الفلسفة للأستاذ محمد أمين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يهتم بدراسة وتسهيل دراسة مناهج الفلسفة للطلاب الأعزاء


    الفلسفة العربية

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 24/11/2009

    الفلسفة العربية Empty الفلسفة العربية

    مُساهمة  Admin الإثنين مايو 10, 2010 5:18 pm


    الفلسفة العربية
    تعريف الفلسفة العربية :
    عرف فلاسفة العرب الفلسفة و حددوا مجالها و غرضها .
    - الفارابي : في كتابه الجمع بين رأي الحكيمين أرسطو و أفلاطون هي العلم بالموجودات كما هي موجودة و تقسم إلى حكمة إلهية , طبيعية , منطقية , رياضية و يرى إن للفلسفة مداخل في كل موجودات العالم ..
    - ابن سينا : الفلسفة هي استكمال النفس البشرية لمعرفة حقائق الموجودات على قدر الطاقة البشرية و تقسم إلى حكمتين نظرية و عملية .
    تأثر الفلسفة العربية بالفلسفة اليونانية :
    1- التأثر كان واضحاً .
    2- الباحثين الغربيين يرون , الفلسفة العربية هي الفلسفة اليونانية المكتوبة باللغة العربية لا توجد فلسفة عربية إسلامية . الدين الإسلامي يعوق حرية الفكر . العرب لا يأتون بفلسفة جديدة لكن هناك من الغربيين أنفسهم من نفى هذا الكلام وهذه الحجج .
    3- رد عليهم ابن خلدون قائلاً : أو بماذا علل ابن خلدون ضعف الحياة العقلية عند الشعوب . إن نضج الحياة العقلية و اضمحلالها يرجع للظروف السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا إلى طبيعة العقل عند الشعوب إذاً هناك فلسفة عربية تميزت بدقة التفكير وحاول روادها بعقلية مبدعة التوفيق بين الفلسفة وتعاليم الإسلام
    أثر القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة :
    1- اشتمل القرآن على مبادئ عامة كونت النظام العقلي الإسلامي .
    2- هذه المبادئ هي تحديد ذات الله , صفاته , المعاملات , العبادات .
    3- كان للقرآن الكريم أثره العظيم على النهضة العلمية العربية , علل : لأنه دعا للنظر و التأمل و أعمال الفكر و الاجتهاد و كرّم العلماء .
    4- الرعيل الأول ( الصحابة ) كرهوا الجدل في العقائد و قبلوا ما جاء في القرآن في وصف الخالق و لم يسألوا النبي عن تلك الأمور بل سألوه عن أمور العبادات .
    5- نهى الرسول () أصحابه عن الجدل في أمور العقائد علل : حرصاً على الألفة و خوفاً على الدين .
    6- أجاز النبي الاجتهاد و الرأي و القياس .
    7- بعد وفاة النبي اتبع المسلمون السنة حيث نشأت المذاهب .
    العقائد الدينية :
    1- مصدرها القرآن الكريم و السنة .
    2- كلاهما دعا لوحدة الدين و عدم الجدل في العقائد .
    3- جادل القرآن المخالفين من أرباب المال و الأديان علل : رداً للشبهات التي كانوا يثيرونها حول الدين .
    4- لم يستمر القرآن الكريم بالجدل و لم يبالغ به كثيراً علل : حرصاً على الألفة و اتقاء التفرقة .

    علم الكلام

    - لماذا سمي علم الكلام بهذا الاسم ؟ علل : لأنه يورث القدرة على الكلام في العقائد و الشرعيات .
    • علم الكلام : هو الكلام الحقيقي المدعوم بالحجج و الأدلة و البراهين ؟
    • علم الفقه : هو أخذ بالآراء و الأفعال التي صرح بها واضع الملة .. مسلمة و جعلها أصولاً يستنبط منها الأشياء اللازمة ..
    ما هو غرض علم الكلام .. ؟.
    - هنا اتفق و اختلف المؤلفون معاً :
    الاتفاق : علم الكلام يعتمد النظر العقلي في أمر العقائد الدينية .
    الاختلاف : ( البعض ) العقائد الدينية ثابتة بالعقل و النصوص الدينية تعتمد الأدلة العقلية .
    (البعض الأخر) العقائد الدينية ثابتة بالكتاب و السنة و هي لا تحتاج إلى إثبات و غرض علم
    الكلام هو الدفاع عنها .
    - علم الكلام مصطلح اتسع ليشمل أولئك الذين جعلوا من قضايا الدين موضوعات برهنة .
    علم الكلام و الفلسفة : وازن بين موقف المتكلم و موقف الفيلسوف :
    1- المتكلم : يسلم بقواعد الإيمان ثم يدلل عليها بالعقل و المنطق .
    2- الفيلسوف :يدرس موضوعه ثم يعتنق الرأي الذي ينتهي إليه في بحثه .
    موقف المتكلم هو موقف المحامي ,علل : لأنه يسلم بقواعد الإيمان ثم يدلل عليها بالعقل و المنطق .
    موقف الفيلسوف هو موقف القاضي ,علل : لأنه يدرس موضوعه ثم يعتنق الرأي الذي ينتهي أليه في بحثه .

    نشأة علم الكلام
    أسباب نشأة علم الكلام : داخلية و خارجية :
    أولاً : الأسباب الداخلية : هي :
    أ- القرآن الكريم :
    1- نشأ علم الكلام في ظل الإسلام لكنه تأثر بالمذهب الفلسفي .
    2- القرآن الكريم هو المصدر الأول (المنبع) لعلم الكلام,علل: لأنه جاء رداً على الديانات المعاصرة لنزوله
    3- تماشى القرآن الكريم مع العقل و لم يفصل في البرهان العقلي و الاستدلال المنطقي .
    4- ابن خلدون آيات القرآن نوعان :- محكمات سهلة الفهم - متشابهات صعبة الفهم على العامي .
    5- دل القرآن الكريم على وجود الله عبر وجود العالم نفسه و سير الشمس و تعدد الموجودات .
    6- دعا القرآن إلى العقل في دراسة العقيدة .
    7- ساهم القرآن في حل كثير من المشكلات الفكرية .
    8- تحدث القرآن عن مسألة البعث و مسألة خلق الله للكون .
    9- لم يبالغ القرآن في الجدل و لم يستمر به , علل : حرصاً على الألفة و خوفاً من التفرقة .
    10- كان القرآن الدور الكبير في نشوء علم الكلام علل : لأنه دعا كل فرقة استخدمت العقل و البراهين العقلية لدعم موقفها حيال الخلافة اتجاه الفرق الأخرى .

