يهتم بدراسة وتسهيل دراسة مناهج الفلسفة للطلاب الأعزاء

    الفلسفة العربية

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 12
    تاريخ التسجيل: 24/11/2009

    الفلسفة العربية

    مُساهمة  Admin في الإثنين مايو 10, 2010 5:18 pm


    الفلسفة العربية
    تعريف الفلسفة العربية :
    عرف فلاسفة العرب الفلسفة و حددوا مجالها و غرضها .
    - الفارابي : في كتابه الجمع بين رأي الحكيمين أرسطو و أفلاطون هي العلم بالموجودات كما هي موجودة و تقسم إلى حكمة إلهية , طبيعية , منطقية , رياضية و يرى إن للفلسفة مداخل في كل موجودات العالم ..
    - ابن سينا : الفلسفة هي استكمال النفس البشرية لمعرفة حقائق الموجودات على قدر الطاقة البشرية و تقسم إلى حكمتين نظرية و عملية .
    تأثر الفلسفة العربية بالفلسفة اليونانية :
    1- التأثر كان واضحاً .
    2- الباحثين الغربيين يرون , الفلسفة العربية هي الفلسفة اليونانية المكتوبة باللغة العربية لا توجد فلسفة عربية إسلامية . الدين الإسلامي يعوق حرية الفكر . العرب لا يأتون بفلسفة جديدة لكن هناك من الغربيين أنفسهم من نفى هذا الكلام وهذه الحجج .
    3- رد عليهم ابن خلدون قائلاً : أو بماذا علل ابن خلدون ضعف الحياة العقلية عند الشعوب . إن نضج الحياة العقلية و اضمحلالها يرجع للظروف السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لا إلى طبيعة العقل عند الشعوب إذاً هناك فلسفة عربية تميزت بدقة التفكير وحاول روادها بعقلية مبدعة التوفيق بين الفلسفة وتعاليم الإسلام
    أثر القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة :
    1- اشتمل القرآن على مبادئ عامة كونت النظام العقلي الإسلامي .
    2- هذه المبادئ هي تحديد ذات الله , صفاته , المعاملات , العبادات .
    3- كان للقرآن الكريم أثره العظيم على النهضة العلمية العربية , علل : لأنه دعا للنظر و التأمل و أعمال الفكر و الاجتهاد و كرّم العلماء .
    4- الرعيل الأول ( الصحابة ) كرهوا الجدل في العقائد و قبلوا ما جاء في القرآن في وصف الخالق و لم يسألوا النبي عن تلك الأمور بل سألوه عن أمور العبادات .
    5- نهى الرسول () أصحابه عن الجدل في أمور العقائد علل : حرصاً على الألفة و خوفاً على الدين .
    6- أجاز النبي الاجتهاد و الرأي و القياس .
    7- بعد وفاة النبي اتبع المسلمون السنة حيث نشأت المذاهب .
    العقائد الدينية :
    1- مصدرها القرآن الكريم و السنة .
    2- كلاهما دعا لوحدة الدين و عدم الجدل في العقائد .
    3- جادل القرآن المخالفين من أرباب المال و الأديان علل : رداً للشبهات التي كانوا يثيرونها حول الدين .
    4- لم يستمر القرآن الكريم بالجدل و لم يبالغ به كثيراً علل : حرصاً على الألفة و اتقاء التفرقة .

    علم الكلام

    - لماذا سمي علم الكلام بهذا الاسم ؟ علل : لأنه يورث القدرة على الكلام في العقائد و الشرعيات .
    • علم الكلام : هو الكلام الحقيقي المدعوم بالحجج و الأدلة و البراهين ؟
    • علم الفقه : هو أخذ بالآراء و الأفعال التي صرح بها واضع الملة .. مسلمة و جعلها أصولاً يستنبط منها الأشياء اللازمة ..
    ما هو غرض علم الكلام .. ؟.
    - هنا اتفق و اختلف المؤلفون معاً :
    الاتفاق : علم الكلام يعتمد النظر العقلي في أمر العقائد الدينية .
    الاختلاف : ( البعض ) العقائد الدينية ثابتة بالعقل و النصوص الدينية تعتمد الأدلة العقلية .
    (البعض الأخر) العقائد الدينية ثابتة بالكتاب و السنة و هي لا تحتاج إلى إثبات و غرض علم
    الكلام هو الدفاع عنها .
    - علم الكلام مصطلح اتسع ليشمل أولئك الذين جعلوا من قضايا الدين موضوعات برهنة .
    علم الكلام و الفلسفة : وازن بين موقف المتكلم و موقف الفيلسوف :
    1- المتكلم : يسلم بقواعد الإيمان ثم يدلل عليها بالعقل و المنطق .
    2- الفيلسوف :يدرس موضوعه ثم يعتنق الرأي الذي ينتهي إليه في بحثه .
    موقف المتكلم هو موقف المحامي ,علل : لأنه يسلم بقواعد الإيمان ثم يدلل عليها بالعقل و المنطق .
    موقف الفيلسوف هو موقف القاضي ,علل : لأنه يدرس موضوعه ثم يعتنق الرأي الذي ينتهي أليه في بحثه .

    نشأة علم الكلام
    أسباب نشأة علم الكلام : داخلية و خارجية :
    أولاً : الأسباب الداخلية : هي :
    أ- القرآن الكريم :
    1- نشأ علم الكلام في ظل الإسلام لكنه تأثر بالمذهب الفلسفي .
    2- القرآن الكريم هو المصدر الأول (المنبع) لعلم الكلام,علل: لأنه جاء رداً على الديانات المعاصرة لنزوله
    3- تماشى القرآن الكريم مع العقل و لم يفصل في البرهان العقلي و الاستدلال المنطقي .
    4- ابن خلدون آيات القرآن نوعان :- محكمات سهلة الفهم - متشابهات صعبة الفهم على العامي .
    5- دل القرآن الكريم على وجود الله عبر وجود العالم نفسه و سير الشمس و تعدد الموجودات .
    6- دعا القرآن إلى العقل في دراسة العقيدة .
    7- ساهم القرآن في حل كثير من المشكلات الفكرية .
    8- تحدث القرآن عن مسألة البعث و مسألة خلق الله للكون .
    9- لم يبالغ القرآن في الجدل و لم يستمر به , علل : حرصاً على الألفة و خوفاً من التفرقة .
    10- كان القرآن الدور الكبير في نشوء علم الكلام علل : لأنه دعا كل فرقة استخدمت العقل و البراهين العقلية لدعم موقفها حيال الخلافة اتجاه الفرق الأخرى .

