالم بين أئمة المنهج العلمي .. اشتهر جابر بن حيان بعلم الكيمياء و أشهر كتبه ( الخالص – البيان – التراكيب – المجردات ) .
منهجه العلمي :
1- اشتهر جابر بن حيان بعلم الكيمياء .
2- الكيمياء هي الوسائل التي بها يبدل الكيميائي طبائع الأشياء و ذلك بحذف خصائصها أو إضافة خصائص جديدة إليها .
3- أدرك جابر بن حيان خطر تحديد المعاني الواردة في أي بحث علمي .
4- وضع كتاباً في تعريف الألفاظ العلمية علل.لان الإنسان إذا أحسن في تحديد المعنى الذي يتحدث فيه يكون قدقطع شوطا بعيدا في طريق البحث الصحيح
5- يعتبر جابر بن حيان رجل التجارب العلمية , علل : لأن له منهجاً تجريبياً كيميائياً يصطنعه في بحوثه.
خطوات المنهج العلمي لجابر بن حيان : ثلاثة مراحل :
1- الفرضية : مستوحاة عن المشاهدة لتفسير الظاهرة .
2- الاستنتاج : نتائج مأخوذة من الفرضية .
3- الواقعية : أي يعود بهذه النتائج إلى الطبيعة , علل : ليرى واقعيتها فإن صدقت تحول الفرض إلى قانون .
خاتمة ,,, اصطلح في المنطق على إطلاق كلمة استقراء على المشاهدة الأولى و التطبيق الأخير , علل : لأن في كليهما لمساً للوقائع العينية و استقراء لها واطلق كلمة استنتاج على مرحلة استنباط النتائج.
صفات صاحب التجربة العلمية عند جابر ابن حيان :
1- عليه معرفة سبب قيامه للتجربة .
2- على صاحب التجربة العلمية أن يفهم الإرشادات علل : لكي تكون تجربته مؤدية للنتائج المرادة .
3- يجب أن يكون المعمل في مكان معزول .
4- أن يكون صاحب التجربة كتوماً صبوراً .
5- أن لا ينخدع بالظواهر و يتسرع بالوصول إلى النتائج .
6- يجب أن يتخذ أصدقائه ممن يثق بهم .
7- عليه تجنب التجارب المستحيلة .
8- أن يكون له الفراغ الذي يمكنه من التجارب .
ابـن خلـدون
حياته :
ولد ابن خلدون في / تونس / و هو ينحدر من قبيلة يمانية , تقلد مناصب كثيرة مثل : القضاء و السفارة و الوزارة في بلاط فارس . و لمقدمة ابن خلدون أهمية كبيرة و خاصة ,علل : لأنه وضع أسس على جديد و هو علم طبائع العمران و أهم كتبه : ( العبر – ديوان المبتدأ و الخبر )
نظريته الاجتماعية قسمان هما :
أ- أسباب نشوء المجتمع ثلاثة :
1- الحاجات المادية : تعتبر الحاجات المادية من أسباب نشوء المجتمع عند ابن خلدون , علل : لأن الإنسان كائن اجتماعي لا يتم له البقاء إلا ضمن المجتمع الذي يحقق حاجاته .
2- تقسيم العمل : يعتبر تقسيم العمل من أسباب نشوء المجتمعات عند ابن خلدون . علل : لأن حاجة الناس إلى الأدوات المختلفة و الضرورية لسير العمل يقتضي تقسيم العمل بينهم إلى زراعة – صناعة – تجارة – رعي .
3- الدولة : تعد الدولة من أسباب نشوء المجتمع و قيادته و تحقيق السلام بين أفراده ,علل : لأن مصالح الأفراد متناقضة لذا بقاء المجتمع رهن بوجود من يوازي بين الخاصيات الفردية .
ب- التطور الاجتماعي :
1- ابن خلدون أول من درس مراحل التطور الاجتماعي علل : السبب لأنه عبر عن التطور الصاعد من مرحلة دنيا إلى مرحلة عليا .
2- تختلف الجماعات في أسلوب المعاش عند ابن خلدون علل : بسبب اختلاف الجماعات في طرق تحصيلها لرزقها .
فلسفة التاريخ عند ابن خلدون :
1- التاريخ عند ابن خلدون هو خبر عن الاجتماع الإنساني ,علل : لأنه يخبر عن أحوال البشر مثل التآنس , التوحش , العصبيات , أصناف التغلبات .