    ب- الخلافات السياسية بين المسلمين :
    1- كثرت الخلافات السياسية بين المجتمع الإسلامي و رافقته .
    2- يعد خلاف الإمامة أول و أخطر الخلافات السياسية الذي حدث بعد وفاة الرسول لأنه لم يوص بمن يخلفه هل ( الأنصار – المهاجرين – آل البيت – قريش ) لذا نشأ الجدل بينهم على الخلافة و ترتب على ذلك حروب و انقسامات .
    3- اتسعت دائرة علم الكلام مع نشوء الفرق الإسلامية , علل : لأن كل فرقة استخدمت العقل و البراهين العقلية لدعم موقفها حيال الخلافة اتجاه الفرق الأخرى .
    ثانياً : الأسباب الخارجية :
    أ‌- أثر الأديان الأخرى :
    هي الأديان التي عاشت داخل المجتمع الإسلامي و التي سمح لها الإسلام بذلك و منحهم الحرية الدينية ودون إكراه في دخولهم الدين الجديد و هولاء منهم من بقي على دينه و منهم من دخل الإسلام حقيقة و منهم من دخله تستراً و رياء و جميع هولاء انتشرت أفكارهم و عقائدهم في الإسلام , و المسائل التي عالجوها هي – صفات الله – خلق القرآن – الحرية و الجبرية – و هي المسائل كانت موضع جدل بين المسلمين كما أن الإسلام واجه أعداء كاملي العدة الفلسفية فتسلح بسلاحهم سلاح البرهان العقلي .
    ب‌- أثر الفلسفة اليونانية عبر الترجمة من بلاد الشرق القديم :
    1- عرف العرب الفلسفة اليونانية عبر الترجمة و المراكز الثقافية القديمة .
    2- عرف أصحاب الديانات القديمة الفلسفة اليونانية من بلاد الشرق القديم .
    3- يعد العصر الأموي عصر الترجمة و الروح العملية إذ ترجم –خالد بن يزيد – كتاب الصنعة – الكيمياء علل : ابتغاء الفائدة العملية التي غلبت على العصر الأموي .
    4- يعد العصر العباسي عصر العلم , الفقه , الأدب , التفسير , الترجمة , اللغة .. لذا أمر الخليفة المنصور بترجمة كتب المنطق لأرسطو , علل : لأنها تتصل بحاجة عملية هي ضبط الأفكار ووزنها بميزان صحيح.
    5- اختلط العرب بغيرهم و شاعت الحرية , تساهل الخلفاء العباسيين لذا كثر الإلحاد عندها .. أمر الخليفة المهدي علماء الكلام بتأليف الكتب علل : للرد على الملحدين الذين تثقفوا بالفلسفة اليونانية .

    المعــتزلــة
    مقدمة : لجأ الفلاسفة إلى الجدل في حل المسائل الدينية , علل : بسبب إطلاعهم على حضارات غيرهم من الشعوب ظهور تياري المعتزلة و الأشاعرة كتيارات رئيسة في علم الكلام , علل :بسبب عدة أسباب و مؤثرات داخلية و أخرى خارجية .
    نشأة المعتزلة :
    مؤسس هذا التيار ( واصل بن عطاء ) و هو تلميذ البصري و حينما كان هذا الأخير يعقد حلقة دخل عليه رجل يسأله عن مرتكب الكبيرة فقال البعض أنه كافر و قال البعض الآخر لا يزال مؤمناً و قال الحسن البصري أنه كافر فاعترض واصل و غادر الحلقة و أيده الكثير لذا سموا جماعة المعتزلة .. إن مرتكب الكبير في منزلة بين المنزلتين في رأي واصل بن عطاء , علل : لأنه ليس مؤمن و لا بكافر بل فاسق و هي منزلة بين الكفر و الإيمان .

    المبادئ العامة للمعتزلة :
     التوحيد : 1- أقر المعتزلة وحدانية الله ( قل هو الله الأحد ) .
    2- تنفي المعتزلة صفة الجسمية عن الله, علل: لأن الله ليس جسماً مادياً محدداً في مكان .
    3- صفات الله ذاتها أي ليس هناك انفصال بين الله و الصفات .
    4- الله لديهم هو العلم المطلق و الخير المطلق و القدرة المطلقة .
    5- اتفق المعتزلة مع السنة و الجماعة في القول بوحدانية الله .
    6- اختلفوا مع السنة و الجماعة في صفات الله .
     العدل : 1- الله عادل و عدله مطلق ينتفي معه الظلم .
    2- كيف تظهر عدالة الله سبحانه و تعالى عند المعتزلة ,علل : تظهر في عقاب المسيء على إساءته و إثابة المحسن على إحسانه.
    3- لماذا يعاقب الله مخلوقاته عند المعتزلة , علل : لأن الله منح الإنسان العقل و الحرية و الإرادة و عليه يكون جواز التكليف .
     الوعد الوعيد : 1- اعتقاد المعتزلة بالوعد الوعيد هي نتيجة منطقية لرأيهم في العدل , علل : لأن الله صادق في وعده و وعيده و لأنه ألزم نفسه بهما .
    2-المسلمين/غير المعتزلة/الله يحقق الوعد كما وعد به أما الوعيد قد لا يحققه لأنه لطيف بعباده
     المنزلة بين المنزلتين:1-هوأصل من أصول المعتزلةوسبب في انفصال واصل بن عطاءعن الحسن البصري
    2- تعني إن مرتكب الكبيرة ليس بكافر و لا مؤمن بل فاسق ..
    3- المعتزلة المعاصي نوعان : أ- صغيرة لا يتبعها وعيد ب- كبيرة يتبعها وعيد
    المعصية الكبيرة نوعان : أ- كبيرة تخل بأصل من أصول الدين مثل الشرك .
    ب- كبيرة لا تخل بأصل من أصول الدين مثل شهادة الزور.
     الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر : 1- هذا المبدأ لا صلة له بالعقائد .
    2- هو تكليف من الله سبحانه و تعالى .
    3- هذا المبدأ واجب على كل مؤمن .
    4- (البعض) الإمام مسؤول عن الأمر بالمعروف و النهر عن المنكر
    5- (البعض الآخر) للأمر بالمعروف شروط يوجب بوجودها و يسقط بسقوطها هي: العلم , الدراية بالمنكر و المعروف .أن لا يؤدي تطبيقه إلى مضرة أعظم منه.
    الأشاعــرة
    مقدمة : لماذا أضعف مذهب المعتزلة , علل : بسبب إسرافهم في استخدام العقل و غلوهم في استخدام السلطة لفرض أرائهم مخالفين مبدأهم في الدفاع عن حرية الإنسان .
    حياة الأشعري : هو أبو الحسن وحفيد الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري ولد بالبصرة و التحق بالمعتزلة ودرس أصولهم و دافع عن الاعتزال لكنه حاربهم أخيراً بسبب الانشقاق الذي بدا في صفوفهم . دافع الأشعري عن علم الكلام وعده أداة لحماية الدين و العقيدة . أشهر كتبه (مقالات الإسلاميين – الإبانة عن أصول الديانة ).
    -وصف مذهب الأشعري بالاعتدال , علل : لأنه اتخذ موقف وسط بين أصحاب العقل و أصحاب النص .