    ب- الخلافات السياسية بين المسلمين :
    1- كثرت الخلافات السياسية بين المجتمع الإسلامي و رافقته .
    2- يعد خلاف الإمامة أول و أخطر الخلافات السياسية الذي حدث بعد وفاة الرسول لأنه لم يوص بمن يخلفه هل ( الأنصار – المهاجرين – آل البيت – قريش ) لذا نشأ الجدل بينهم على الخلافة و ترتب على ذلك حروب و انقسامات .
    3- اتسعت دائرة علم الكلام مع نشوء الفرق الإسلامية , علل : لأن كل فرقة استخدمت العقل و البراهين العقلية لدعم موقفها حيال الخلافة اتجاه الفرق الأخرى .
    ثانياً : الأسباب الخارجية :
    أ‌- أثر الأديان الأخرى :
    هي الأديان التي عاشت داخل المجتمع الإسلامي و التي سمح لها الإسلام بذلك و منحهم الحرية الدينية ودون إكراه في دخولهم الدين الجديد و هولاء منهم من بقي على دينه و منهم من دخل الإسلام حقيقة و منهم من دخله تستراً و رياء و جميع هولاء انتشرت أفكارهم و عقائدهم في الإسلام , و المسائل التي عالجوها هي – صفات الله – خلق القرآن – الحرية و الجبرية – و هي المسائل كانت موضع جدل بين المسلمين كما أن الإسلام واجه أعداء كاملي العدة الفلسفية فتسلح بسلاحهم سلاح البرهان العقلي .
    ب‌- أثر الفلسفة اليونانية عبر الترجمة من بلاد الشرق القديم :
    1- عرف العرب الفلسفة اليونانية عبر الترجمة و المراكز الثقافية القديمة .
    2- عرف أصحاب الديانات القديمة الفلسفة اليونانية من بلاد الشرق القديم .
    3- يعد العصر الأموي عصر الترجمة و الروح العملية إذ ترجم –خالد بن يزيد – كتاب الصنعة – الكيمياء علل : ابتغاء الفائدة العملية التي غلبت على العصر الأموي .
    4- يعد العصر العباسي عصر العلم , الفقه , الأدب , التفسير , الترجمة , اللغة .. لذا أمر الخليفة المنصور بترجمة كتب المنطق لأرسطو , علل : لأنها تتصل بحاجة عملية هي ضبط الأفكار ووزنها بميزان صحيح.
    5- اختلط العرب بغيرهم و شاعت الحرية , تساهل الخلفاء العباسيين لذا كثر الإلحاد عندها .. أمر الخليفة المهدي علماء الكلام بتأليف الكتب علل : للرد على الملحدين الذين تثقفوا بالفلسفة اليونانية .

    المعــتزلــة
    مقدمة : لجأ الفلاسفة إلى الجدل في حل المسائل الدينية , علل : بسبب إطلاعهم على حضارات غيرهم من الشعوب ظهور تياري المعتزلة و الأشاعرة كتيارات رئيسة في علم الكلام , علل :بسبب عدة أسباب و مؤثرات داخلية و أخرى خارجية .
    نشأة المعتزلة :
    مؤسس هذا التيار ( واصل بن عطاء ) و هو تلميذ البصري و حينما كان هذا الأخير يعقد حلقة دخل عليه رجل يسأله عن مرتكب الكبيرة فقال البعض أنه كافر و قال البعض الآخر لا يزال مؤمناً و قال الحسن البصري أنه كافر فاعترض واصل و غادر الحلقة و أيده الكثير لذا سموا جماعة المعتزلة .. إن مرتكب الكبير في منزلة بين المنزلتين في رأي واصل بن عطاء , علل : لأنه ليس مؤمن و لا بكافر بل فاسق و هي منزلة بين الكفر و الإيمان .

    المبادئ العامة للمعتزلة :
     التوحيد : 1- أقر المعتزلة وحدانية الله ( قل هو الله الأحد ) .
    2- تنفي المعتزلة صفة الجسمية عن الله, علل: لأن الله ليس جسماً مادياً محدداً في مكان .
    3- صفات الله ذاتها أي ليس هناك انفصال بين الله و الصفات .
    4- الله لديهم هو العلم المطلق و الخير المطلق و القدرة المطلقة .
    5- اتفق المعتزلة مع السنة و الجماعة في القول بوحدانية الله .
    6- اختلفوا مع السنة و الجماعة في صفات الله .
     العدل : 1- الله عادل و عدله مطلق ينتفي معه الظلم .
    2- كيف تظهر عدالة الله سبحانه و تعالى عند المعتزلة ,علل : تظهر في عقاب المسيء على إساءته و إثابة المحسن على إحسانه.
    3- لماذا يعاقب الله مخلوقاته عند المعتزلة , علل : لأن الله منح الإنسان العقل و الحرية و الإرادة و عليه يكون جواز التكليف .
     الوعد الوعيد : 1- اعتقاد المعتزلة بالوعد الوعيد هي نتيجة منطقية لرأيهم في العدل , علل : لأن الله صادق في وعده و وعيده و لأنه ألزم نفسه بهما .
    2-المسلمين/غير المعتزلة/الله يحقق الوعد كما وعد به أما الوعيد قد لا يحققه لأنه لطيف بعباده
     المنزلة بين المنزلتين:1-هوأصل من أصول المعتزلةوسبب في انفصال واصل بن عطاءعن الحسن البصري
    2- تعني إن مرتكب الكبيرة ليس بكافر و لا مؤمن بل فاسق ..
    3- المعتزلة المعاصي نوعان : أ- صغيرة لا يتبعها وعيد ب- كبيرة يتبعها وعيد
    المعصية الكبيرة نوعان : أ- كبيرة تخل بأصل من أصول الدين مثل الشرك .
    ب- كبيرة لا تخل بأصل من أصول الدين مثل شهادة الزور.
     الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر : 1- هذا المبدأ لا صلة له بالعقائد .
    2- هو تكليف من الله سبحانه و تعالى .
    3- هذا المبدأ واجب على كل مؤمن .
    4- (البعض) الإمام مسؤول عن الأمر بالمعروف و النهر عن المنكر
    5- (البعض الآخر) للأمر بالمعروف شروط يوجب بوجودها و يسقط بسقوطها هي: العلم , الدراية بالمنكر و المعروف .أن لا يؤدي تطبيقه إلى مضرة أعظم منه.
    الأشاعــرة
    مقدمة : لماذا أضعف مذهب المعتزلة , علل : بسبب إسرافهم في استخدام العقل و غلوهم في استخدام السلطة لفرض أرائهم مخالفين مبدأهم في الدفاع عن حرية الإنسان .
    حياة الأشعري : هو أبو الحسن وحفيد الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري ولد بالبصرة و التحق بالمعتزلة ودرس أصولهم و دافع عن الاعتزال لكنه حاربهم أخيراً بسبب الانشقاق الذي بدا في صفوفهم . دافع الأشعري عن علم الكلام وعده أداة لحماية الدين و العقيدة . أشهر كتبه (مقالات الإسلاميين – الإبانة عن أصول الديانة ).
    -وصف مذهب الأشعري بالاعتدال , علل : لأنه اتخذ موقف وسط بين أصحاب العقل و أصحاب النص .