2- يدخل ابن خلدون التاريخ ضمن علوم الحكمة , علل : لأنه يعلم ما يجب الإقتداء به و كذلك يعلم كيفية التصرف و السلوك .
3- يقوم علم التاريخ عند ابن خلدون على الفكر الدقيق و البحث العميق .
4- يعتقد ابن خلدون إن على المؤرخ أن يكون حذراً عند نقله الأخبار علل : لأن مجال الوضع و التشويه واسع و النفس الإنسانية سهلة الانخداع .
5- يقول ابن خلدون إن نفوس الناس تسرع إلى التصديق علل : لأن المحاكاة و التقليد من طبائعها و لأن الغالبية تجهل أصول التحقيق التاريخي .
6- يجب عدم الثقة بالناقلين عند ابن خلدون . علل : لأن النفس الإنسانية مولعة بكل عجيب و غريب .
7- يعطي ابن خلدون أهمية كبيرة لمرحلة تحقيق الحوادث . علل : لأن الكشف عن أسباب الحادثة يهدي المؤرخ إلى الحوادث التي يمكن أن تقع أو لا تقع ضمن شروط معينة .
8- يعد علم الاجتماع الذي أسسه ابن خلدون وسيلة من وسائل التحقيق التاريخي علل : لأنه يقدم القوانين التي تساعد المؤرخ على معرفة الحوادث الممكنة و المستحيلة .
9- نستنتج : ابن خلدون هو واضع فلسفة التاريخ و علم الاجتماع و التاريخ لديه هو كشف للواقع و معرفة أسبابها و نتائجها .
الفكر العربي في عصر النهضة
مقدمة :
يعتبر محمد علي أحد الذين أدخلوا مصر و الوطن العربي في العصور الحديثة علل : لأنه أنشأ دولة حديثة ومستقلة شملت معظم البلاد العربية .
خصائص الفكر العربي في عصر النهضة :
أولاُ: من الناحية الاقتصادية :
1- أهتم محمد علي بالصناعة , علل : لتأمين متطلبات الجيش و حاجته و كذلك بهدف التصدير .
2- أهتم محمد علي لتصدير فائض الإنتاج علل : لتأمين الأموال اللازمة لبناء الجيش كم أهتم بالزراعة وبنى الترع والقناطر فازدادت المساحات المروية وتسهلت المواصلات البحرية والنهرية .
ثانياً : من الناحية التربوية :
1- اعتمد محمد علي على الترجمة كوسيلة أساسية في عملية التحديث .
2- أسس محمد علي ( مدرسة الألسن ) و التي غرضها تخريج المترجمين وسميت مدرسة الترجمة .
3- أهتم محمد علي بإنشاء المدارس العالية و إعداد كوادر للمتعلمين تعليماً عالياً , علل : ليستعين بهم في تسير أمور الدولة .
4- كما أسس جريدة ( الوقائع الرسمية ) .
ثالثاً : من الناحية السياسية :
أراد محمد علي تحديث الجيش , علل : بهدف تحديث الدولة عبر الكوادر البشرية و المؤسسات الاقتصادية .
• موقف العثمانيين من العرب :
1- الموقف كان فوقياً و متعالياً .
2- الرباط التركي العربي أحادي البعد , علل : لأنه يعتمد على الوحدة الدينية فقط .
• مميزات الفكر العربي في عصر النهضة :
1- يسعى مفكرو عصر النهضة إلى التوفيق بين الدين والعلم الحديث , علل : بسبب أعمال العقل و الاستجابة لروح الإسلام .
2- من مميزات عصر النهضة شحذ الهمم القومية و الإشادة بالماضي التليد , علل : لتجاوز التخلف الذي شعرت به الأمة العربية بالنسبة للغرب .
حسن العطار
حياته :
1- يعتبر المفكر الذي جاء ليعبر عن حاجات عصر النهضة , علل : لأنه أدخل المواد الممنوعة إلى التدريس في الأزهر .
2- ما هي المواد الممنوعة التي إدخلها حسن العطار إلى التدريس ؟ الفلسفة , الأدب , الجغرافية , العلوم , الطبيعة , التاريخ .
3- إلى أي شيء دعا الشيخ حسن العطار ؟ دعا إلى التبشير و العودة للكتب الأصول .
4- أعجب حسن العطار بما رأى عند الفرنسيين فما هو ؟ تحويل علومهم إلى عمل .
رفاعة رافع الطهطاوي
حياته :
1- يعتبر الطهطاوي الرائد الأول للفكر العربي الحديث , علل : لأنه استطاع إدراك المشكلة السياسية , الاقتصادية و ربط بينهما وبين المشكلة التربوية و الحضارية .