    التأويل العقلي عند المعتزلة تابع درس المعتزلة
    هذا الاتجاه مر بمرحلتين :
    - المرحلة الأولى : تأثر المعتزلة بدراسة أسلافهم المسلمين ( أهل العدل و التوحيد ) وأهل النظر العقلي لأمر الدين قبل أن يتأثروا بالفلسفات الأجنبية التي لم تترجم إلى العربية بعد .
    - المرحلة الثانية : 1-جاءت نتيجة حركة الترجمة لحضارات وفلسفات أخرى اطلعوا عليها عبر الفتوحات.
    2- أهمية العقل لدى المعتزلة تبدو في مواقفهم من المسائل التي دار حولها الجدل.
    3- مصادر التشريع عند السنة والجماعة ثلاثة هي : الكتاب – السنة – الإجماع ..... بينما هي أربعة عند المعتزلة : الكتاب – السنة – الإجماع – العقل .
    4- الحسن و القبح ذاتيان عند المعتزلة ,علل: لأن الإدراك لديهم هو وظيفة من وظائف العقل لذا أوجبوا عرض النصوص على العقل .
    5- يجب تأويل الشرع ليتفق مع العقل عند المعتزلة , علل : لأن العقل هو أساس الفضائل و ينبوع الآداب واصل الدين وعماد الدين .
    موقف المعتزلة من تاريخ الفكر Sadموقف المعتزلة من الاسلام)
    1- لم يهمل المعتزلة ( النقل ) و المأثورات بل عدوا العقل حاكماً يفصل في صحتها .
    2- أعتبر المعتزلة ممثلي الحرية و النزعة العقلية في الإسلام , علل : لأنهم استطاعوا بمنطق العقل أن يفلسفوا العقيدة و أن يدافعوا عن الإنسان و عقله و حريته معتمدين النقل و العقل .
    3- من المستحيل أن يتناقض العقل مع الشرع عند المعتزلة , علل :لأن العقل و الشرع حجة الله و دليله لدى الإنسان و لا يتناقض مصدران لخالق واحد و هدفهما هداية الإنسان .
    أهمية المعتزلة في تاريخ الفكر :
    المعتزلة فرقة كلامية استخدمت العقل في الدفاع عن الدين و العقائد لذا أسهمت بشكل فعال في الحضارة العربية و ذلك من خلال :1- الإبداع الفكري .
    2- التأويل العقلي .
    3- الدفاع عن الحرية .

    مذهب الأشعري تابع درس الاشاعرة
    صفات مذهب الأشعري (ميزاته ) :
    1- لم يستشهدوا بالنصوص الدينية وحدها بل استشهدوا بالعقل و المذاهب الفلسفية .
    2- البرهان المؤسس على النقل لا يقدم البراهين .
    3- اعتمد الأشاعرة على الوحي أكثر من اعتمادهم على العقل .
    4- العقل لا يوجب معارف و لا تحسيناً أو تقبيحاً .
    5- الأشعري لم يكن مجدداً بل كان موفق للآراء .



    موقف مذهب الأشعري من صفات الله :
    1- صفات الله قائمة بذاته , ليست ذاته و لا غير ذاته .
    2- الله ليس حياً بغير حياة و عالماً بغير علم بل الله حياً بحياة و عالم بعلم .
    3- أثبت المعتزلة صفات الله و الصفات هي الذات و ليست مختلفة عنها .
    4- كلام الله أزلياً عند الأشاعرة علل : لأن الله أزلي و صفاته أزلية لذا كلام الله أولي غير مخلوق .
    نظرية الكسب عند الأشعري :
    1- الكسب : هو تعلق قدرة الإنسان و إرادته بالفعل المقدور المحدث من الله على الحقيقة .
    2- يتحدث الأشعري عن قدرة الله ويعدها لا متناهية وكل فعل إنساني ( اضطراري أو اختياري ) الله خالقه و العبد يتصف به .
    3- إن أفعال العباد مخلوقة الله و ما للإنسان غير اكتسابها ,علل : لأن الفاعل الحقيقي هو الله وما الإنسان إلا مكتسب للفعل المحدث من الله على الحقيقة .
    4- الإنسان مخير ومسير عند الأشاعرة ,علل : مخير لأن لديه القدرة على الاختيار و مسير لأن هذه القدرة من خلق الله .
    5- حسب مذهب الأشاعرة يترتب الثواب و العقاب على العبد .علل: لأن الفعل من خلق الله و كسب العبد و الإنسان يسأل عن أفعاله خيراً أو شراً .

    الكنـــدي

    حياته :
    1- لقب الكندي بفيلسوف العرب . علل : لأنه أول من اهتم بالفلسفة من العرب .
    2- هو الرائد الأول للفلسفة في الإسلام ,علل:لأنه كان صلة الوصل بين تعاليم المعتزلة و مذهب الفلاسفة.
    3- وقد اعترضته مشكلة المصطلحات الفلسفية , علل : لأن اللغة العربية لم تكن في عهده لغة الفلسفة .
    4- وقداستطاع الكندي التغلب على مشكلة المصطلحات الفلسفةعلل:لأنه لجأ للوضع والاشتقاق وتعريب الكلمات
    5- أهم مؤلفاته ( رسالة في حدود الأشياء و رسومها ) .
    نظرية الوجود عند الكندي : 1- يعرض الكندي المسألة ( حدوث العالم )و يحاول البرهان عليها .
    2- العالم لديه مؤلف من ثلاث عناصر: الزمان – الحركة – الجرم و هي متناهية
    أ- الزمان : الزمان متناه عند الكندي,علل :لأنه إذا كان الزمان لا متناهي فلا يستطيع الوصول للزمن الحاضر
    ب- الحركة : الحركة متناهية ,علل: لأن الزمان متناهي هو عدد الحركة – الزمان هوز عدد الحركة ,علل: لأن الزمان هو مدة نعدها بالحركة .
    ج- الجرم : يعني حركة الجسم و هو متناهي لان الحركة متناهيةواذالم تكن متناهية يكون الجسم لامت ناهيا.
    خاتمة ,,,, الجرم – الحركة – الزمان لا يسبق بعضها البعض , علل: لأنها ذات بداية و نهاية .
    - كيف خلق الله العالم لدى الكندي .علل: خلقه بالإبداع خلقه من العدم و لا شيء قال له كن فكان ...