    التأويل العقلي عند المعتزلة تابع درس المعتزلة
    هذا الاتجاه مر بمرحلتين :
    - المرحلة الأولى : تأثر المعتزلة بدراسة أسلافهم المسلمين ( أهل العدل و التوحيد ) وأهل النظر العقلي لأمر الدين قبل أن يتأثروا بالفلسفات الأجنبية التي لم تترجم إلى العربية بعد .
    - المرحلة الثانية : 1-جاءت نتيجة حركة الترجمة لحضارات وفلسفات أخرى اطلعوا عليها عبر الفتوحات.
    2- أهمية العقل لدى المعتزلة تبدو في مواقفهم من المسائل التي دار حولها الجدل.
    3- مصادر التشريع عند السنة والجماعة ثلاثة هي : الكتاب – السنة – الإجماع ..... بينما هي أربعة عند المعتزلة : الكتاب – السنة – الإجماع – العقل .
    4- الحسن و القبح ذاتيان عند المعتزلة ,علل: لأن الإدراك لديهم هو وظيفة من وظائف العقل لذا أوجبوا عرض النصوص على العقل .
    5- يجب تأويل الشرع ليتفق مع العقل عند المعتزلة , علل : لأن العقل هو أساس الفضائل و ينبوع الآداب واصل الدين وعماد الدين .
    موقف المعتزلة من تاريخ الفكر Sadموقف المعتزلة من الاسلام)
    1- لم يهمل المعتزلة ( النقل ) و المأثورات بل عدوا العقل حاكماً يفصل في صحتها .
    2- أعتبر المعتزلة ممثلي الحرية و النزعة العقلية في الإسلام , علل : لأنهم استطاعوا بمنطق العقل أن يفلسفوا العقيدة و أن يدافعوا عن الإنسان و عقله و حريته معتمدين النقل و العقل .
    3- من المستحيل أن يتناقض العقل مع الشرع عند المعتزلة , علل :لأن العقل و الشرع حجة الله و دليله لدى الإنسان و لا يتناقض مصدران لخالق واحد و هدفهما هداية الإنسان .
    أهمية المعتزلة في تاريخ الفكر :
    المعتزلة فرقة كلامية استخدمت العقل في الدفاع عن الدين و العقائد لذا أسهمت بشكل فعال في الحضارة العربية و ذلك من خلال :1- الإبداع الفكري .
    2- التأويل العقلي .
    3- الدفاع عن الحرية .

    مذهب الأشعري تابع درس الاشاعرة
    صفات مذهب الأشعري (ميزاته ) :
    1- لم يستشهدوا بالنصوص الدينية وحدها بل استشهدوا بالعقل و المذاهب الفلسفية .
    2- البرهان المؤسس على النقل لا يقدم البراهين .
    3- اعتمد الأشاعرة على الوحي أكثر من اعتمادهم على العقل .
    4- العقل لا يوجب معارف و لا تحسيناً أو تقبيحاً .
    5- الأشعري لم يكن مجدداً بل كان موفق للآراء .



    موقف مذهب الأشعري من صفات الله :
    1- صفات الله قائمة بذاته , ليست ذاته و لا غير ذاته .
    2- الله ليس حياً بغير حياة و عالماً بغير علم بل الله حياً بحياة و عالم بعلم .
    3- أثبت المعتزلة صفات الله و الصفات هي الذات و ليست مختلفة عنها .
    4- كلام الله أزلياً عند الأشاعرة علل : لأن الله أزلي و صفاته أزلية لذا كلام الله أولي غير مخلوق .
    نظرية الكسب عند الأشعري :
    1- الكسب : هو تعلق قدرة الإنسان و إرادته بالفعل المقدور المحدث من الله على الحقيقة .
    2- يتحدث الأشعري عن قدرة الله ويعدها لا متناهية وكل فعل إنساني ( اضطراري أو اختياري ) الله خالقه و العبد يتصف به .
    3- إن أفعال العباد مخلوقة الله و ما للإنسان غير اكتسابها ,علل : لأن الفاعل الحقيقي هو الله وما الإنسان إلا مكتسب للفعل المحدث من الله على الحقيقة .
    4- الإنسان مخير ومسير عند الأشاعرة ,علل : مخير لأن لديه القدرة على الاختيار و مسير لأن هذه القدرة من خلق الله .
    5- حسب مذهب الأشاعرة يترتب الثواب و العقاب على العبد .علل: لأن الفعل من خلق الله و كسب العبد و الإنسان يسأل عن أفعاله خيراً أو شراً .

    الكنـــدي

    حياته :
    1- لقب الكندي بفيلسوف العرب . علل : لأنه أول من اهتم بالفلسفة من العرب .
    2- هو الرائد الأول للفلسفة في الإسلام ,علل:لأنه كان صلة الوصل بين تعاليم المعتزلة و مذهب الفلاسفة.
    3- وقد اعترضته مشكلة المصطلحات الفلسفية , علل : لأن اللغة العربية لم تكن في عهده لغة الفلسفة .
    4- وقداستطاع الكندي التغلب على مشكلة المصطلحات الفلسفةعلل:لأنه لجأ للوضع والاشتقاق وتعريب الكلمات
    5- أهم مؤلفاته ( رسالة في حدود الأشياء و رسومها ) .
    نظرية الوجود عند الكندي : 1- يعرض الكندي المسألة ( حدوث العالم )و يحاول البرهان عليها .
    2- العالم لديه مؤلف من ثلاث عناصر: الزمان – الحركة – الجرم و هي متناهية
    أ- الزمان : الزمان متناه عند الكندي,علل :لأنه إذا كان الزمان لا متناهي فلا يستطيع الوصول للزمن الحاضر
    ب- الحركة : الحركة متناهية ,علل: لأن الزمان متناهي هو عدد الحركة – الزمان هوز عدد الحركة ,علل: لأن الزمان هو مدة نعدها بالحركة .
    ج- الجرم : يعني حركة الجسم و هو متناهي لان الحركة متناهيةواذالم تكن متناهية يكون الجسم لامت ناهيا.
    خاتمة ,,,, الجرم – الحركة – الزمان لا يسبق بعضها البعض , علل: لأنها ذات بداية و نهاية .
    - كيف خلق الله العالم لدى الكندي .علل: خلقه بالإبداع خلقه من العدم و لا شيء قال له كن فكان ...