2- يرى الطهطاوي إن الحل التربوي هو طريق الحل السياسي و النهضوي الشامل , علل : لأنه طريق الخروج من التخلف و الدخول في الحداثة .
ملاحظة :
- آمن الطهطاوي بأن قيادة المسيرة الحضارية تنتقل من شعب إلى آخر , علل : لأنه آمن بوحدة المعرفة البشرية التي تعود بالنفع على العالم بأسره .
- كيف اقتنع الطهطاوي بوحدة المعرفة البشرية ؟ لأنه مع إيمانه بتقدم الغرب و ضرورة الأخذ عنه فإنه يدرك إن العرب كانوا الأسبق في العلم .
آراءه السياسية :
1- تحدث عن أنواع الحكومات و عرف بها و هي الملكية المطلقة و الملكية الدستورية و الجمهورية .
2- رفض النظام الملكي المطلق .
3- دعا إلى تنظيم العلاقة بين الحاكم و المحكوم .
4- دعا إلى فصل السلطات الثلاث و هي : التشريعية , التنفيذية , القضائية .
5- لقد ربط بين التمدن و الحرية و عدّ التمدن من أسباب الحرية .
6- لقد ربط الطهطاوي بين الحرية و السعادة علل : لأن الحرية هي الوسيلة العظمى في إسعاد المواطنين إذا ما قامت على قوانين حسنة .
آراءه الاقتصادية :
1- يدين الطهطاوي الاستغلال الذي يوقعه أرباب الأملاك على الفلاحين و العمال , علل : لأنه يؤدي للتباعد الاجتماعي و يؤدي بالمجتمع إلى أزمات و تناقضات .
2- العمل أساس الثروة عند الطهطاوي , علل : لأنه لا يمكن إيجاد الخصب في الأرض إلا بدوام الشغل و استمرار العمل .
التمدن و التقدم لهما وجهان :
- تمدن مادي : هو التقدم في المنافع العمومية ( الزراعة , التجارة , الصناعة ) و يختلف قوة وضعفاً حسب أمرين هما : ممارسة العمل , و صناعة اليد .. و هو لازم لتقدم العمران .
- تمدن معنوي :
1- هو التمدن في الأخلاق و العوائد .
2- يرى الطهطاوي إن التمدن المادي يتمم التمدن المعنوي , علل : لأنه لا يكفي أن تكون الأمة متقدمة في أصل دون الأصل الآخر .
3- التمدن نسبي إي يكون في فئة دون أخرى.
4- دعا الطهطاوي في كتابه ( المرشد الأمين ) إلى المساواة بين المرأة و الرجل . كما دعا إلى حق المرأة في التعلم و العمل و الاختيار .5-للعلم وجهين ادبي وعلمي والتقدم لايتم الابهما.
جمال الدين الأفغاني
حياته :
- ولد في أفغانستان و هو ذو ثقافة واسعة دعا لإلى الوحدة الإسلامية و دعا لمقاومة الاستعمار .
- تميز الافغاني بفكر ثوري , علل : لأنه دعا إلى مواجهة الاستعمار و أيقظ روح التضامن بين العرب و المسلمين .
- دعا الأفغاني إلى الإيمان الصحيح , علل : لأنه أبرز الخصائص الإيجابية للفكر الإسلامي و دعا إلى الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
- حذر الأفغاني من تقليد العرب و المسلمين للغربيين علل : لأنها تؤكد واقع التبعية المتمثل بتقديس الجديد من الغرب و تحقير العادات العربية .
- عد الأفغاني التقليد خيانة ,علل : لأنه فتح الباب أمام التبعية و الشعور بالنقص .
منهج الأفغاني تميز بعدة نقاط :
1- بث الروح في الشرق كي ينهض بثقافته و علمه و دينه .
2- مناهضة الاحتلال الأجنبي إذ دعا الأفغاني إلى مناهضة الاحتلال الأجنبي , علل : لكي تعود الأقطار الشرقية إلى استقلالها و تتقي الأخطار المحدقة بها .
3- دعا الأفغاني إلى جامعة إسلامية , علل : لكي تنهض الدول الإسلامية و تلحق بركب الأمم المتقدمة .
خاتمة ,,,, نستنتج إن دعوة الأفغاني الإصلاحية كانت عامة . علل : لأنها ليست خاصة بأمة من الأمم و لا شعب من الشعوب .