    نظرية العلة الفاعلة للخلق عند الكندي :
    1- للعالم علة فاعلة و مبدعة هو الله .
    2- يقول الكندي الله خالق العالم الأعلى .. الأعلى يؤثر في الأدنى و المعلول لا يؤثر بالعلة .
    3- يميز الكندي بين عالمين للعلة الفاعلة هما : - علم الطبيعة ( الكون و الفساد )
    - عالم الموجودات الأزلية ( الملائكة ) .
    4- يتحدث الكندي عن الفعل الحقيقي و يعده قمة الأفعال و أول الأفعال و خاص بالله و هو يعني الخلق من العدم . و علة كل شيء و العلة الأولى .. إذاً الله فاعل و غير منفعل ...
    خاتمة ,, أين تكمن نقطة الأصالة في فلسفة الكندي ..؟ الجواب : في رفضه البديهية (لاشيء يأتي من لا شيء) و في قبوله الموقف الديني : ( الله خلق الوجود من العدم ) .
    وازن بين : رأي أسطو و الكندي في قضية خلق العالم ؟
    - ارسطو : العالم قديم - الكندي : العالم محدث من العدم .

    الفارابــي
    حياته : سمي الفارابي بالمعلم الثاني , علل : لأن أرسطو هو المعلم الأول . كانت له قدرة عجيبة في تعلم اللغات : ( العربي , الفارسية , اليونانية , التركية , الكردية ) متوفى عام 950 م .
    أثاره و مؤلفاته :
    1- جمع الفارابي فكرة من ناحيتين هما : أ- المنطق – العقل – البرهان ب- علوم الدين و التصوف
    2- نظرية الفارابي في التصوف تقوم على أساس عقلي ,علل : لأن تصوفه ليس بالتصوف الروحي القائم على محاربة الجسد و اللذات بل هو تصوف نظري يعتمد على الدراسة والتأمل .
    3- كيف يتم طهارة النفس برأي الفارابي . الجواب : لا عن طريق الجسم و الأعمال البدنية بل عن طريق العقل و الفكر .
    4- كيف يتم الحصول على السعادة عند الفارابي ؟ الجواب : عن طريق العلم أولاً ثم العمل ثانياً ..
    أهم كتبه : * الجمع بين رأي الحكيمين . *الموسيقة الكبير
    * تحصيل السعادة * إحصاء العلوم
    * أراء أهل المدينة الفاضلة * رسالة في العقل .
    نظرية الفارابي السياسية :
    1- تحدث الفارابي عن الإلهيات والفلسفة والنفس والأخلاق و السياسة في كتابه (آراء أهل المدينة الفاضلة)
    2- درس السياسة من ناحية فلسفية إذ تحدث عن التفكير السياسي و تصور المثل الأعلى للحكم و تحدث عن غاية الحاكم و المحكوم و نقد مجتمع الشرور و المفاسد .
    3- يرى الفارابي إن قوة الشخصية شرط أساسي للتفكير السياسي ,علل : لأن الفرد إذا شعر باستقلال شخصيته عنة الدولة وضع نفسه موضع المقابل .
    4- تحدث الفارابي عن المدينة الفاضلة و هي اسم أطلقه على المثل الأعلى للحكم و هي المدينة التي تحقق السعادة لأهلها في الدارين فالعمل الصالح عنده هوا لمتوسط. لان الافراط والتفريط مضربالنفس والجسد


    5- السعادة في رأي الفارابي هي الخير الأسمى المطلوب بذاته علل : لأنه ليس يفضلها شيء يمكن أن يناله الإنسان و لا تتم بالعلم و العمل .
    6- لرئيس المدينة الفاضلة خصائص و صفات هي : عالماً , صادقاً , سليماً , صبوراً , عادلاً .....
    7- يقول الفارابي هذه الخصائص لا تجتمع في إنسان واحد .
    8- مضادات المدينة الفاضلة هي : المدن الجاهلة , الفاسقة , المتبدلة , الضالة , ......
    منهج الفارابي في ترتيب العلوم : أقام الفارابي منهجه في ترتيب العلم على قاعدتين :
    1- الغائية : فيه تأثر الفارابي بأرسطو قسم العلم إلى نظري و عملي .
    2- الوضوح : تتميز بالطرافة و الإبداع .ز فيه رتب العلوم الفلسفية ترتيباً عقلياً :
    أ- علوم مجردة ب- إلاهيات ج- موجودات طبيعية
    تقسيم العلوم عند الفارابي : مقدمه : كتابه إحصاء العلوم قسم العلوم إلى :
    1- علم اللسان قسمان : - يستعمل اللغة - يستعمل الألفاظ .
    2- علم المنطق
    3 - العلم الرياضي .
    4- العلم الطبيعي و الإلهي قسمين : - علم طبيعي - علم إلهي .
    5- العلم المدني
    6- علم الفقه
    7- علم الكلام
    أهمية كتاب ( إحصاء العلوم ) عند الفارابي :
    1- له أثر كبير في تصنيف العلوم في العصور الوسطى .
    2- اعتمد عليه الفلاسفة و مؤلفي المسيحية .
    3- أثنى عليه ( روجر بيكون ) أحد المبشرين بالمنهج العلمي .

    ابــن سينــا
    حياته : هو أبو الحسن بن سينا ولد في مدينة بخارى و بلغ الغاية في علوم كثير: الطب- الحكمة – الرياضيات
    آثاره و مؤلفاته :
    1- كتاب الشفاء في الحكمة . 2- كتاب النجاة في الحكمة .
    3-كتاب الإشارات و التنبيهات في الحكمة .
    4- كتاب القانون في الطب هو أكبر كتب الطب عند العرب ترجم (للاتينية) تم تدريسه في جامعات أوربا
    وازن بين وجهة نظر الماديين و الروحيين و الرواقيين و أرسطو و أفلاطون في النفس :
    - الماديين : النفس مجرد جسم لا ميزة له و لا اختصاص .
    - الروحيون النفس قوة إلهية روحية تهبط إلى البدن من العالم العلوي .
    - الرواقيون : النفس بخاراً حاراً أو مزيج بين الجسم و النفس .
    - أرسطو : النفس صورة الجسم - أفلاطون : النفس حادثة .