    نظرية العلة الفاعلة للخلق عند الكندي :
    1- للعالم علة فاعلة و مبدعة هو الله .
    2- يقول الكندي الله خالق العالم الأعلى .. الأعلى يؤثر في الأدنى و المعلول لا يؤثر بالعلة .
    3- يميز الكندي بين عالمين للعلة الفاعلة هما : - علم الطبيعة ( الكون و الفساد )
    - عالم الموجودات الأزلية ( الملائكة ) .
    4- يتحدث الكندي عن الفعل الحقيقي و يعده قمة الأفعال و أول الأفعال و خاص بالله و هو يعني الخلق من العدم . و علة كل شيء و العلة الأولى .. إذاً الله فاعل و غير منفعل ...
    خاتمة ,, أين تكمن نقطة الأصالة في فلسفة الكندي ..؟ الجواب : في رفضه البديهية (لاشيء يأتي من لا شيء) و في قبوله الموقف الديني : ( الله خلق الوجود من العدم ) .
    وازن بين : رأي أسطو و الكندي في قضية خلق العالم ؟
    - ارسطو : العالم قديم - الكندي : العالم محدث من العدم .

    الفارابــي
    حياته : سمي الفارابي بالمعلم الثاني , علل : لأن أرسطو هو المعلم الأول . كانت له قدرة عجيبة في تعلم اللغات : ( العربي , الفارسية , اليونانية , التركية , الكردية ) متوفى عام 950 م .
    أثاره و مؤلفاته :
    1- جمع الفارابي فكرة من ناحيتين هما : أ- المنطق – العقل – البرهان ب- علوم الدين و التصوف
    2- نظرية الفارابي في التصوف تقوم على أساس عقلي ,علل : لأن تصوفه ليس بالتصوف الروحي القائم على محاربة الجسد و اللذات بل هو تصوف نظري يعتمد على الدراسة والتأمل .
    3- كيف يتم طهارة النفس برأي الفارابي . الجواب : لا عن طريق الجسم و الأعمال البدنية بل عن طريق العقل و الفكر .
    4- كيف يتم الحصول على السعادة عند الفارابي ؟ الجواب : عن طريق العلم أولاً ثم العمل ثانياً ..
    أهم كتبه : * الجمع بين رأي الحكيمين . *الموسيقة الكبير
    * تحصيل السعادة * إحصاء العلوم
    * أراء أهل المدينة الفاضلة * رسالة في العقل .
    نظرية الفارابي السياسية :
    1- تحدث الفارابي عن الإلهيات والفلسفة والنفس والأخلاق و السياسة في كتابه (آراء أهل المدينة الفاضلة)
    2- درس السياسة من ناحية فلسفية إذ تحدث عن التفكير السياسي و تصور المثل الأعلى للحكم و تحدث عن غاية الحاكم و المحكوم و نقد مجتمع الشرور و المفاسد .
    3- يرى الفارابي إن قوة الشخصية شرط أساسي للتفكير السياسي ,علل : لأن الفرد إذا شعر باستقلال شخصيته عنة الدولة وضع نفسه موضع المقابل .
    4- تحدث الفارابي عن المدينة الفاضلة و هي اسم أطلقه على المثل الأعلى للحكم و هي المدينة التي تحقق السعادة لأهلها في الدارين فالعمل الصالح عنده هوا لمتوسط. لان الافراط والتفريط مضربالنفس والجسد


    5- السعادة في رأي الفارابي هي الخير الأسمى المطلوب بذاته علل : لأنه ليس يفضلها شيء يمكن أن يناله الإنسان و لا تتم بالعلم و العمل .
    6- لرئيس المدينة الفاضلة خصائص و صفات هي : عالماً , صادقاً , سليماً , صبوراً , عادلاً .....
    7- يقول الفارابي هذه الخصائص لا تجتمع في إنسان واحد .
    8- مضادات المدينة الفاضلة هي : المدن الجاهلة , الفاسقة , المتبدلة , الضالة , ......
    منهج الفارابي في ترتيب العلوم : أقام الفارابي منهجه في ترتيب العلم على قاعدتين :
    1- الغائية : فيه تأثر الفارابي بأرسطو قسم العلم إلى نظري و عملي .
    2- الوضوح : تتميز بالطرافة و الإبداع .ز فيه رتب العلوم الفلسفية ترتيباً عقلياً :
    أ- علوم مجردة ب- إلاهيات ج- موجودات طبيعية
    تقسيم العلوم عند الفارابي : مقدمه : كتابه إحصاء العلوم قسم العلوم إلى :
    1- علم اللسان قسمان : - يستعمل اللغة - يستعمل الألفاظ .
    2- علم المنطق
    3 - العلم الرياضي .
    4- العلم الطبيعي و الإلهي قسمين : - علم طبيعي - علم إلهي .
    5- العلم المدني
    6- علم الفقه
    7- علم الكلام
    أهمية كتاب ( إحصاء العلوم ) عند الفارابي :
    1- له أثر كبير في تصنيف العلوم في العصور الوسطى .
    2- اعتمد عليه الفلاسفة و مؤلفي المسيحية .
    3- أثنى عليه ( روجر بيكون ) أحد المبشرين بالمنهج العلمي .

    ابــن سينــا
    حياته : هو أبو الحسن بن سينا ولد في مدينة بخارى و بلغ الغاية في علوم كثير: الطب- الحكمة – الرياضيات
    آثاره و مؤلفاته :
    1- كتاب الشفاء في الحكمة . 2- كتاب النجاة في الحكمة .
    3-كتاب الإشارات و التنبيهات في الحكمة .
    4- كتاب القانون في الطب هو أكبر كتب الطب عند العرب ترجم (للاتينية) تم تدريسه في جامعات أوربا
    وازن بين وجهة نظر الماديين و الروحيين و الرواقيين و أرسطو و أفلاطون في النفس :
    - الماديين : النفس مجرد جسم لا ميزة له و لا اختصاص .
    - الروحيون النفس قوة إلهية روحية تهبط إلى البدن من العالم العلوي .
    - الرواقيون : النفس بخاراً حاراً أو مزيج بين الجسم و النفس .
    - أرسطو : النفس صورة الجسم - أفلاطون : النفس حادثة .