ملاحظة : قال الأفغاني جملة من الأقوال المشهورة ( اختيار من متعدد )
1- كيف يعمل الفلاح من أجل الآخرين .
2- لن يحيا الشرق ما لم يعرف رجلاً قوياً عادلاً .
3- لن يجد الشرق خلاصة إلا بتصالحه مع العلم و العقل .
عبد الرحمن الكواكبي
حياته :
هو مفكر إسلامي ولد في حلب عام (1849م ) اضطهده الأتراك لحريته في القول و الكتابة أقام في مصر أهم كتبه (طبائع الاستبداد ) , ( أم القرى ) .
نظرية الاستبداد :
1- أهتم الكواكبي بموضوع الاستبداد و ذلك في كتابه طبائع الاستبداد , علل :لأن الاستبداد علة التخلف .
2- يرى الكواكبي إن الاستبداد هو العلة الأولى لتخلف العربة المسلمين , علل : لأنه ينعكس سلبياً على كل شؤون الحياة العامة .
منهج الكواكبي : تمثل في عدة نقاط :
1- إحياء فكر الخلافة العربية .
2- عدّ الكواكبي الاستبداد المعضلة الرئيسية في الحكم الإسلامي . علل : لأن الداء هو استعباد البشر و لأن الدواء هو استرداد الحرية .
3- اعتبر الديمقراطية أفضل أنواع الحكومات .
4- لقد دعا الكواكبي إلى الاشتراكية علل : لأن المال يستمد من القبض الذي أودعه الله في الطبيعة و نواميسها .
5- رأى إن سبب الضعف العربي و الإسلامي هو فقدان قوة الجمعيات .
6- رأى الكواكبي إن جهل النساء سبباً لفساد التربية بين الأطفال و سبب في الانحلال الأخلاقي و الاجتماعي و السياسي .
7- لقد نقد الكواكبي السلطة العثمانية , علل : لأنها فقدت أصالتها القديمة و لم تستطيع تقليد الدول القوية و لا القيام بأي إبداع .
8- أقر الكواكبي مبدأ الشورى الأرستقراطية , علل : لأنها وسيلة لمراقبة الحكام .
9- اعتبر الكواكبي أول مفكر قومي علل : لأنه أقر الشورى و عدها وسيلة لمراقبة الحكام و نأيهم عن كل أشكال الاستبداد ( سياسي – اجتماعي – اقتصادي ) .
10- أكد الكواكبي على التعارض بين الاستبداد و العلم , علل : لأن بين الاستبداد و العلم حرب دائمة العلماء ينشرون العلم و المستبدون يطفئون نوره .
ملاحظة :
ما الداء و الدواء عند الكواكبي ؟ الداء : استعباد البشر – الدواء : استرداد الحرية .
ملاحظة :
لم تستطع الدولة العثمانية تقليد الدول القوية علل : بسبب الإصرار على النظام الدكتاتوري و على سياسة الانفراد .....
محمد عبده(1849_1905)
أولا:حياته:ولد في مصر وكان تلميذا للأفغاني .من مؤلفاته رسالة التوحيد
- انصرف إلى الإصلاح الديني علل:لامه وجد لا أمل من إصلاح العرب و المسلمين بالوسائل السياسية .
_سعى إلى تفسير المسائل الدينية تفسيرا يطابق العلم الحديث علل :للتوفيق بين العقل والإيمان
_اعترف بقيمة العلوم الفلسفية علل :للأخذ بالعلوم الحديثة وهي أصل من أصول الإسلام.
_دعا الى اعتماد العقل علل:لتفسير المسائل الدينية تفسيرا يطابق العلم الحديث وللتوفيق بين العقل والدين .
_ثانيا :موقف محمد عبده من الإصلاح الاجتماعي : _لقد أكد محمد عبده على العلوم الحديثة علل:لأنها الوسيلة للحصول على القوة ولان القوة هي التي تحمي الدولة
_يعتبر محمد عبده صاحب الفكر ألصلاحي علل:لأنه نادي بإصلاح التعليم والتربية وحمل على الرشوة وأهلها وبين إن الحق للقانون لا للقوة
_دعا محمد عبده في إصلاحه إلى أمرين هما :
1_دعا إلى تحرير الفكر من التقليد علل:لفهم الدين على طريقة سلف الأمة وكسب المعارف من ينابيعها . 2_دعا إصلاح أساليب اللغة العربية في التحرير علل:ليستقيم أمرها في المخاطبات الرسمية بين دواوين الحكومة والجرائد