    البراهين على وجود النفس :
    1- البرهان الطبيعي : - يعتمد على الحركة :
    - الحركة نوعان :
    قسرية : متى يكون الحركة قسرية عند ابن سينا؟علل:عندما تكون نتيجة دفعة خارجية تصيب جسماً فتحركه
    غير قسرية : هي المقصودة في البرهان وهي نوعان : نوع يوافق مقتضى الطبيعة و نوع يخالف مقتضى الطبيعة / هنا البرهان / مثال : الإنسان الذي يمشي على الأرض مع إن ثقل جسمه يدعوه للسكون و هذه الحركة ضد مقتضى الطبيعة تستلزم محركاً خاصاً زائداً على عناصر الجسم يسمى النفس .
    2- البرهان النفسي :
    يقوم على الأفعال الوجدانية و الإدراك فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب و يضحك و يبكي و أهم خواصه الكلام و استخدام الرموز و الإشارات و جميع هذه الأفعال هي للإنسان و هي ليست راجعة للبدن بل إلى قوة مستقلة هي قوة النفس التي تتصرف في أجزاء البدن كذلك .
    3- برهان فكرة الأنا و وحدة الظاهرة النفسية :
    الأنا : عند ابن سينا كل ما يشير إليه الإنسان بقوله أنا وعندما يخاطب الإنسان شخصه أو يخاطب غيره يعني بذلك النفس و ليس الجسم مثال : عندما أقول أنا خرجت و أنا نمت لا لأقصد حركة رجلي و لا إغماض عيني بل أقصد بذلك شخصيتي أي نفسي كذلك بين الأحوال النفسية انسجاماً يدل على وجود قوة مهيمنة هي قوة النفس
    4- برهان الاستمرار :
    حاضرنا يحمل ماضينا و يعد لمستقبلنا و حياتنا في الصباح ترتبط بحياتنا في الأمس دون أن يحدث النوم فيها أي فراغ و الإنسان الذي يتذكر كل ما جرى له من ظروف فهو إذا ثابت مستمر و البدن ليس ثابتاُ بل هو في تحلل و انتقاص .
    5- برهان الرجل الطائر أو (المعلق في الفضاء ) :
    هو أروع براهينه خيالاً يقدمه ابن سينا ليدل على وجود النفس , افترض ابن سينا رجلاً معلق في الفضاء لا يحس بجسمه نتيجة اختلال التوازن فإذا سألناه عما حدث له يقول أنه يشعر بوجوده ..إذا النفس مستقل و موجود
    طبيعة النفس عند ابن سينا :
    1- أورد ابن سينا عدد من البراهين على وجود النفس , علل: لكي يثبت حقيقة النفس .
    2- النفس عند ابن سينا جوهر قائم بذاته ,علل: لأنها تستطيع أن توجد دون الجسم و هي مستقلة عن البدن
    3- مذهب ابن سينا في النفس اثنيني , علل:لأن الإنسان مركب من جسد و نفس و كلاهما يؤثر في الآخر
    حدوث النفس و خلودها :
    1- النفس عند ابن سينا حادثة , علل: لأنها تحدث كلما حدث الجسد الصالح لها .
    2- النفس عند ابن سينا خالدة : علل : لأنها ذات روحانية غير مركبة .
    3- النفس عند ابن سينا جوهر بسيط , علل : لأنها لا تستمل على متناقضين هما ( الوجود و الفناء )
    تقسيم قوى النفس :
    1- النفس النباتية : وظيفتها النمو و التوالد موجودة في النبات و الحيوان و الإنسان .
    2- النفس الحيوانية : هي تدرك الجزئيات و تتحرك بالإرادة وهي موجودة في الحيوان والإنسان .
    3- النفس الإنسانية : هي النفس العاقلة الناطقة هذه تدرك الكليات و تمارس وظيفتها بالفكر .

    دور النفس في عملية الإدراك الحسي :
    هذا الدور ذو طابع علمي : يقول ابن سينا : النفس قسمين :
    الأول : يدرك المؤثرات الحسية الخارجية .
    الثاني : يدرك المؤثرات الداخلية في الجسم و لكل حاسة مكاناً معيناً ( الدماغ – الجلد )
    يرى إن القسم الأول يتلقى المحسوسات من العالم الخارجي لينقلها إلى النفس الداخلية وهذه الأخيرة تدرك معانيها الخاصة و تجردها من حسيتها و تجعلها معاني كلية عامة ثم يتم تخزينها في الدماغ ليستعين بها الفرد..
    كل عمليات الإدراك الحسي عند ابن سينا تتم داخل الدماغ .

    ابن رشــد
    حياته : هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد المالكي.عني بالفلسفة و كانت أهم صلاته الفلسفية بابن طفيل الذي قربه من الخلفاء و القضاة و دفعه لشرح أرسطو و القضاء.أتهم بآخر حياته بالزندقة و الكفر و حكم عليه بالنفي
    أثاره و مؤلفاته : ( الشروح – المؤلفات الأصلية )
    أولاً : الشروح : شرح لأرسطو و أفلاطون و جالينوس و شرح لأبن سينا و الكندي و الفارابي و من شروحه المعروفة لأرسطو : القياس – البرهان – السماء و العالم – السماع الطبيعي . اعتبر ابن رشد أرسطو أعقل أهل اليونان , علل : لأنه أكثرهم حكمة و عقل و واضع علوم المنطق و الطبيعيات .. لم يتعرض ابن رشد لأرسطو في النقد , علل : لأنه أعجب به إعجابا شديداً . عرف ابن رشد بالشارح .علل : لأنه تناول كتب أرسطو بالشرح عدا السياسية منها .
    ثانياً : المؤلفات الأصلية : 1- تهافت التهافت : أهم مؤلفاته . جاء رداً على / تهافت الفلاسفة / للغزالي .
    2- فصل المقال : فيه حاول التوفيق بين الدين و الفلسفة .
    3- الكشف عن مناهج الأدلة : فيه تعرض لعقائد العامة حسب ظاهر الشرع .
    4- بداية المجتهد و نهاية المقتصد : كتاب في الفقه ( الدين ) .
    خاتمة,,دافع ابن رشد في مؤلفاته الأصلية عن العقل و الفلسفة ,علل:لأنها تستخدم الاستدلالات العقلية منهجاً لها
    التوفيق بين الحكمة و الشريعة ( العقل و النقل ) :
    1- قام كل من الكندي و ابن رشد بمحاولة التوفيق .
    2- عدها ابن رشد مشكلة أساسية و كرس لها كتابين هما : فصل المقال – الكشف عن مناهج الأدلة .
    3- أراد ابن رشد أن يدرس هذا الموضوع دراسة مفصلة علل : لأن الفلسفة أصبحت مدافعة بعد كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة و وقوف الفقهاء موقف التنكر للفلسفة .
    4- تعود ابن رشد تحليل الأمور و إصدار الحكم بعد البحث و التنقيب .
    5- دعا ابن رشد إلى النظر العقلي و الفلسفة و فلسفة أرسطو .
    6- عرّف ابن رشد الفلسفة بأنها النظر في موجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع(الله)لمعرفة صنعها
    7- إن دراسة الحكمة واجبة في الشرع,علل:لأن مقصد الحكماء هو المقصد الذي حثنا عليه الشرع .
    8- دعا ابن رشد إلى القياس العقلي و هو ليس بدعة كما يقول البعض و الدليل إن القياس الفقهي وجد عهد الرسول و لم يقل أحد أنه بدعة .
    9- لا يؤدي النظر البرهاني إلى مخالفة ما ورد به الشرع علل: لأن الشريعة الإسلامية حق و أوجبت النظر العقلي لمعرفة الله و الحق لا يضاد الحق بل يوافقه و يشهد له .