    البراهين على وجود النفس :
    1- البرهان الطبيعي : - يعتمد على الحركة :
    - الحركة نوعان :
    قسرية : متى يكون الحركة قسرية عند ابن سينا؟علل:عندما تكون نتيجة دفعة خارجية تصيب جسماً فتحركه
    غير قسرية : هي المقصودة في البرهان وهي نوعان : نوع يوافق مقتضى الطبيعة و نوع يخالف مقتضى الطبيعة / هنا البرهان / مثال : الإنسان الذي يمشي على الأرض مع إن ثقل جسمه يدعوه للسكون و هذه الحركة ضد مقتضى الطبيعة تستلزم محركاً خاصاً زائداً على عناصر الجسم يسمى النفس .
    2- البرهان النفسي :
    يقوم على الأفعال الوجدانية و الإدراك فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب و يضحك و يبكي و أهم خواصه الكلام و استخدام الرموز و الإشارات و جميع هذه الأفعال هي للإنسان و هي ليست راجعة للبدن بل إلى قوة مستقلة هي قوة النفس التي تتصرف في أجزاء البدن كذلك .
    3- برهان فكرة الأنا و وحدة الظاهرة النفسية :
    الأنا : عند ابن سينا كل ما يشير إليه الإنسان بقوله أنا وعندما يخاطب الإنسان شخصه أو يخاطب غيره يعني بذلك النفس و ليس الجسم مثال : عندما أقول أنا خرجت و أنا نمت لا لأقصد حركة رجلي و لا إغماض عيني بل أقصد بذلك شخصيتي أي نفسي كذلك بين الأحوال النفسية انسجاماً يدل على وجود قوة مهيمنة هي قوة النفس
    4- برهان الاستمرار :
    حاضرنا يحمل ماضينا و يعد لمستقبلنا و حياتنا في الصباح ترتبط بحياتنا في الأمس دون أن يحدث النوم فيها أي فراغ و الإنسان الذي يتذكر كل ما جرى له من ظروف فهو إذا ثابت مستمر و البدن ليس ثابتاُ بل هو في تحلل و انتقاص .
    5- برهان الرجل الطائر أو (المعلق في الفضاء ) :
    هو أروع براهينه خيالاً يقدمه ابن سينا ليدل على وجود النفس , افترض ابن سينا رجلاً معلق في الفضاء لا يحس بجسمه نتيجة اختلال التوازن فإذا سألناه عما حدث له يقول أنه يشعر بوجوده ..إذا النفس مستقل و موجود
    طبيعة النفس عند ابن سينا :
    1- أورد ابن سينا عدد من البراهين على وجود النفس , علل: لكي يثبت حقيقة النفس .
    2- النفس عند ابن سينا جوهر قائم بذاته ,علل: لأنها تستطيع أن توجد دون الجسم و هي مستقلة عن البدن
    3- مذهب ابن سينا في النفس اثنيني , علل:لأن الإنسان مركب من جسد و نفس و كلاهما يؤثر في الآخر
    حدوث النفس و خلودها :
    1- النفس عند ابن سينا حادثة , علل: لأنها تحدث كلما حدث الجسد الصالح لها .
    2- النفس عند ابن سينا خالدة : علل : لأنها ذات روحانية غير مركبة .
    3- النفس عند ابن سينا جوهر بسيط , علل : لأنها لا تستمل على متناقضين هما ( الوجود و الفناء )
    تقسيم قوى النفس :
    1- النفس النباتية : وظيفتها النمو و التوالد موجودة في النبات و الحيوان و الإنسان .
    2- النفس الحيوانية : هي تدرك الجزئيات و تتحرك بالإرادة وهي موجودة في الحيوان والإنسان .
    3- النفس الإنسانية : هي النفس العاقلة الناطقة هذه تدرك الكليات و تمارس وظيفتها بالفكر .

    دور النفس في عملية الإدراك الحسي :
    هذا الدور ذو طابع علمي : يقول ابن سينا : النفس قسمين :
    الأول : يدرك المؤثرات الحسية الخارجية .
    الثاني : يدرك المؤثرات الداخلية في الجسم و لكل حاسة مكاناً معيناً ( الدماغ – الجلد )
    يرى إن القسم الأول يتلقى المحسوسات من العالم الخارجي لينقلها إلى النفس الداخلية وهذه الأخيرة تدرك معانيها الخاصة و تجردها من حسيتها و تجعلها معاني كلية عامة ثم يتم تخزينها في الدماغ ليستعين بها الفرد..
    كل عمليات الإدراك الحسي عند ابن سينا تتم داخل الدماغ .

    ابن رشــد
    حياته : هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد المالكي.عني بالفلسفة و كانت أهم صلاته الفلسفية بابن طفيل الذي قربه من الخلفاء و القضاة و دفعه لشرح أرسطو و القضاء.أتهم بآخر حياته بالزندقة و الكفر و حكم عليه بالنفي
    أثاره و مؤلفاته : ( الشروح – المؤلفات الأصلية )
    أولاً : الشروح : شرح لأرسطو و أفلاطون و جالينوس و شرح لأبن سينا و الكندي و الفارابي و من شروحه المعروفة لأرسطو : القياس – البرهان – السماء و العالم – السماع الطبيعي . اعتبر ابن رشد أرسطو أعقل أهل اليونان , علل : لأنه أكثرهم حكمة و عقل و واضع علوم المنطق و الطبيعيات .. لم يتعرض ابن رشد لأرسطو في النقد , علل : لأنه أعجب به إعجابا شديداً . عرف ابن رشد بالشارح .علل : لأنه تناول كتب أرسطو بالشرح عدا السياسية منها .
    ثانياً : المؤلفات الأصلية : 1- تهافت التهافت : أهم مؤلفاته . جاء رداً على / تهافت الفلاسفة / للغزالي .
    2- فصل المقال : فيه حاول التوفيق بين الدين و الفلسفة .
    3- الكشف عن مناهج الأدلة : فيه تعرض لعقائد العامة حسب ظاهر الشرع .
    4- بداية المجتهد و نهاية المقتصد : كتاب في الفقه ( الدين ) .
    خاتمة,,دافع ابن رشد في مؤلفاته الأصلية عن العقل و الفلسفة ,علل:لأنها تستخدم الاستدلالات العقلية منهجاً لها
    التوفيق بين الحكمة و الشريعة ( العقل و النقل ) :
    1- قام كل من الكندي و ابن رشد بمحاولة التوفيق .
    2- عدها ابن رشد مشكلة أساسية و كرس لها كتابين هما : فصل المقال – الكشف عن مناهج الأدلة .
    3- أراد ابن رشد أن يدرس هذا الموضوع دراسة مفصلة علل : لأن الفلسفة أصبحت مدافعة بعد كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة و وقوف الفقهاء موقف التنكر للفلسفة .
    4- تعود ابن رشد تحليل الأمور و إصدار الحكم بعد البحث و التنقيب .
    5- دعا ابن رشد إلى النظر العقلي و الفلسفة و فلسفة أرسطو .
    6- عرّف ابن رشد الفلسفة بأنها النظر في موجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع(الله)لمعرفة صنعها
    7- إن دراسة الحكمة واجبة في الشرع,علل:لأن مقصد الحكماء هو المقصد الذي حثنا عليه الشرع .
    8- دعا ابن رشد إلى القياس العقلي و هو ليس بدعة كما يقول البعض و الدليل إن القياس الفقهي وجد عهد الرسول و لم يقل أحد أنه بدعة .
    9- لا يؤدي النظر البرهاني إلى مخالفة ما ورد به الشرع علل: لأن الشريعة الإسلامية حق و أوجبت النظر العقلي لمعرفة الله و الحق لا يضاد الحق بل يوافقه و يشهد له .

    ضرورة التأويل :
    1- العقل و الوحي هما مصادر المعرفة و الحقيقة ( الفلاسفة ) .
    2- للنصوص ظاهراً و باطناً لذا لا بد من التأويل للوصول إلى الحقيقة ( الفلاسفة ) .
    3- قال ابن رشد بضرورة التأويل علل:لأن رجال الفقه و الدين منذ الصدر الأول للإسلام لجأوا للتفسيروالتأويل
    4- للتأويل قانون لابد منه و لا يحق لأي إنسان أن يؤول أو يصرح لتأويلاته .
    5- ما أصناف الناس عن ابن رشد : أ- الخطابيون : ( الجمهور ) لا يحق لهم التأويل .
    ب- الجدليون : أهل التأويل الجدلي .
    ج- البرهانيون : أصحاب الحق في التأويل و هم الفلاسفة . للعقل عند ابن رشد قيمة كبرى و القياس العقلي أسمى أنواع القياس .
    خاتمة ,,,,,,
    - كان ابن رشد حر التفكير ,علل : لأنه لا يؤمن إلا بهداية العقل .
    - قال ابن رشد بالأخذ عن القدماء . علل : لأن الحقيقة ليست عند قوم دون غيرهم .
    - ابتدع ابن رشد مذهب الفكر الحر . علل : لأنه قال بالعقل و فتح الباب أمام حرية الفكر .


    جابر بن حيان

    حياته : استطاع جابر بن حيان أن يضع منهجاً فكرياً في القرن الثامن و أوائل التاسع الميلادي . و هذا يكفي وحده أن يضع هذا العالم بين أئمة المنهج العلمي .. اشتهر جابر بن حيان بعلم الكيمياء و أشهر كتبه ( الخالص – البيان – التراكيب – المجردات ) .
    منهجه العلمي :
    1- اشتهر جابر بن حيان بعلم الكيمياء .
    2- الكيمياء هي الوسائل التي بها يبدل الكيميائي طبائع الأشياء و ذلك بحذف خصائصها أو إضافة خصائص جديدة إليها .
    3- أدرك جابر بن حيان خطر تحديد المعاني الواردة في أي بحث علمي .
    4- وضع كتاباً في تعريف الألفاظ العلمية علل.لان الإنسان إذا أحسن في تحديد المعنى الذي يتحدث فيه يكون قدقطع شوطا بعيدا في طريق البحث الصحيح
    5- يعتبر جابر بن حيان رجل التجارب العلمية , علل : لأن له منهجاً تجريبياً كيميائياً يصطنعه في بحوثه.
    خطوات المنهج العلمي لجابر بن حيان : ثلاثة مراحل :
    1- الفرضية : مستوحاة عن المشاهدة لتفسير الظاهرة .
    2- الاستنتاج : نتائج مأخوذة من الفرضية .
    3- الواقعية : أي يعود بهذه النتائج إلى الطبيعة , علل : ليرى واقعيتها فإن صدقت تحول الفرض إلى قانون .
    خاتمة ,,, اصطلح في المنطق على إطلاق كلمة استقراء على المشاهدة الأولى و التطبيق الأخير , علل : لأن في كليهما لمساً للوقائع العينية و استقراء لها واطلق كلمة استنتاج على مرحلة استنباط النتائج.

    صفات صاحب التجربة العلمية عند جابر ابن حيان :
    1- عليه معرفة سبب قيامه للتجربة .
    2- على صاحب التجربة العلمية أن يفهم الإرشادات علل : لكي تكون تجربته مؤدية للنتائج المرادة .
    3- يجب أن يكون المعمل في مكان معزول .
    4- أن يكون صاحب التجربة كتوماً صبوراً .
    5- أن لا ينخدع بالظواهر و يتسرع بالوصول إلى النتائج .
    6- يجب أن يتخذ أصدقائه ممن يثق بهم .
    7- عليه تجنب التجارب المستحيلة .
    8- أن يكون له الفراغ الذي يمكنه من التجارب .

    ابـن خلـدون
    حياته :
    ولد ابن خلدون في / تونس / و هو ينحدر من قبيلة يمانية , تقلد مناصب كثيرة مثل : القضاء و السفارة و الوزارة في بلاط فارس . و لمقدمة ابن خلدون أهمية كبيرة و خاصة ,علل : لأنه وضع أسس على جديد و هو علم طبائع العمران و أهم كتبه : ( العبر – ديوان المبتدأ و الخبر )
    نظريته الاجتماعية قسمان هما :
    أ‌- أسباب نشوء المجتمع ثلاثة :
    1- الحاجات المادية : تعتبر الحاجات المادية من أسباب نشوء المجتمع عند ابن خلدون , علل : لأن الإنسان كائن اجتماعي لا يتم له البقاء إلا ضمن المجتمع الذي يحقق حاجاته .
    2- تقسيم العمل : يعتبر تقسيم العمل من أسباب نشوء المجتمعات عند ابن خلدون . علل : لأن حاجة الناس إلى الأدوات المختلفة و الضرورية لسير العمل يقتضي تقسيم العمل بينهم إلى زراعة – صناعة – تجارة – رعي .
    3- الدولة : تعد الدولة من أسباب نشوء المجتمع و قيادته و تحقيق السلام بين أفراده ,علل : لأن مصالح الأفراد متناقضة لذا بقاء المجتمع رهن بوجود من يوازي بين الخاصيات الفردية .
    ب‌- التطور الاجتماعي :
    1- ابن خلدون أول من درس مراحل التطور الاجتماعي علل : السبب لأنه عبر عن التطور الصاعد من مرحلة دنيا إلى مرحلة عليا .
    2- تختلف الجماعات في أسلوب المعاش عند ابن خلدون علل : بسبب اختلاف الجماعات في طرق تحصيلها لرزقها .