    ضرورة التأويل :
    1- العقل و الوحي هما مصادر المعرفة و الحقيقة ( الفلاسفة ) .
    2- للنصوص ظاهراً و باطناً لذا لا بد من التأويل للوصول إلى الحقيقة ( الفلاسفة ) .
    3- قال ابن رشد بضرورة التأويل علل:لأن رجال الفقه و الدين منذ الصدر الأول للإسلام لجأوا للتفسيروالتأويل
    4- للتأويل قانون لابد منه و لا يحق لأي إنسان أن يؤول أو يصرح لتأويلاته .
    5- ما أصناف الناس عن ابن رشد : أ- الخطابيون : ( الجمهور ) لا يحق لهم التأويل .
    ب- الجدليون : أهل التأويل الجدلي .
    ج- البرهانيون : أصحاب الحق في التأويل و هم الفلاسفة . للعقل عند ابن رشد قيمة كبرى و القياس العقلي أسمى أنواع القياس .
    خاتمة ,,,,,,
    - كان ابن رشد حر التفكير ,علل : لأنه لا يؤمن إلا بهداية العقل .
    - قال ابن رشد بالأخذ عن القدماء . علل : لأن الحقيقة ليست عند قوم دون غيرهم .
    - ابتدع ابن رشد مذهب الفكر الحر . علل : لأنه قال بالعقل و فتح الباب أمام حرية الفكر .


    جابر بن حيان

    حياته : استطاع جابر بن حيان أن يضع منهجاً فكرياً في القرن الثامن و أوائل التاسع الميلادي . و هذا يكفي وحده أن يضع هذا العالم بين أئمة المنهج العلمي .. اشتهر جابر بن حيان بعلم الكيمياء و أشهر كتبه ( الخالص – البيان – التراكيب – المجردات ) .
    منهجه العلمي :
    1- اشتهر جابر بن حيان بعلم الكيمياء .
    2- الكيمياء هي الوسائل التي بها يبدل الكيميائي طبائع الأشياء و ذلك بحذف خصائصها أو إضافة خصائص جديدة إليها .
    3- أدرك جابر بن حيان خطر تحديد المعاني الواردة في أي بحث علمي .
    4- وضع كتاباً في تعريف الألفاظ العلمية علل.لان الإنسان إذا أحسن في تحديد المعنى الذي يتحدث فيه يكون قدقطع شوطا بعيدا في طريق البحث الصحيح
    5- يعتبر جابر بن حيان رجل التجارب العلمية , علل : لأن له منهجاً تجريبياً كيميائياً يصطنعه في بحوثه.
    خطوات المنهج العلمي لجابر بن حيان : ثلاثة مراحل :
    1- الفرضية : مستوحاة عن المشاهدة لتفسير الظاهرة .
    2- الاستنتاج : نتائج مأخوذة من الفرضية .
    3- الواقعية : أي يعود بهذه النتائج إلى الطبيعة , علل : ليرى واقعيتها فإن صدقت تحول الفرض إلى قانون .
    خاتمة ,,, اصطلح في المنطق على إطلاق كلمة استقراء على المشاهدة الأولى و التطبيق الأخير , علل : لأن في كليهما لمساً للوقائع العينية و استقراء لها واطلق كلمة استنتاج على مرحلة استنباط النتائج.

    صفات صاحب التجربة العلمية عند جابر ابن حيان :
    1- عليه معرفة سبب قيامه للتجربة .
    2- على صاحب التجربة العلمية أن يفهم الإرشادات علل : لكي تكون تجربته مؤدية للنتائج المرادة .
    3- يجب أن يكون المعمل في مكان معزول .
    4- أن يكون صاحب التجربة كتوماً صبوراً .
    5- أن لا ينخدع بالظواهر و يتسرع بالوصول إلى النتائج .
    6- يجب أن يتخذ أصدقائه ممن يثق بهم .
    7- عليه تجنب التجارب المستحيلة .
    8- أن يكون له الفراغ الذي يمكنه من التجارب .

    ابـن خلـدون
    حياته :
    ولد ابن خلدون في / تونس / و هو ينحدر من قبيلة يمانية , تقلد مناصب كثيرة مثل : القضاء و السفارة و الوزارة في بلاط فارس . و لمقدمة ابن خلدون أهمية كبيرة و خاصة ,علل : لأنه وضع أسس على جديد و هو علم طبائع العمران و أهم كتبه : ( العبر – ديوان المبتدأ و الخبر )
    نظريته الاجتماعية قسمان هما :
    أ‌- أسباب نشوء المجتمع ثلاثة :
    1- الحاجات المادية : تعتبر الحاجات المادية من أسباب نشوء المجتمع عند ابن خلدون , علل : لأن الإنسان كائن اجتماعي لا يتم له البقاء إلا ضمن المجتمع الذي يحقق حاجاته .
    2- تقسيم العمل : يعتبر تقسيم العمل من أسباب نشوء المجتمعات عند ابن خلدون . علل : لأن حاجة الناس إلى الأدوات المختلفة و الضرورية لسير العمل يقتضي تقسيم العمل بينهم إلى زراعة – صناعة – تجارة – رعي .
    3- الدولة : تعد الدولة من أسباب نشوء المجتمع و قيادته و تحقيق السلام بين أفراده ,علل : لأن مصالح الأفراد متناقضة لذا بقاء المجتمع رهن بوجود من يوازي بين الخاصيات الفردية .
    ب‌- التطور الاجتماعي :
    1- ابن خلدون أول من درس مراحل التطور الاجتماعي علل : السبب لأنه عبر عن التطور الصاعد من مرحلة دنيا إلى مرحلة عليا .
    2- تختلف الجماعات في أسلوب المعاش عند ابن خلدون علل : بسبب اختلاف الجماعات في طرق تحصيلها لرزقها .