    فلسفة التاريخ عند ابن خلدون :
    1- التاريخ عند ابن خلدون هو خبر عن الاجتماع الإنساني ,علل : لأنه يخبر عن أحوال البشر مثل التآنس , التوحش , العصبيات , أصناف التغلبات .
    2- يدخل ابن خلدون التاريخ ضمن علوم الحكمة , علل : لأنه يعلم ما يجب الإقتداء به و كذلك يعلم كيفية التصرف و السلوك .
    3- يقوم علم التاريخ عند ابن خلدون على الفكر الدقيق و البحث العميق .
    4- يعتقد ابن خلدون إن على المؤرخ أن يكون حذراً عند نقله الأخبار علل : لأن مجال الوضع و التشويه واسع و النفس الإنسانية سهلة الانخداع .
    5- يقول ابن خلدون إن نفوس الناس تسرع إلى التصديق علل : لأن المحاكاة و التقليد من طبائعها و لأن الغالبية تجهل أصول التحقيق التاريخي .
    6- يجب عدم الثقة بالناقلين عند ابن خلدون . علل : لأن النفس الإنسانية مولعة بكل عجيب و غريب .
    7- يعطي ابن خلدون أهمية كبيرة لمرحلة تحقيق الحوادث . علل : لأن الكشف عن أسباب الحادثة يهدي المؤرخ إلى الحوادث التي يمكن أن تقع أو لا تقع ضمن شروط معينة .
    8- يعد علم الاجتماع الذي أسسه ابن خلدون وسيلة من وسائل التحقيق التاريخي علل : لأنه يقدم القوانين التي تساعد المؤرخ على معرفة الحوادث الممكنة و المستحيلة .
    9- نستنتج : ابن خلدون هو واضع فلسفة التاريخ و علم الاجتماع و التاريخ لديه هو كشف للواقع و معرفة أسبابها و نتائجها .

    الفكر العربي في عصر النهضة
    مقدمة :
    يعتبر محمد علي أحد الذين أدخلوا مصر و الوطن العربي في العصور الحديثة علل : لأنه أنشأ دولة حديثة ومستقلة شملت معظم البلاد العربية .
    خصائص الفكر العربي في عصر النهضة :
    أولاُ: من الناحية الاقتصادية :
    1- أهتم محمد علي بالصناعة , علل : لتأمين متطلبات الجيش و حاجته و كذلك بهدف التصدير .
    2- أهتم محمد علي لتصدير فائض الإنتاج علل : لتأمين الأموال اللازمة لبناء الجيش كم أهتم بالزراعة وبنى الترع والقناطر فازدادت المساحات المروية وتسهلت المواصلات البحرية والنهرية .
    ثانياً : من الناحية التربوية :
    1- اعتمد محمد علي على الترجمة كوسيلة أساسية في عملية التحديث .
    2- أسس محمد علي ( مدرسة الألسن ) و التي غرضها تخريج المترجمين وسميت مدرسة الترجمة .
    3- أهتم محمد علي بإنشاء المدارس العالية و إعداد كوادر للمتعلمين تعليماً عالياً , علل : ليستعين بهم في تسير أمور الدولة .
    4- كما أسس جريدة ( الوقائع الرسمية ) .


    ثالثاً : من الناحية السياسية :
    أراد محمد علي تحديث الجيش , علل : بهدف تحديث الدولة عبر الكوادر البشرية و المؤسسات الاقتصادية .
    • موقف العثمانيين من العرب :
    1- الموقف كان فوقياً و متعالياً .
    2- الرباط التركي العربي أحادي البعد , علل : لأنه يعتمد على الوحدة الدينية فقط .
    • مميزات الفكر العربي في عصر النهضة :
    1- يسعى مفكرو عصر النهضة إلى التوفيق بين الدين والعلم الحديث , علل : بسبب أعمال العقل و الاستجابة لروح الإسلام .
    2- من مميزات عصر النهضة شحذ الهمم القومية و الإشادة بالماضي التليد , علل : لتجاوز التخلف الذي شعرت به الأمة العربية بالنسبة للغرب .

    حسن العطار
    حياته :
    1- يعتبر المفكر الذي جاء ليعبر عن حاجات عصر النهضة , علل : لأنه أدخل المواد الممنوعة إلى التدريس في الأزهر .
    2- ما هي المواد الممنوعة التي إدخلها حسن العطار إلى التدريس ؟ الفلسفة , الأدب , الجغرافية , العلوم , الطبيعة , التاريخ .
    3- إلى أي شيء دعا الشيخ حسن العطار ؟ دعا إلى التبشير و العودة للكتب الأصول .
    4- أعجب حسن العطار بما رأى عند الفرنسيين فما هو ؟ تحويل علومهم إلى عمل .

    رفاعة رافع الطهطاوي
    حياته :
    1- يعتبر الطهطاوي الرائد الأول للفكر العربي الحديث , علل : لأنه استطاع إدراك المشكلة السياسية , الاقتصادية و ربط بينهما وبين المشكلة التربوية و الحضارية .
    2- يرى الطهطاوي إن الحل التربوي هو طريق الحل السياسي و النهضوي الشامل , علل : لأنه طريق الخروج من التخلف و الدخول في الحداثة .
    ملاحظة :
    - آمن الطهطاوي بأن قيادة المسيرة الحضارية تنتقل من شعب إلى آخر , علل : لأنه آمن بوحدة المعرفة البشرية التي تعود بالنفع على العالم بأسره .
    - كيف اقتنع الطهطاوي بوحدة المعرفة البشرية ؟ لأنه مع إيمانه بتقدم الغرب و ضرورة الأخذ عنه فإنه يدرك إن العرب كانوا الأسبق في العلم .



    آراءه السياسية :
    1- تحدث عن أنواع الحكومات و عرف بها و هي الملكية المطلقة و الملكية الدستورية و الجمهورية .
    2- رفض النظام الملكي المطلق .
    3- دعا إلى تنظيم العلاقة بين الحاكم و المحكوم .
    4- دعا إلى فصل السلطات الثلاث و هي : التشريعية , التنفيذية , القضائية .
    5- لقد ربط بين التمدن و الحرية و عدّ التمدن من أسباب الحرية .
    6- لقد ربط الطهطاوي بين الحرية و السعادة علل : لأن الحرية هي الوسيلة العظمى في إسعاد المواطنين إذا ما قامت على قوانين حسنة .
    آراءه الاقتصادية :
    1- يدين الطهطاوي الاستغلال الذي يوقعه أرباب الأملاك على الفلاحين و العمال , علل : لأنه يؤدي للتباعد الاجتماعي و يؤدي بالمجتمع إلى أزمات و تناقضات .
    2- العمل أساس الثروة عند الطهطاوي , علل : لأنه لا يمكن إيجاد الخصب في الأرض إلا بدوام الشغل و استمرار العمل .
    التمدن و التقدم لهما وجهان :
    - تمدن مادي : هو التقدم في المنافع العمومية ( الزراعة , التجارة , الصناعة ) و يختلف قوة وضعفاً حسب أمرين هما : ممارسة العمل , و صناعة اليد .. و هو لازم لتقدم العمران .
    - تمدن معنوي :
    1- هو التمدن في الأخلاق و العوائد .
    2- يرى الطهطاوي إن التمدن المادي يتمم التمدن المعنوي , علل : لأنه لا يكفي أن تكون الأمة متقدمة في أصل دون الأصل الآخر .
    3- التمدن نسبي إي يكون في فئة دون أخرى.
    4- دعا الطهطاوي في كتابه ( المرشد الأمين ) إلى المساواة بين المرأة و الرجل . كما دعا إلى حق المرأة في التعلم و العمل و الاختيار .5-للعلم وجهين ادبي وعلمي والتقدم لايتم الابهما.

    جمال الدين الأفغاني
    حياته :
    - ولد في أفغانستان و هو ذو ثقافة واسعة دعا لإلى الوحدة الإسلامية و دعا لمقاومة الاستعمار .
    - تميز الافغاني بفكر ثوري , علل : لأنه دعا إلى مواجهة الاستعمار و أيقظ روح التضامن بين العرب و المسلمين .
    - دعا الأفغاني إلى الإيمان الصحيح , علل : لأنه أبرز الخصائص الإيجابية للفكر الإسلامي و دعا إلى الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
    - حذر الأفغاني من تقليد العرب و المسلمين للغربيين علل : لأنها تؤكد واقع التبعية المتمثل بتقديس الجديد من الغرب و تحقير العادات العربية .
    - عد الأفغاني التقليد خيانة ,علل : لأنه فتح الباب أمام التبعية و الشعور بالنقص .

    منهج الأفغاني تميز بعدة نقاط :
    1- بث الروح في الشرق كي ينهض بثقافته و علمه و دينه .
    2- مناهضة الاحتلال الأجنبي إذ دعا الأفغاني إلى مناهضة الاحتلال الأجنبي , علل : لكي تعود الأقطار الشرقية إلى استقلالها و تتقي الأخطار المحدقة بها .
    3- دعا الأفغاني إلى جامعة إسلامية , علل : لكي تنهض الدول الإسلامية و تلحق بركب الأمم المتقدمة .
    خاتمة ,,,, نستنتج إن دعوة الأفغاني الإصلاحية كانت عامة . علل : لأنها ليست خاصة بأمة من الأمم و لا شعب من الشعوب .
    ملاحظة : قال الأفغاني جملة من الأقوال المشهورة ( اختيار من متعدد )
    1- كيف يعمل الفلاح من أجل الآخرين .
    2- لن يحيا الشرق ما لم يعرف رجلاً قوياً عادلاً .
    3- لن يجد الشرق خلاصة إلا بتصالحه مع العلم و العقل .

    عبد الرحمن الكواكبي
    حياته :
    هو مفكر إسلامي ولد في حلب عام (1849م ) اضطهده الأتراك لحريته في القول و الكتابة أقام في مصر أهم كتبه (طبائع الاستبداد ) , ( أم القرى ) .
    نظرية الاستبداد :
    1- أهتم الكواكبي بموضوع الاستبداد و ذلك في كتابه طبائع الاستبداد , علل :لأن الاستبداد علة التخلف .
    2- يرى الكواكبي إن الاستبداد هو العلة الأولى لتخلف العربة المسلمين , علل : لأنه ينعكس سلبياً على كل شؤون الحياة العامة .
    منهج الكواكبي : تمثل في عدة نقاط :
    1- إحياء فكر الخلافة العربية .
    2- عدّ الكواكبي الاستبداد المعضلة الرئيسية في الحكم الإسلامي . علل : لأن الداء هو استعباد البشر و لأن الدواء هو استرداد الحرية .
    3- اعتبر الديمقراطية أفضل أنواع الحكومات .
    4- لقد دعا الكواكبي إلى الاشتراكية علل : لأن المال يستمد من القبض الذي أودعه الله في الطبيعة و نواميسها .
    5- رأى إن سبب الضعف العربي و الإسلامي هو فقدان قوة الجمعيات .
    6- رأى الكواكبي إن جهل النساء سبباً لفساد التربية بين الأطفال و سبب في الانحلال الأخلاقي و الاجتماعي و السياسي .
    7- لقد نقد الكواكبي السلطة العثمانية , علل : لأنها فقدت أصالتها القديمة و لم تستطيع تقليد الدول القوية و لا القيام بأي إبداع .
    8- أقر الكواكبي مبدأ الشورى الأرستقراطية , علل : لأنها وسيلة لمراقبة الحكام .


    9- اعتبر الكواكبي أول مفكر قومي علل : لأنه أقر الشورى و عدها وسيلة لمراقبة الحكام و نأيهم عن كل أشكال الاستبداد ( سياسي – اجتماعي – اقتصادي ) .
    10- أكد الكواكبي على التعارض بين الاستبداد و العلم , علل : لأن بين الاستبداد و العلم حرب دائمة العلماء ينشرون العلم و المستبدون يطفئون نوره .
    ملاحظة :
    ما الداء و الدواء عند الكواكبي ؟ الداء : استعباد البشر – الدواء : استرداد الحرية .
    ملاحظة :
    لم تستطع الدولة العثمانية تقليد الدول القوية علل : بسبب الإصرار على النظام الدكتاتوري و على سياسة الانفراد .....
    محمد عبده(1849_1905)
    أولا:حياته:ولد في مصر وكان تلميذا للأفغاني .من مؤلفاته رسالة التوحيد
    - انصرف إلى الإصلاح الديني علل:لامه وجد لا أمل من إصلاح العرب و المسلمين بالوسائل السياسية .
    _سعى إلى تفسير المسائل الدينية تفسيرا يطابق العلم الحديث علل :للتوفيق بين العقل والإيمان
    _اعترف بقيمة العلوم الفلسفية علل :للأخذ بالعلوم الحديثة وهي أصل من أصول الإسلام.
    _دعا الى اعتماد العقل علل:لتفسير المسائل الدينية تفسيرا يطابق العلم الحديث وللتوفيق بين العقل والدين .
    _ثانيا :موقف محمد عبده من الإصلاح الاجتماعي : _لقد أكد محمد عبده على العلوم الحديثة علل:لأنها الوسيلة للحصول على القوة ولان القوة هي التي تحمي الدولة
    _يعتبر محمد عبده صاحب الفكر ألصلاحي علل:لأنه نادي بإصلاح التعليم والتربية وحمل على الرشوة وأهلها وبين إن الحق للقانون لا للقوة

    _دعا محمد عبده في إصلاحه إلى أمرين هما :

    1_دعا إلى تحرير الفكر من التقليد علل:لفهم الدين على طريقة سلف الأمة وكسب المعارف من ينابيعها . 2_دعا إصلاح أساليب اللغة العربية في التحرير علل:ليستقيم أمرها في المخاطبات الرسمية بين دواوين الحكومة والجرائد


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 21, 2014 12:26 pm