    فلسفة التاريخ عند ابن خلدون :
    1- التاريخ عند ابن خلدون هو خبر عن الاجتماع الإنساني ,علل : لأنه يخبر عن أحوال البشر مثل التآنس , التوحش , العصبيات , أصناف التغلبات .
    2- يدخل ابن خلدون التاريخ ضمن علوم الحكمة , علل : لأنه يعلم ما يجب الإقتداء به و كذلك يعلم كيفية التصرف و السلوك .
    3- يقوم علم التاريخ عند ابن خلدون على الفكر الدقيق و البحث العميق .
    4- يعتقد ابن خلدون إن على المؤرخ أن يكون حذراً عند نقله الأخبار علل : لأن مجال الوضع و التشويه واسع و النفس الإنسانية سهلة الانخداع .
    5- يقول ابن خلدون إن نفوس الناس تسرع إلى التصديق علل : لأن المحاكاة و التقليد من طبائعها و لأن الغالبية تجهل أصول التحقيق التاريخي .
    6- يجب عدم الثقة بالناقلين عند ابن خلدون . علل : لأن النفس الإنسانية مولعة بكل عجيب و غريب .
    7- يعطي ابن خلدون أهمية كبيرة لمرحلة تحقيق الحوادث . علل : لأن الكشف عن أسباب الحادثة يهدي المؤرخ إلى الحوادث التي يمكن أن تقع أو لا تقع ضمن شروط معينة .
    8- يعد علم الاجتماع الذي أسسه ابن خلدون وسيلة من وسائل التحقيق التاريخي علل : لأنه يقدم القوانين التي تساعد المؤرخ على معرفة الحوادث الممكنة و المستحيلة .
    9- نستنتج : ابن خلدون هو واضع فلسفة التاريخ و علم الاجتماع و التاريخ لديه هو كشف للواقع و معرفة أسبابها و نتائجها .

    الفكر العربي في عصر النهضة
    مقدمة :
    يعتبر محمد علي أحد الذين أدخلوا مصر و الوطن العربي في العصور الحديثة علل : لأنه أنشأ دولة حديثة ومستقلة شملت معظم البلاد العربية .
    خصائص الفكر العربي في عصر النهضة :
    أولاُ: من الناحية الاقتصادية :
    1- أهتم محمد علي بالصناعة , علل : لتأمين متطلبات الجيش و حاجته و كذلك بهدف التصدير .
    2- أهتم محمد علي لتصدير فائض الإنتاج علل : لتأمين الأموال اللازمة لبناء الجيش كم أهتم بالزراعة وبنى الترع والقناطر فازدادت المساحات المروية وتسهلت المواصلات البحرية والنهرية .
    ثانياً : من الناحية التربوية :
    1- اعتمد محمد علي على الترجمة كوسيلة أساسية في عملية التحديث .
    2- أسس محمد علي ( مدرسة الألسن ) و التي غرضها تخريج المترجمين وسميت مدرسة الترجمة .
    3- أهتم محمد علي بإنشاء المدارس العالية و إعداد كوادر للمتعلمين تعليماً عالياً , علل : ليستعين بهم في تسير أمور الدولة .
    4- كما أسس جريدة ( الوقائع الرسمية ) .


    ثالثاً : من الناحية السياسية :
    أراد محمد علي تحديث الجيش , علل : بهدف تحديث الدولة عبر الكوادر البشرية و المؤسسات الاقتصادية .
    • موقف العثمانيين من العرب :
    1- الموقف كان فوقياً و متعالياً .
    2- الرباط التركي العربي أحادي البعد , علل : لأنه يعتمد على الوحدة الدينية فقط .
    • مميزات الفكر العربي في عصر النهضة :
    1- يسعى مفكرو عصر النهضة إلى التوفيق بين الدين والعلم الحديث , علل : بسبب أعمال العقل و الاستجابة لروح الإسلام .
    2- من مميزات عصر النهضة شحذ الهمم القومية و الإشادة بالماضي التليد , علل : لتجاوز التخلف الذي شعرت به الأمة العربية بالنسبة للغرب .

    حسن العطار
    حياته :
    1- يعتبر المفكر الذي جاء ليعبر عن حاجات عصر النهضة , علل : لأنه أدخل المواد الممنوعة إلى التدريس في الأزهر .
    2- ما هي المواد الممنوعة التي إدخلها حسن العطار إلى التدريس ؟ الفلسفة , الأدب , الجغرافية , العلوم , الطبيعة , التاريخ .
    3- إلى أي شيء دعا الشيخ حسن العطار ؟ دعا إلى التبشير و العودة للكتب الأصول .
    4- أعجب حسن العطار بما رأى عند الفرنسيين فما هو ؟ تحويل علومهم إلى عمل .

    رفاعة رافع الطهطاوي
    حياته :
    1- يعتبر الطهطاوي الرائد الأول للفكر العربي الحديث , علل : لأنه استطاع إدراك المشكلة السياسية , الاقتصادية و ربط بينهما وبين المشكلة التربوية و الحضارية .
    2- يرى الطهطاوي إن الحل التربوي هو طريق الحل السياسي و النهضوي الشامل , علل : لأنه طريق الخروج من التخلف و الدخول في الحداثة .
    ملاحظة :
    - آمن الطهطاوي بأن قيادة المسيرة الحضارية تنتقل من شعب إلى آخر , علل : لأنه آمن بوحدة المعرفة البشرية التي تعود بالنفع على العالم بأسره .
    - كيف اقتنع الطهطاوي بوحدة المعرفة البشرية ؟ لأنه مع إيمانه بتقدم الغرب و ضرورة الأخذ عنه فإنه يدرك إن العرب كانوا الأسبق في العلم .



    آراءه السياسية :
    1- تحدث عن أنواع الحكومات و عرف بها و هي الملكية المطلقة و الملكية الدستورية و الجمهورية .
    2- رفض النظام الملكي المطلق .
    3- دعا إلى تنظيم العلاقة بين الحاكم و المحكوم .
    4- دعا إلى فصل السلطات الثلاث و هي : التشريعية , التنفيذية , القضائية .
    5- لقد ربط بين التمدن و الحرية و عدّ التمدن من أسباب الحرية .
    6- لقد ربط الطهطاوي بين الحرية و السعادة علل : لأن الحرية هي الوسيلة العظمى في إسعاد المواطنين إذا ما قامت على قوانين حسنة .
    آراءه الاقتصادية :
    1- يدين الطهطاوي الاستغلال الذي يوقعه أرباب الأملاك على الفلاحين و العمال , علل : لأنه يؤدي للتباعد الاجتماعي و يؤدي بالمجتمع إلى أزمات و تناقضات .
    2- العمل أساس الثروة عند الطهطاوي , علل : لأنه لا يمكن إيجاد الخصب في الأرض إلا بدوام الشغل و استمرار العمل .
    التمدن و التقدم لهما وجهان :
    - تمدن مادي : هو التقدم في المنافع العمومية ( الزراعة , التجارة , الصناعة ) و يختلف قوة وضعفاً حسب أمرين هما : ممارسة العمل , و صناعة اليد .. و هو لازم لتقدم العمران .
    - تمدن معنوي :
    1- هو التمدن في الأخلاق و العوائد .
    2- يرى الطهطاوي إن التمدن المادي يتمم التمدن المعنوي , علل : لأنه لا يكفي أن تكون الأمة متقدمة في أصل دون الأصل الآخر .
    3- التمدن نسبي إي يكون في فئة دون أخرى.
    4- دعا الطهطاوي في كتابه ( المرشد الأمين ) إلى المساواة بين المرأة و الرجل . كما دعا إلى حق المرأة في التعلم و العمل و الاختيار .5-للعلم وجهين ادبي وعلمي والتقدم لايتم الابهما.

    جمال الدين الأفغاني
    حياته :
    - ولد في أفغانستان و هو ذو ثقافة واسعة دعا لإلى الوحدة الإسلامية و دعا لمقاومة الاستعمار .
    - تميز الافغاني بفكر ثوري , علل : لأنه دعا إلى مواجهة الاستعمار و أيقظ روح التضامن بين العرب و المسلمين .
    - دعا الأفغاني إلى الإيمان الصحيح , علل : لأنه أبرز الخصائص الإيجابية للفكر الإسلامي و دعا إلى الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
    - حذر الأفغاني من تقليد العرب و المسلمين للغربيين علل : لأنها تؤكد واقع التبعية المتمثل بتقديس الجديد من الغرب و تحقير العادات العربية .
    - عد الأفغاني التقليد خيانة ,علل : لأنه فتح الباب أمام التبعية و الشعور بالنقص .

    منهج الأفغاني تميز بعدة نقاط :
    1- بث الروح في الشرق كي ينهض بثقافته و علمه و دينه .
    2- مناهضة الاحتلال الأجنبي إذ دعا الأفغاني إلى مناهضة الاحتلال الأجنبي , علل : لكي تعود الأقطار الشرقية إلى استقلالها و تتقي الأخطار المحدقة بها .
    3- دعا الأفغاني إلى جامعة إسلامية , علل : لكي تنهض الدول الإسلامية و تلحق بركب الأمم المتقدمة .
    خاتمة ,,,, نستنتج إن دعوة الأفغاني الإصلاحية كانت عامة . علل : لأنها ليست خاصة بأمة من الأمم و لا شعب من الشعوب .
    ملاحظة : قال الأفغاني جملة من الأقوال المشهورة ( اختيار من متعدد )
    1- كيف يعمل الفلاح من أجل الآخرين .
    2- لن يحيا الشرق ما لم يعرف رجلاً قوياً عادلاً .
    3- لن يجد الشرق خلاصة إلا بتصالحه مع العلم و العقل .

    عبد الرحمن الكواكبي
    حياته :
    هو مفكر إسلامي ولد في حلب عام (1849م ) اضطهده الأتراك لحريته في القول و الكتابة أقام في مصر أهم كتبه (طبائع الاستبداد ) , ( أم القرى ) .
    نظرية الاستبداد :
    1- أهتم الكواكبي بموضوع الاستبداد و ذلك في كتابه طبائع الاستبداد , علل :لأن الاستبداد علة التخلف .
    2- يرى الكواكبي إن الاستبداد هو العلة الأولى لتخلف العربة المسلمين , علل : لأنه ينعكس سلبياً على كل شؤون الحياة العامة .
    منهج الكواكبي : تمثل في عدة نقاط :
    1- إحياء فكر الخلافة العربية .
    2- عدّ الكواكبي الاستبداد المعضلة الرئيسية في الحكم الإسلامي . علل : لأن الداء هو استعباد البشر و لأن الدواء هو استرداد الحرية .
    3- اعتبر الديمقراطية أفضل أنواع الحكومات .
    4- لقد دعا الكواكبي إلى الاشتراكية علل : لأن المال يستمد من القبض الذي أودعه الله في الطبيعة و نواميسها .
    5- رأى إن سبب الضعف العربي و الإسلامي هو فقدان قوة الجمعيات .
    6- رأى الكواكبي إن جهل النساء سبباً لفساد التربية بين الأطفال و سبب في الانحلال الأخلاقي و الاجتماعي و السياسي .
    7- لقد نقد الكواكبي السلطة العثمانية , علل : لأنها فقدت أصالتها القديمة و لم تستطيع تقليد الدول القوية و لا القيام بأي إبداع .
    8- أقر الكواكبي مبدأ الشورى الأرستقراطية , علل : لأنها وسيلة لمراقبة الحكام .


    9- اعتبر الكواكبي أول مفكر قومي علل : لأنه أقر الشورى و عدها وسيلة لمراقبة الحكام و نأيهم عن كل أشكال الاستبداد ( سياسي – اجتماعي – اقتصادي ) .
    10- أكد الكواكبي على التعارض بين الاستبداد و العلم , علل : لأن بين الاستبداد و العلم حرب دائمة العلماء ينشرون العلم و المستبدون يطفئون نوره .
    ملاحظة :
    ما الداء و الدواء عند الكواكبي ؟ الداء : استعباد البشر – الدواء : استرداد الحرية .
    ملاحظة :
    لم تستطع الدولة العثمانية تقليد الدول القوية علل : بسبب الإصرار على النظام الدكتاتوري و على سياسة الانفراد .....
    محمد عبده(1849_1905)
    أولا:حياته:ولد في مصر وكان تلميذا للأفغاني .من مؤلفاته رسالة التوحيد
    - انصرف إلى الإصلاح الديني علل:لامه وجد لا أمل من إصلاح العرب و المسلمين بالوسائل السياسية .
    _سعى إلى تفسير المسائل الدينية تفسيرا يطابق العلم الحديث علل :للتوفيق بين العقل والإيمان
    _اعترف بقيمة العلوم الفلسفية علل :للأخذ بالعلوم الحديثة وهي أصل من أصول الإسلام.
    _دعا الى اعتماد العقل علل:لتفسير المسائل الدينية تفسيرا يطابق العلم الحديث وللتوفيق بين العقل والدين .
    _ثانيا :موقف محمد عبده من الإصلاح الاجتماعي : _لقد أكد محمد عبده على العلوم الحديثة علل:لأنها الوسيلة للحصول على القوة ولان القوة هي التي تحمي الدولة
    _يعتبر محمد عبده صاحب الفكر ألصلاحي علل:لأنه نادي بإصلاح التعليم والتربية وحمل على الرشوة وأهلها وبين إن الحق للقانون لا للقوة

    _دعا محمد عبده في إصلاحه إلى أمرين هما :

    1_دعا إلى تحرير الفكر من التقليد علل:لفهم الدين على طريقة سلف الأمة وكسب المعارف من ينابيعها . 2_دعا إصلاح أساليب اللغة العربية في التحرير علل:ليستقيم أمرها في المخاطبات الرسمية بين دواوين الحكومة والجرائد


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 10:40 am